مسيرته الرياضية انتهت.. عقوبة قاسية على الجزائري فتحي نورين لرفضه مواجهة منافس إسرائيلي

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/07 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/07 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
الرياضي الجزائري فتحي نورين

فرض الاتحاد الدولي للجودو عقوبة قاسية على اللاعب الجزائري فتحي نورين ومدربه عمار بن يخلف بدعوى إخلالهما بلوائح الميثاق الأولمبي، على خلفية انسحابه من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" بعدما أوقعته القرعة في مواجهة لاعب إسرائيلي.

عقوبة قاسية على الجزائري فتحي نورين

وأوقف الاتحاد فتحي نورين 10 سنوات حارماً إياه من المشاركة في أية أنشطة أو مسابقات ينظمها والاتحادات المنضوية تحت لوائه.

كان نورين أعلن انسحابه من المشاركة في أولمبياد 2020، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة منافس إسرائيلي، وهو الموقف الذي دعمه مدربه عمار بن يخلف.

واعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية حينها هذا التصرف "إخلالاً بلوائح الميثاق الأولمبي".

وكشف مصدر قريب من الملف لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول أن نورين ومدربه جرى تبليغهما بقرار الإيقاف الذي اتخذته لجنة الانضباط للاتحاد الدولي والذي يسري بداية من تاريخ 23 يوليو/تموز 2021.

كما تم إبلاغ الاتحاد الجزائري للجودو، واللجنة الأولمبية الجزائرية، والاتحاد الإفريقي للجودو، واللجنة الأولمبية الدولية بهذا القرار الذي يتيح نصه لنورين الجزائري ومدربه الطعن في عقوبتهما لدى محكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس) خلال فترة لا تتعدى 21 يوماً.

يذكر أنه في 6 أغسطس/آب الماضي، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للجودو فتح إجراءات تأديبية ضد نورين وبن يخلف، مدّعية أن موقفهما يتعارض مع المادة 50 من الميثاق الأولمبي التي "تحظر كل أشكال أو مظاهر الدعاية السياسية والدينية والعرقية في كل المواقع والمناطق الأولمبية"، مع إحالة قضيتهما إلى لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي للجودو.

"فخور بالانسحاب"

وعبّر وقتها فتحي نورين، عن فخره بعد قرار انسحابه من أولمبياد طوكيو 2020 تجنباً لمواجهة لاعب إسرائيلي.

وقال نورين لصحفيين في مطار الجزائر لدى عودته من طوكيو: "اتخذت القرار مع مدربي وأنا أفتخر به. هذا القرار يشرفني أولاً ويشرف عائلتي ويشرف الشعب الجزائري والدولة الجزائرية، لأن الرئيس عبد المجيد تبون صرح أمام العالم أننا لا نبارك التطبيع وندعم القضية الفلسطينية".

وأضاف: "أنا مسرور أنني أغضبت الكيان الصهيوني (إسرائيل)، وتلقيت اتصالات (داعمة) من العالم العربي والإسلامي".

وكان مقرراً أن يواجه نورين السوداني محمّد عبد الرسول في 24 يوليو/تموز في مباراته الأولى في دور الـ64، مع احتمالية أن يلتقي في الدور الـ32 مع الإسرائيلي توهار بوتبول في فئة 73 كلغ رجال.

لكن نورين أعلن قبل أربعة أيام من المباراة انسحابه من الحدث الرياضي لأن "القضية الفلسطينية أكبر من هذه الأمور وهذا قرار لا رجعة فيه".

وأوضح لدى عودته إلى الجزائر: "انصدمت لما شاهدت أن القرعة أوقعتني مع مصارع".

وهذه هي المرة الثانية التي يُقدم فيها نورين على خطوة مماثلة، بعد بطولة العالم للجودو عام 2019 في طوكيو أيضاً، حينما كان سيواجه اللاعب الإسرائيلي نفسه.

تحميل المزيد