“المشروع لم يمُت بعد”.. رئيس برشلونة يؤكد استمرار المساعي لإطلاق دوري السوبر الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/07 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/07 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
لابورتا مصمم على إطلاق دوري السوبر الأوروبي (رويترز)

أكد جوان لابورتا، رئيس برشلونة، أن مشروع دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم لم يمت بعد، رغم انسحاب معظم الأندية المؤسسة له في وقت سابق هذا العام.

وأكدت رابطة الأندية الأوروبية، الشهر الماضي، أن تسعة أندية من 12 نادياً استعادت عضويتها بالرابطة بعد انضمامها لمقترح دوري السوبر الأوروبي الانفصالي، قبل انهيار المشروع، بينما يبقى ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس خارج الرابطة.

ولم تقبل الأندية الثلاثة العودة للرابطة التي تمثل مصالح الأندية المحترفة في الاتحاد الأوروبي (اليويفا)، إذ تتمسك بالأمل في إحياء المشروع، بعد فشل إطلاقه في أبريل/نيسان الماضي.

لابورتا: دوري السوبر الأوروبي لم ينته

وقال لابورتا إن برشلونة لا يزال يأمل في إحياء الفكرة.

وأضاف: "المشروع لم يمت بعد، الأندية الثلاثة التي تدافع عن المشروع تربح كل القضايا المرفوعة أمام المحاكم".

وتابع: "لا يمكن للاتحاد الأوروبي (اليويفا) إيقاف الخطة. الضغط على الأندية الإنجليزية التي كانت وراء المقترح لم يكن له أي تأثير، لكني أقر بأن المشروع كان يمكن تقديمه بطريقة أفضل".

وكان القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، هاجم الأندية الثلاثة، دون تسميتها، التي لم تنسحب من مشروع دوري السوبر المثير للجدل، ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي، ووصفها بأنها "صانعة الخرافات" و"مشوهة للحقائق".

الخليفي يهاجم المشروع

وقال الخليفي في كلمته الافتتاحية للجمعية العمومية رابطة الأندية الأوروبية، التي يترأسها: "لن نهدر الوقت في الحديث عما حدث، في 18 أبريل/نيسان (تاريخ الإعلان عن إنشاء دوري السوبر)، وعن دوري السوبر، لأنني لا أحب إعطاء أهمية كبرى لصانعي الخرافات".

وأضاف: "لقد دافعنا عن مصالح كرة القدم الأوروبية لجميع الأندية. فبينما تبدد الأندية الثلاثة المتمردة (ريال مدريد وبرشلونة، ويوفنتوس) طاقتها وتشوه الروايات وتواصل الصراخ، تمضي البقية إلى الأمام وتركز قوتها على بناء مستقبل أفضل لكرة القدم الأوروبية، متحدون معاً".

وكانت رابطة الأندية الأوروبية أكدت الشهر الماضي أن تسعة أندية من أصل 12 نادياً، استعادت عضويتها بالرابطة بعد انضمامها إلى مقترح دوري السوبر الأوروبي الانفصالي قبل انهيار المشروع، بينما يبقى ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس خارج الرابطة.

ولم تقبل الأندية الثلاثة العودة للرابطة التي تمثل مصالح الأندية المحترفة في الاتحاد الأوروبي (اليويفا)، إذ تتمسك بالأمل في إحياء المشروع بعد فشل إطلاقه، في أبريل/نيسان الماضي.

ولا يزال بإمكان الأندية التسعة التأثير في اتجاه الكرة الأوروبية بالمستقبل بعد قبول عودتها للرابطة.

عودة الأندية المتمردة

وأعلنت الرابطة في بيان: "وافقت رابطة الأندية الأوروبية على استعادة الأندية التالية، عضويتها خلال الدورة 2019-2023: ميلان وأرسنال وتشيلسي وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير".

وأضافت: "أخذ المجلس التنفيذي للرابطة في الاعتبار إدراك الأندية أن ما يسمى مشروع دوري السوبر الأوروبي لا يصبُّ في مصلحة قطاع أوسع من مجتمع كرة القدم وقراراتها بالتخلي عن المشروع تماماً".

وتولى ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، رئاسة رابطة الأندية الأوروبية خلفاً لأندريا آنييلي رئيس يوفنتوس، في أبريل/نيسان، بعد ترك المسؤول الإيطالي منصبه ليشغل رئاسة دوري السوبر الانفصالي.

وأصدر ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس بياناً في 30 يوليو/تموز، لتأكيد التمسك بمشروع دوري السوبر بعد أن قضت محكمة بإيقاف الإجراءات الانضباطية من اليويفا ضد الأندية المؤسسة للمشروع.

تحميل المزيد