حصد 7 بطولات مع السد القطري.. أول تعليق من تشافي على احتمال تدريب برشلونة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/28 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/28 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
تشافي مدرب السد مرشح لقيادة برشلونة (رويترز)

أكد الإسباني تشافي هيرنانديز، مدرب السد القطري والمرشح بقوة لخلافة الهولندي رونالد كومان في تدريب نادي برشلونة الإسباني، مساء الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنه يركز على عمله مع فريقه القطري ولن يتحدث راهناً عن "أي شيء آخر".

تشافي أبرز المرشحين لقيادة برشلونة

وقال تشافي بحسب ما نقله عنه موقع نادي السد خلال مؤتمر صحفي، رداً على ما اعتبرها أقاويل صحفية مثارة في الفترة الحالية حول مغادرته الفريق: "أنا حالياً أركز في عملي مع السد، لا أستطيع الحديث عن أي شيء آخر".

وكان برشلونة، بطل إسبانيا 26 مرَّة وأوروبا 5 مرات، أقال في وقت متأخر من ليل الأربعاء-الخميس كومان بعد 14 شهراً من تعيينه، وذلك بعد خسارة جديدة في الدوري المحلي لكرة القدم أمام رايو فايكانو.

وكان تشافي (41 عاماً)، قد أحرز يوم الجمعة الماضي لقباً جديداً مع السد، بتتويجه في نهائي كأس أمير قطر على حساب الريان بركلات الترجيح.

وأعاد النادي في حسابه على instagramنشر صور لجماهيره تطالب ببقاء لاعب وسط برشلونة السابق.

وأعلن نادي برشلونة تعيين سيرجي بارغوان، المدير الفني للفريق الرديف، مدرباً للفريق الأول بشكلٍ مؤقت، خلفاً للهولندي المُقال رونالد كومان.

وجاء في بيان مقتضبٍ للنادي الكتالوني على حساباته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سيرجي بارغوان مدرباً مؤقتاً للفريق الأول".

ويفتح هذا الإعلان الباب على مصراعيه أمام منح إدارة البارسا الوقت الكافي للتعاقد مع مدربٍ دائمٍ، خاصةً أن معظم الترشيحات تصب في خانة تشافي.

ووفق تقارير إعلامية عديدة، فإن المفاوضات بين برشلونة وتشافي ونادي السد لا تزال مستمرة، ولا يوجد اتفاقٌ حتى الآن.

وأُقيل كومان من منصبه، في ساعةٍ مبكرةٍ من صباح الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد سلسلةٍ من النتائج السلبية، كان آخرها الخسارة في كلاسيكو الليغا أمام الغريم ريال مدريد، وأخرى أمام رايو فاليكانو.

ومنذ تلك اللحظة، قال الصحفي الموثوق والمتخصص في الانتقالات فابريزيو رومانو، إن هناك اسمين مرشحين لتدريب برشلونة، هما تشافي ومدرب منتخب بلجيكا روبرتو مارتينيز.

وقال رومانو في تغريدةٍ له على تويتر: "المرشحون لمنصب مدرب برشلونة يعرفون أن تشافي هو المرشح الأوفر حظاً، كما هو الحال".

وبدأ تشافي، الذي يعتبر أسطورةً حقيقيةً في برشلونة، مسيرته كلاعبٍ في أكاديمية "لاماسيا"، وحقق نجاحاً كبيراً، ليصبح أحد رموز النجاح في النادي الكتالوني.

مسيرة تشافي التدريبية

وبعد اعتزاله كرة القدم، انطلقت مسيرة تشافي التدريبية في يوليو/تموز 2019، حين تم تعيينه مدرباً للسد القطري، وهو آخر نادٍ ارتدى اللاعب قميصه.

وعمِل تشافي مدرباً للسد لمدة 850 يوماً، لعب خلالها 89 مباراةً، فاز في 61 وتعادل في 12 وخسر 16 مرةً، حاصداً متوسط النقاط 2.19 نقطة في المباراة الواحدة.

وتُوج تشافي مع السد بسبعة ألقاب، كان آخرها لقب كأس الأمير في يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد فوزه على الريان بركلات الترجيح.

وجاءت ألقاب تشافي السبعة بواقع: دوري نجوم قطر مرة واحدة في موسم 2020-2021، وكأس قطر في مناسبتين 2020 و2021، ومثلهما في كأس أمير قطر 2020 و2021، وكأس السوبر القطري في 2019، ومثله في كأس نجوم قطر موسم 2019-2020.

ورغم النجاح المحلي منقطع النظير، فإن تشافي لم ينجح حتى اللحظة في قيادة السد إلى التتويج على المستوى القاري، مثل دوري أبطال آسيا أو غيره.

ووفق وسائل إعلام عديدة، فإن تشافي يتمتع بإمكانات كبيرةٍ، تؤهله لاستعادة أمجاد برشلونة، فقد جعل السد يبدو مثل البارسا، في تنفيذ أسلوب "التيكي تاكا" المذهل.

ويحتل برشلونة المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 15 نقطة، مبتعداً عن فرق الصدارة بست نقاط، علماً أنه يملك مباراةً مؤجلة.

وحقَّق برشلونة تحت قيادة كومان هذا الموسم، أربعة انتصاراتٍ فقط في 10 مباريات بالدوري الإسباني، مقابل 3 تعادلات و3 هزائم، فيما خسر في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ وبنفيكا بثلاثيتين نظيفتين، قبل أن يتغلب بشق الأنفس على ديناموكييف.

تحميل المزيد