بعد إقالة كومان.. 5 مدربين مرشحون لخلافته ولاعب برشلونة السابق هو الأقرب

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/28 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/28 الساعة 16:27 بتوقيت غرينتش
برشلونة يبحث عن بديل للهولندي كومان (رويترز)

يبحث نادي برشلونة عن مدرب جديد لخلافة الهولندي رونالد كومان، الذي أقيل من منصبه في ساعةٍ مبكرةٍ من صباح الخميس، 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد سلسلةٍ من النتائج السلبية، التي كان آخرها الخسارة في كلاسيكو الليغا أمام الغريم ريال مدريد، وأخرى أمام رايو فاليكانو.

ويجب على الرئيس خوان لابورتا إيجاد بديلٍ على وجه السرعة، لكن صحيفة SPORT الإسبانية كشفت أن إدارة برشلونة كانت تبحث عن خياراتٍ أخرى في الأسابيع الماضية، حتى قبل إقالة كومان، خاصة أن نتائج الفريق الأول كانت لا تبشّر بخير.

برشلونة يبحث عن خليفة لكومان

وحسب الصحيفة الكتالونية، فقد ظهرت بالفعل العديد من الأسماء لتحل محل كومان، على رأسها تشافي هيرنانديز، وتين هاغ، وروبرتو مارتينيز، وأندريا بيرلو، ومارسيلو غاياردو.

وسلّطت الصحيفة الضوء على فرص كل مدربٍ لخلافة كومان وانتشال برشلونة من وضعيته المخزية، لكنها أفردت مساحةً أوسع لتشافي.

وقالت الصحيفة: "لاعب برشلونة السابق لديه أكبر عددٍ من الأصوات لتولي مسؤولية فريق برشلونة، تشافي لديه سبعة ألقاب مع السد، ولعب بالفعل 100 مباراة".

وأضافت: "منذ موسم 2018-2019، نجح تشافي في تنفيذ أسلوبه الخاص في اللعب والتوازن، حيث حقَّق 66 فوزاً، و16 تعادلاً، و18خسارة، وسجَّل 273 هدفاً واستقبل 126".

ولم يخفِ تشافي أبداً رغبته في تدريب برشلونة، وكلما سُئل عن ذلك كان يجيب بأن حلمه هو الجلوس على كرسي الإدارة الفنية في "كامب نو".

وتقول "سبورت": "إنه يعرف "المنزل"، وخبيرٌ في اللعب بطريقة 4-3-3، وسيسعى دائماً إلى الاستحواذ والهجوم عبر الكرة".

تشافي الأقرب

وأكدت الصحيفة أن تشافي سيكون مدرباً لبرشلونة عاجلاً أم آجلاً، في وقت لم يخفِ فيه لابورتا أنه يود رؤيته في منصب المدير الفني، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان لاعب خط الوسط السابق هو الشخص الذي تم اختياره لتولي قيادة الفريق في الوقت الحاضر.

وواصلت في هذا الصدد، بأن مدربين مثل تين هاغ أو روبرتو مارتينيز قد ظهروا أيضاً في الأشهر الأخيرة، رغم تصريحاتهم السابقة بعدم وجود اتصالٍ أو مفاوضاتٍ مع برشلونة.

وتقول "سبورت": "من حيث السيرة الذاتية وأسلوب اللعب فإن مدربا أياكس وبلجيكا يناسبان برشلونة، فهما مدربان يريدان أن يكونا بطلين في كرة القدم".

ويتمتع تين هاغ ومارتينيز بخبرةٍ أكبر من أندريا بيرلو، الذي درَّب يوفنتوس في تورينو لمدة موسمٍ واحدٍ فقط، فاز خلاله بكأس السوبر الإيطالي وكأس إيطاليا، واحتل المركز الرابع في "الكالتشيو".

وترى "سبورت" أنه لن يكون غريباً رؤية بيرلو على مقاعد بدلاء برشلونة، لأن فكرته وأسلوبه يشبهان طريقة لعب الفريق الكتالوني.

وختمت الصحيفة تقريرها بالأرجنتيني مارسيلو غاياردو، كونه واحداً من الأسماء المرشحة لخلافة كومان، فمنذ توليه تدريب ريفر بليت عام 2014 كان ناجحاً للغاية، ويتميز بأنه منهجي وتكتيكي ومخلص لكرة القدم المبهجة والممتعة.

وقاد كومان برشلونة في 67 مباراةً، منذ توليه تدريب الفريق الكتالوني في صيف 2020، فاز في 40 مباراة، وتعادل في 11 وخسر في 16 مباراة، مسجلاً 141 هدفاً واستقبلت شباكه 77 هدفاً.

ولم يحقق كومان مع برشلونة إلا لقب كأس الملك، فيما أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث بالليغا، وودَّع دوري الأبطال من دور الـ16 أمام باريس سان جيرمان، وخسر نهائي كأس السوبر الإسباني أمام أتليتك بيلباو.

وفي الموسم الحالي يحتل برشلونة المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإسباني، برصيد 15 نقطة، مبتعداً عن فرق الصدارة بست نقاط، علماً أنه يملك مباراةً مؤجلة.

تحميل المزيد