الاتحاد الآسيوي يحسم الجدل حول “جنس” حارسة منتخب إيران.. أعلن نتيجة التحقيق النهائية

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 22:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/16 الساعة 05:51 بتوقيت غرينتش
حارسة منتخب إيران

حسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الجدل حول "جنس" حارسة منتخب إيران للسيدات زهرة كودايى، بعد جدل واسع أعقب مشاركتها ضد الأردن في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا.

وأكد الاتحاد الآسيوي أن نتائج التحقق أثبتت أن حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات أنثى، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية petra مساء الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

حسم الجدل حول "جنس" حارسة منتخب إيران

وكان الاتحاد الآسيوي بدأ تحقيقاً في خطاب تقدم به الاتحاد الأردني لكرة القدم، يطالب فيه بالتحقق من جنس حارسة مرمى منتخب إيران، الذي فاز على نظيره الأردني في المباراة الفاصلة بالتصفيات الآسيوية.

وشكك اتحاد الكرة الأردني في جنس حارسة المرمى؛ ما دفعه إلى طلب التحقق، ليأتي رد الاتحاد الآسيوي مؤكداً أن الحارس أنثى.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية: "الاتحاد الآسيوي بيّن خلال الإعلان عن نتائج التحقق، أن جنس اللاعبة الإيرانية أنثى، وخاطب الاتحاد الأردني لكرة القدم بالنتيجة النهائية حول الشكوى المقدمة".

وكان الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، غرّد على حسابه بموقع "تويتر" يوم الأحد، قائلاً: "مشكلة خطيرة للغاية. الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من فضلك استيقِظ".

وتعادل المنتخب الأردني للسيدات مع نظيره الإيراني في 25 سبتمبر/أيلول، بلا أهداف، في طشقند ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا المقرر تنظيمها في الهند مطلع العام المقبل، قبل يتفوق الأخير بركلات الترجيح 4-2 ويضمن صدارة المجموعة والتأهل بالتالي إلى النهائيات.

وأثيرت شكوك حول جنس حارسة مرمى منتخب إيران زهرة كودايى التي صدت ركلتين ترجيحيتين للمنتخب الأردني، لتساهم في بلوغ إيران النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخها.

الاتحاد الأردني طلب تطبيق اللوائح

وطالب الاتحاد الأردني بتطبيق اللوائح والقوانين الخاصة ببطولة كأس آسيا 2022 في الهند والتي تنص على التحقق من أهلية اللاعبات المشاركات.

وقال الاتحاد الأردني في بيانه: "نتفهم أن التحقق من الجنس ليس إلزامياً للاعبات المشاركات، لكن المادة تحفظ حق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للتحقق واتخاذ الإجراءات المناسبة بحال الشك في أهلية لاعبة مشاركة".

وأضاف: "بحسب الأدلة المقدمة من الاتحاد الأردني لكرة القدم ونظراً لأهمية هذه المسابقة، نطالب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالشروع في تحقيق شفاف وواضح من قبل لجنة طبية مستقلة؛ للتحقق من أهلية اللاعبة المعنية وأخريات في الفريق، لاسيما أن فريق كرة القدم النسائي الإيراني له تاريخ في قضايا الجنس وتعاطي المنشطات".

وتلعب زهرة في نادي "ذوب آهن أصفهان" وأصبحت حارسة مرمى المنتخب الإيراني للسيدات لكرة القدم خلال التصفيات المؤهلة لبطولة أمم آسيا لعام 2022.

كان التشكيك في الحارسة قد بدأ بعد تداول صور لها على شبكات التواصل الاجتماعي تشكك بأنها أنثى، وفي إحدى الصور التي التُقطت خلال احتفال منتخب إيران للنساء بالفوز على نظيره الأردني، كان حجاب اللاعبة قد أزيح قليلاً عن رأسها وظهر شعرها القصير، ما جعل البعض يتحدث عن احتمال ألا تكون أنثى.

تحميل المزيد