بكى لوالديه في اتصال هاتفي.. اعتقال زوج العداءة الكينية القتيلة تيروب وسط دلائل تشير لارتكابه الجريمة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/14 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 21:55 بتوقيت غرينتش
مقتل العداءة تيروب أثار صدمة كبيرة في كينيا (رويترز)

أعلنت الشرطة الكينية، الخميس 14 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إلقاء القبض على زوج العداءة أغنيس تيروب التي قُتلت طعناً داخل منزلها، وسط شكوك بتورط الزوج في الحادثة التي هزَّت الرأي العام في البلد الإفريقي.

وكانت الشرطة الكينية أكدت في وقت سابق، أنها بدأت البحث عن زوج تيروب، ايمانويل روتيتش، المتهم الرئيس بقتلها.

زوج تيروب متهم بقتلها

ومساء الخميس، أعلنت الشرطة إلقاء القبض على روتيتش، وقال جورج كينوتي رئيس التحقيقات الجنائية للوكالة الفرنسية: "لقد تم القبض على المشتبه خلال هربه في مومباسا. لقد وُضع بالسجن"، مشيراً إلى أن المتهم "سيمثل أمام المحكمة الجمعة، وسيواجه عقوبات عندما تنتهي التحقيقات".

ووُجدت تيروب ميتة في منزلها الواقع بمركز إيتن التدريبي في غرب كينيا، وأضاف المصدر أن وفاتها قد تكون نتيجة جريمة قتل.

وقال توم ماكوري، قائد شرطة مقاطعة كيو الشمالية، في وقت سابق: "تلقينا رسالة من عائلة زوج تيروب تفيد بأنه اتصل بوالديه وكان يبكي ويطلب من الله أن يغفر له، لأنه ارتكب شيئاً سيئاً".

وأضاف: "عندما ذهبت الشرطة إلى منزل تيروب كانت جثتها على السرير والدماء تغمر غرفتها سواء تحت أو حول السرير. وعندما نظرت الشرطة إلى الجثة بدا أنها تعرضت للطعن في رقبتها بما يشتبه في أنه سكين".

وحطمت تيروب الرقم القياسي لسباق عشرة كيلومترات للسيدات في ألمانيا الشهر الماضي، محققةً 30.01 دقيقة بفارق 28 ثانية عن الرقم السابق للمغربية أسماء الغزاوي في 2002.

ونالت تيروب ميداليتين برونزيتين ببطولة العالم في 2017 و2019 بسباق عشرة آلاف متر، وتُوِّجت أيضاً ببطولة العالم لاختراق الضاحية في 2015.

رئيس كينيا غاضب

وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، في بيان: "إن الأمر الأكثر إيلاماً أن أغنيس، البطلة الكينية بكل المقاييس، قد فقدت حياتها بشكل مؤلم من خلال عمل إجرامي ارتكبه أشخاص أنانيون وجبناء".

وأضاف: "أطالب وكالات إنفاذ القانون بقيادة جهاز الشرطة الوطني لتعقُّب واعتقال الجناة المسؤولين عن مقتل أغنيس".

وقال الاتحاد الكيني لألعاب القوى، في بيان: "خسرت كينيا ألماسة كانت من أكثر العداءات تطوّراً على الساحة الدولية، بفضل إنجازاتها اللافتة على المضمار".

تحميل المزيد