صفقة الاستحواذ السعودية على نيوكاسل تثير غضب 3 أندية.. تشعر بالقلق على مصيرها “الأوروبي”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/13 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/13 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
مايك أشلي المالك السابق لنادي نيوكاسل (رويترز)

لا يمرُّ يومٌ في بريطانيا إلا ويزداد الحديث عن الصفقة التي تم بموجبها استحواذ صندوق الاستثمار السعودي، الذي يرأسه وليُّ العهد محمد بن سلمان، على نادي نيوكاسل، أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

وانتقلت ملكية نيوكاسل إلى صندوق الاستثمار السعودي، في صفقة قُدّرت بنحو 305 ملايين جنيه إسترليني، والتي أنهت ملكية مايك أشلي للنادي الإنجليزي والتي استمرت 14 عاماً.

3 أندية غاضبة من بيع نيوكاسل

ووفقاً لتقارير بريطانية، فإن مانشستر يونايتد وتوتنهام وإيفرتون كانت من أكثر الأندية سخطاً على إتمام صفقة الاستحواذ على نيوكاسل.

ونقلت صحيفة Daily Mail عن مصدر مطلع على اجتماع أندية "البريميرليغ"، أن هذه الأندية (يونايتد وتوتنهام وإيفرتون) كانت "الأكثر غضباً"، مع اعتقاد أنَّ "غضبها يتركز على احتمال زيادة المنافسة على المراكز المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا".

وأضافت الصحيفة: "الثلاثي المذكور من بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، كان قلقاً وأكثر تذمراً من السماح بالاستحواذ".

وتابعت: "ممثلو الأندية الثلاثة لم يكبحوا مشاعرهم الغاضبة خلال الاجتماع الاستثنائي للأندية الـ19 في الدوري الإنجليزي، والذي تم استبعاد نيوكاسل منه".

وأكدت "ديلي ميل" أن أحد كبار المديرين التنفيذيين (لم تسمه)، لم يكن سعيداً بـما وصفه بـ"الوحش ذي العيون الخضراء"، في إشارة إلى ياسر الرميان الرئيس الجديد لنادي نيوكاسل، و"المصلحة الذاتية" للاستحواذ.

وصرَّح هذا المسؤول للصحيفة: "هذه قضية رئيسية للأندية الكبرى، على الرغم من وجود مخاوف بشأن التأثير الفوري على معركة الهبوط".

وتابع: "إنهم متوترون (الأندية الثلاثة)، لأن الأماكن الثمينة في دوري الأبطال أصبحت فجأةً أكثر صعوبة في الوصول إليها، لكن كثيراً من الأندية الصغيرة مُسترخية جداً حيال ذلك".

 وكان الدوري الإنجليزي الممتاز قد وافق على الاستحواذ الذي تمَّ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد تلقِّي "تأكيدات ملزمة قانوناً"، بأن المملكة العربية السعودية لن تسيطر على النادي.

وفي الوقت ذاته، أُثير في الإعلام البريطاني مخاوف بشأن استغلال السعودية للرياضة من أجل "غسل سجلِّ البلاد المروّع" في مجال حقوق الإنسان والانتهاكات.

طموح نيوكاسل

لكن أماندا ستافيلي، سيدة الأعمال التي توسطت في إتمام الصفقة وشريكة صندوق الاستثمار السعودي، تؤكد أنَّ هدف نيوكاسل هو الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

سيدة الأعمال أماندا ستافيلي التي لعبت دوراً رئيسياً في الصفقة/ رويترز

وصرَّحت: "نيوكاسل يونايتد يستحق أن يتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، نريد أن نصل إلى هناك، سيستغرق الأمر بعض الوقت، لكننا سنصل".

وأضافت: "نحن فخورون بأن نكون جزءاً من الدوري الممتاز، إنه دوري تنافسي بشكل لا يصدَّق، البريميرليغ هو الأفضل في العالم، ونيوكاسل يونايتد أفضل فريق بالعالم".

وختمت: "نريد أن نرى الفريق في صدارة الدوري الإنجليزي، لكن تحقيق ذلك يعني الصبر والاستثمار والوقت، نريد أن يعمل الجميع معنا لبناء النادي".

تحميل المزيد