في برشلونة يتحسرون: “ألا ليت فالفيردي يعود يوماً”!

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/29 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/29 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
إرنستو فالفيردي مدرب نادي برشلونة الأسبق

رغم أنه كان متصدراً لجدول ترتيب الليغا الإسبانية ومتصدراً لمجموعته في مسابقة دوري أبطال أوروبا، تمت إقالة المدرب إرنستو فالفيردي من إدارة نادي برشلونة بعد خسارته مباراة نصف نهائي كأس السوبر الإسباني ضد أتلتيكو مدريد في  موسم 2019/2020 في واحد من أغرب قرارات الرئيس السابق للنادي الكتالوني جوسيب بارتوميو. وكان هذا القرار بمثابة اللعنة على كبير الإقليم الانفصالي، وكأن كرة القدم قد انتقمت لفالفيردي من نادي برشلونة بعد أن ظلم بإقالته من منصبه.

وحتى الآن لم يستطع برشلونة الخروج من النفق المظلم، وأصبح يصارع من أجل الفوز في مباريات كانت في زمن فالفيردي بمثابة الحصص التدريبية.

كنت من أشد المعارضين لإقالة فالفيردي لأنني أعتبره واحداً من أفضل مدربي برشلونة في الـ10 سنوات الأخيرة، والأرقام تثبت ذلك، برشلونة تحت قيادته كان ينافس على ثلاث جبهات في كل موسم، الليغا الإسبانية، وكأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا.

الكثير من جماهير برشلونة أصبحوا يتمنون عودة زمن فالفيردي ويتحسرون على أيامه بعد أن رأوا الفريق يتدهور تحت قيادة كيكي سيتيين ثم رونالد كومان.

أرقام فالفيردي مع برشلونة 

تولى فالفيردي تدريب برشلونة في الأول من يوليو/تموز لعام 2017، قادماً من فريقه السابق أتلتيك بيلباو، ونجح فالفيردي في الفوز مع برشلونة بلقبين للدوري في موسمين متتاليين في 2017/2018 و2018/2019، وفاز بلقب كأس إسبانيا في موسم 2017/2018، كما نال لقب كأس السوبر الإسباني مع برشلونة مرة في موسم 2018 /2019.

قاد إرنستو فالفيردي فريق برشلونة الأول في 163 مباراة رسمية حقق الانتصار في 108 منها، أي بنسبة 66.25 % وتعادل في 35 مباراة، أي بنسبة 21.47% وخسر في 20 لقاء فقط، أي ما يعادل 12.26%، وخلال هذه الفترة توج مع الفريق بـ4 ألقاب، 2 دوري إسباني، وكأس ملك إسبانيا في نسخة واحدة، ومثلها كأس السوبر الإسباني.

فالفيردي قاهر مدريد

زيدان وفالفيردي

خاض برشلونة بقيادة فالفيردي سبع مباريات ضد الغريم ريال مدريد، بين الدوري وكأس إسبانيا، فاز الفريق بقيادته في أربع منها بنتائج كبيرة، حيث فاز الفريق على ريال مدريد مرتين على أرض سانتياغو برنابيو بثلاثية نظيفة، ونجح كذلك في الفوز بخُماسية تاريخية في كلاسيكو الدوري الإسباني بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وفاز كذلك على أرض غريمه بهدف دون رد في إياب نصف نهائي كأس إسبانيا في موسم 2018/2019.

رحيل ميسي زاد الطينة بلة

لقد فعلنا أشياء مهمة وربما لا نعطيها القيمة التي تستحقها، لكن في غضون سنوات قليلة سوف ندرك مدى اختلافها.

هذا تصريح للنجم الأرجنتيني يبين فيه ما كان يقوم به وما كان يقدمه لبرشلونة كل موسم.

 رحيل الأرجنتيني أثر كثيراً على توازن فريق برشلونة، من الناحية الهجومية ميسي كان هو هداف الفريق يقوم بالتسجيل، وزيادة على ذلك هو أكثر ممرر في الليغا كان يقوم بعملين في آن واحد؛ التسجيل وصناعة اللعب، والآن وهو ما يفتقده برشلونة حالياً.

 فقد كان هو من يحسم الكثير من المباريات، وهذا باعتراف المدرب كومان عندما صرح بأن ميسي كان يخفي عيوب برشلونة، على إدارة لابورتا تحمل مسؤولية قرارها بالتخلي عن ميسي.

وسجل ميسي 33 هدفاً، في 38 مباراة خلال هذا العام الماضي، كما نجح فى تمرير 14 أسيست، علاوة على فوزه  بـ26 جائزة أفضل لاعب في المباراة، وكذلك فوزه بلقب هداف الدوري الإسباني، وهذا ما يبين العمل الجبار الذي كان يقوم به ميسي لصالح الفريق.

رحيل كومان

رحيل كومان بات أمراً أكثر من الضروري، خاصة بعد تعثر يوم الخميس 23/09/2021 ضد قادش وتضييع الفوز، يجب على لابورتا إيجاد البديل وسريعاً حتى يخرج برشلونة من فترة الفراغ هذه.

رونالد كومان يواجه الكثير من الضغوط في برشلونة (رويترز)
رونالد كومان يواجه الكثير من الضغوط في برشلونة (رويترز)

 المدرب إرنستو فالفيردي، حتى كتابة هذه الأسطر، هو متاح ولا يربطه أي عقد مع ناد آخر. وهو بديل مناسب درب الفريق ويعرف خبايا النادي، وبإمكانه تصحيح الوضع، ويعرف اللاعبين جيداً ويحسن التعامل مع الشباب مثل فاتي وريغي بويغ وبيدري. 

ولا ننسى أنه هو من اكتشف أنسو فاتي، وأعطاه الفرصة في ظهوره الأوروبي الأول ضد إنتر ميلان الإيطالي.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد سالمي
مهتم بكرة القدم وريادة الأعمال
تحميل المزيد