للمنافسة على رئاسة الفلبين.. أسطورة الملاكمة باكياو يُعلن اعتزاله بعد 26 عاماً داخل الحلبات

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/29 الساعة 17:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/29 الساعة 17:48 بتوقيت غرينتش
باكياو يتحول من حلبات الملاكمة إلى السياسة (رويترز)

أعلن الفلبيني المخضرم ماني باكياو، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021، اعتزال الملاكمة؛ للتركيز على أكبر نزال في مشواره السياسي، حيث يعتزم المنافسة على منصب رئيس البلاد بالانتخابات المقررة في 2022.

وجاء الإعلان عبر رسالة بالفيديو وجهها باكياو لمتابعيه وعشاقه بصفحته الرسمية على فيسبوك.

باكياو يعلن اعتزاله

ويأتي قرار الملاكم الفلبيني مغادرة حلبات الملاكمة، بعد 10 أيام من إعلان أيقونة الملاكمة والأسطورة الحيّة ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 22 مايو/أيار 2022.

وفي أغسطس/آب الماضي، خسر باكياو (42 عاماً)، وهو عضو بمجلس الشيوخ في الفلبين، أمام الملاكم الكوبي يوردينيس أوغاس في لاس فيغاس الأمريكية.

وأقر الحكام الثلاثة بفوز أوغاس 115-113 و116-112 و116-112 بعد سيطرة الملاكم الكوبي على النصف الثاني من المباراة.

وخاض باكياو، البطل السابق والفائز بألقاب في ثمانية أوزان، المباراة بعد غياب عن الحلبة استمر أكثر من عامين.

وعن خططه المستقبلية بعد 26 عاماً في حلبات الملاكمة، قال باكياو وقتها: "لا أعرف. دعونا فقط ننتظر ونرَ. أولاً دعوني أسترِح قبل اتخاذ أي قرار".

ويعتبر باكياو، الملقب بـ"باك مان"، الملاكم الوحيد في التاريخ الذي حقق لقب بطولة العالم في ثماني فئات أوزان مختلفة، ويعتبر فخراً للفلبينيين.

دخل باكياو عالم السياسة في عام 2010، عندما انتُخب نائباً، قبل أن يصبح سيناتوراً في عام 2016. وقد أثار أحياناً الجدل بتصريحاته المؤيدة لعقوبة الإعدام.

لكنه يحظى بشعبية كبيرة في الأرخبيل، حيث نال كرمه وطريقه للنجاح بعدما وُلد في فقر مدقع، إعجاباً وتقديراً هائلَين.

سيُرسل الفاسدين إلى السجن

سبق أن تعهد باكياو بألا يدخر جهداً، حيث قال إنه سيرسل "مئات أو آلاف" السياسيين الفاسدين إلى "سجن ضخم" شُيد لهذا الغرض.

كما قال مؤخراً أمام مناصريه: "إلى كل من يسألني ما هي مهاراتي وقدراتي، هل عانيتم يوماً من الجوع؟ هل تعرفون ما معنى عدم توافر شيء لتأكلوه، أو أن تضطروا إلى اقتراض المال من جيرانكم، أو الانتظار لجمع بقايا الطعام من أحد المطاعم؟ ماني باكياو هذا أمامكم مصنوع من الفقر".

حتى وقت قريب، كان باكياو مؤيداً بارزاً للرئيس دوتيرتي وحربه المثيرة للجدل على المخدرات، والتي يريد المدعون العامون في المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في القتل غير القانوني المزعوم خلالها لعشرات الآلاف من الأشخاص.

علامات:
تحميل المزيد