عضلات محمد صلاح التي لا يملكها لاعب كرة قدم آخر بهذا الوضوح.. ما هي عضلات سيراتوس الأمامية؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/21 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/23 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
محمد صلاح (رويترز)

بالنسبة لمتابعي كرة القدم، خصوصاً مشجعي فريق ليفربول، قطعاً أثار إعجابهم هدف محمد صلاح الثاني في مرمى كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي، مساء السبت 18 سبتمبر/أيلول 2021، وبالتأكيد طريقة احتفال صلاح بالهدف بخلعه القميص، لكن هناك شيء آخر من المحتمل أنه أثار إعجابهم وإعجاب آخرين شاهدوا صور الاحتفال، وهو عضلات محمد صلاح، وهي عضلات سيراتوس الأمامية، أو العضلات المنشارية الأمامية.

عضلات محمد صلاح: ما هي عضلات سيراتوس الأمامية؟

كما رأينا في الصورة، تنمو هذه العضلات في جانب الصدر، تحت الإبط مباشرةً، وهي عضلة تصل عظم الكتف بالضلوع الثمانية العليا، وتُعرف بين الرياضيين باسم "عضلة الملاكم"، لأنها مسؤولة عن مد الكتف للأمام حول القفص الصدري عندما يلكم الرياضي شخصاً آخر.

أثارت عضلة صلاح الكثير من التساؤلات عما إذا كانت معدلة ببرنامج الـ"فوتوشوب"، لأنها عضلة غير شائعة الظهور لدى كل الرياضيين، فلكي تصل العضلة إلى هذه الدرجة من الوضوح، كما في حالة صلاح فإنها تحتاج إلى تمارين شاقة لمناطق الكتف والصدر والبطن، والتي تشمل رفع الأثقال فوق الرأس مع رفع الذراعين، كما شرح موقع Middle East in.

لكن تساعد هذه العضلات في تقليل الحمل على عضلات الساقين، خصوصاً مع وزن الجسم، كما تعطي مساحة أكبر للقفص الصدري، مما يسمح بالتنفس بشكل أفضل، ويسمح باستهلاك كمية أكبر من الأكسجين، ما يساعد في زيادة الحركة والطاقة.

كما تُستخدم هذه العضلات في إطالة المفصل الكتفي الصدري ودورانه لأعلى، ما يؤدي إلى تحريك لوح الكتف للأمام عبر جدار الصدر، كما أنها تحافظ على الزاوية السفلية للكتف بالقرب من جدار الصدر. 

كما تعطي الجسم دفعة إضافية في الوصول للأمام أو دفع الأشياء بعيداً عن الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الطول الوظيفي للذراع، ففي تمارين الضغط مثلاً تساعد هذه العضلات في رفع الجذع والأضلاع لأعلى عن المعتاد؛ إذ تمنح قوة مزدوجة للعضلات عند دوران لوح الكتف لأعلى.

وتنقسم العضلة إلى 3 أجزاء:

  • العلوي: الضلع الأول إلى الثاني ← الزاوية العلوية للكتف.
  • الوسطي: الضلع الثاني إلى الثالث ← الحد المقابل للكتف.
  • السفلي: الضلع الرابع إلى التاسع ← الزاوية السفلية للكتف، وهي الجزء الأقوى والأبرز.

فيما يصل الدم إلى هذه العضلات من الشريان الصدري الجانبي والشريان الصدري العلوي والشريان الصدري-الصدري، كما شرح موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NCBI).

وأي خلل في منطقة نمو سيراتوس الأمامية قد يسبب اختلافاً في الحركة الطبيعية ربما يؤدي إلى دوران لوح الكتف إلى أسفل، والدوران إلى الداخل والميل الأمامي أثناء تبعيد الكتف وانثنائه، أيضاً لا يُنصح بمحاولة الضغط بتمارين الضغط والتمدد لبناء هذه العضلات.

إذ أشار موقع physiopedia للعلاج الطبيعي إلى أن هذا الضغط بألعاب القوى والتدريب الشاق قد يسبب إصابة للعصب الصدري الطويل الذي ينزل عبر جدار الصدر الجانبي، والإصابة به قادرة على الإصابة بالشلل في الجزء الأمامي بالعمود الفقري.

تحميل المزيد