مباراة خيتافي تُعيد الأمل لبرشلونة.. 8 شبان شاركوا في الفوز أحدهم لم يتجاوز 17 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/27 الساعة 20:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/27 الساعة 23:37 بتوقيت غرينتش
برشلونة اعتمد على الشباب أمام خيتافي (رويترز)

ساهم الفوز الذي حققه برشلونة على ضيفه ليفانتي 3-0، ضمن الجولة السابعة من الدوري الإسباني، في تهدئة الأجواء قليلاً داخل أروقة النادي الكتالوني.

وعصفت بالبارسا العديد من الأزمات منذ الخسارة القاسية أمام بايرن ميونيخ 0-3 في مستهل مشوار الفريق بدوري أبطال أوروبا، قبل أسبوعين، مروراً بتعادلين متتاليين في الليغا أمام كل من غرناطة وقادس.\

برشلونة يعوّل على الشباب

لكن الفوز على ليفانتي أعاد الأمل لجماهير برشلونة برؤية فريق قوي يعوّض الإخفاقات في السنوات الأخيرة، بحسب صحيفة MARCA.

وقالت الصحيفة المدريدية: "حمل الانتصار على ليفانتي كثيراً من الإيجابيات، لم تكن الطريقة التي فاز بها برشلونة فقط، بل كانت حقيقة أن كثيراً من اللاعبين الشباب شاركوا وأنهم قدموا أداءً جيداً".

وأشارت إلى أن المستقبل قد يبدو مشرقاً لبرشلونة، وأن ثبقة الهولندي رونالد كومان، مدرب "البلوغرانا"، الراسخة اللاعبين، أصبحت تؤتي ثمارها.

وباستثناء جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس، كان فريق برشلونة شاباً للغاية: "أوسكار مينغيزا (22)، زرونالد أرواخو (22)، وإريك غارسيا (20)، ونيكو غونزاليس (19)، وجافي (17)، ويوسف دمير ( 18)، وريكي بويج (22)، وأنسوا فاتي (18).

قدَّم هؤلاء الشباب مباراة رائعة أمام ليفانتي، لكن التركيز كان منصباً أكثر على جافي وفاتي العائد من الإصابة بعد غياب 323 يوماً.

وتوقعت MARCA أن يواصل كومان الاعتماد عليهم، ومنحهم مزيداً من المباريات، إذا واصلوا تقديم هذا الأداء.

تحديات صعبة

وتحمل الأيام القليلة القادمة، تحديات بارزة لشباب برشلونة، الأول يكمن في سعي الفريق لتجاوز خسارة بايرن، عندما يحل البارسا ضيفاً على بنفيكا البرتغالي، في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، يوم الأربعاء.

أما التحدي الثاني، فسيكون على ملعب "واندا متيروبوليتانو"، عندما يسافر برشلونة إلى مدريد، لمواجهة أتلتيكو، يوم السبت المقبل، في قمة مباريات الجولة الثامنة من الليغا.

ويحتل برشلونة المركز السادس على سلم ترتيب الدوري الإسباني برصيد 12 نقطة، بفارق خمس نقاط عن غريمه ريال مدريد المتصدر، لكن الفريق الكتالوني يملك مباراة مؤجلة ضد إشبيلية.

ومع وفرة المواهب الشابة في برشلونة، يبدو المستقبل أكثر إشراقاً، لكن MARCA تساءلت: "كيف سيوازن النادي بين تطور هؤلاء اللاعبين وصبره على عدم تحقيق البطولات؟".

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن نادياً بحجم برشلونة ربما لا يملك ميزة الصبر مدة طويلة دون اعتلاء منصات التتويج، لذا سيكون من الصعب الاستمرار في هذه الاستراتيجية "المحفوفة بالمخاطر".

وختمت: "إذا كان من هم في الإدارة على استعداد للتحلي بالصبر، فيمكن أن تؤتي هذه الاستراتيجية ثمارها بشكل كبير، ولكن مهما حدث، فإن الثقة بالشباب ستكون دائماً جزءاً من إرث كومان في كتالونيا".

وتعصف العديد من المشاكل ببرشلونة على الصعيدين الاقتصادي والرياضي، حيث كشف رئيس النادي خوان لابورتا، أن ديون النادي بلغت ملياراً و350 مليون يورو.

وعلى الصعيد الرياضي، أُجبر برشلونة على التخلي عن أسطورته، الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعدما لم يتمكن من تجديد تعاقده، بسبب قانون سقف الرواتب، ليرحل ليو "مجاناً" إلى باريس سان جيرمان.

كما اضطر النادي إلى بيع بعض اللاعبين، من أجل تقليل النفقات، على غرار إيمرسون رويال الذي رحل إلى توتنهام، وأنطوان غريزمان إلى أتلتيكو مدريد.

تحميل المزيد