على خلفية ضرب مدربةٍ حصاناً رفض القفز.. استبعاد رياضة ركوب الخيل من الأولمبياد

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/03 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/03 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
حادثة ضرب الحصاد تسببت باستبعاد رياضة ركوب الخيل من الأولمبياد (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الاتحاد الدولي للخماسي الحديث صوَّت على حذف رياضة ركوب الخيل من برنامجه في الأولمبياد بعد ألعاب 2024 بباريس.

وقالت صحيفة theguardian إن القرار اتخذه الاتحاد الدولي بعد واقعة استبعاد مدربة ألمانيا، كيم رايسنر، من أولمبياد طوكيو؛ بعد أن ضربت حصاناً بقبضة يدها لرفضه القفز فوق أحد السدود.

وأضافت الصحيفة أنه ربما يتم استبدال ركوب الخيل بالدراجات.

استبعاد رياضة ركوب الخيل من الأولمبياد

وقال الاتحاد الدولي للخماسي لـ"رويترز" عبر البريد الإلكتروني: "لا يمكنه تأكيد أو نفي استبعاد هذه الرياضة من الخماسي الحديث".

وأضاف أن استبدالها بالدراجات "غير صحيح".

وتسببت تصرفات رايسنر في استبعادها من منافسات الرجال، فيما طالبت جماعات مدافعة عن حقوق الحيوان اللجنة الأولمبية الدولية باستبعاد منافسات الفروسية من الأولمبياد.

ورحبت كاثي جييرمو، نائبة رئيس مجموعة (بيتا) المدافعة عن حقوق الحيوان، بالتقارير المتعلقة بقرار الاتحاد الدولي.

وقالت في بيان: "لن يؤذي الدراجة ركلها أو ضربها، لذا فهذا فوز بالحجم الأولمبي للخيول ومتسابقي الدراجات. تشكر بيتا الاتحاد الدولي على التصرف السريع بناءً على توصيتنا بحذف ركوب الخيل من الخماسي واستبداله بالدراجات".

ودخلت منافسات الخماسي الحديث البرنامج الأولمبي منذ 1912، وتتألف من خمس مسابقات هي: الرماية والسلاح والسباحة وقفز السدود بالخيول واختراق الضاحية.

وقال البريطاني جو تشونغ الفائز بذهبية الرجال في طوكيو، لصحيفة ديلي تلغراف إن استبعاد ركوب الخيل سيكون "خبراً سيئاً للرياضة".

وأضاف: "بدون ركوب الخيل ستتحول إلى رياضة أخرى وليست الخماسي الحديث، لا أريد عندما أكبر أن أقول لأبنائي في المستقبل إنني بطل أولمبي في رياضة لم تعد موجودة".

حادثة أثارت جدلاً واسعاً

وخلال منافسات أولمبياد 2021 في طوكيو، طُردت مدربة ألمانية في ألعاب الفروسية من الألعاب الأولمبية، بسبب لكمها حصاناً كان يرفض القفز أو الهرولة خلال ألعاب الخماسي الحديث بأولمبياد طوكيو.

وسُمعت المدربة كيم راينر على التلفزيون الألماني وهي تحث اللاعبة الباكية أنيكا شلو على "ضرب" الحصان، فيما كانت تصارع من أجل السيطرة على الحصان "سينت بوي" خلال جولة القفز الاستعراضي من مسابقة النساء.

إذ كانت شلو مُتصدرةً للمنافسة قبل جولة الفروسية، حيث تُمنح اللاعبات 20 دقيقة فقط للتواصل مع الحصان الذي لم يقمن بامتطائه قط.

قال الاتحاد الدولي للخماسي الحديث، وهو الهيئة المسؤولة عن الخماسي، إنه شاهد لقطات الفيديو التي يبدو أنها تُظهر راينر- التي شاركت في أولمبياد 2004 بألعاب الخماسي الحديث- وهي تضرب الحصان بقبضتها.

كما أوضح الاتحاد الدولي في بيان، أن "أفعالها اعتُبرت انتهاكاً لقواعد المنافسة الخاصة بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث، وضمن ذلك الألعاب الأولمبية".

أضاف البيان أن "المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للخماسي الحديث أعطى بطاقة سوداء لمدربة الفريق الألماني كيم راينر، بتنحيتها عن ممارسة دورها في الألعاب الأولمبية".

كان الحصان قد اجتاز أربعة حواجز قبل أن يصطدم بالحاجز الخامس ويرفض القفز بشكل متكرر بعد ذلك، ما أدى إلى استبعاد شلو دون تسجيل أي نقطة تماماً، كما حصل مع متسابقة أخرى في وقت سابق، هي غولناز غوبايدوللينا.

تحميل المزيد