طلب دعم جونسون لمواجهة تعنت الأندية.. رئيس الـ”فيفا” يطالب بتمكين اللاعبين من المشاركة مع منتخباتهم

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/25 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/25 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
"فيفا" يستعد لسن قانون جديد يستهدف وكلاء اللاعبين (رويترز)

قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الأربعاء 25 أغسطس/آب 2021، إنه يجب على روابط الدوري في إنجلترا وإسبانيا السماح للاعبين بخوض تصفيات كأس العالم الشهر المقبل؛ "للحفاظ على وحماية النزاهة الرياضية".

ورفض الدوري الإنجليزي الممتاز السماح للاعبين بالسفر إلى دول تدخل ضمن القائمة الحمراء للحكومة البريطانية لفيروس كورونا؛ نظراً إلى قواعد الحجر الصحي الصارمة التي يتم فرضها عند العودة للبلاد، فيما تساند رابطة الدوري الإسباني أنديتها في رفض السماح للاعبيها بالمشاركة في تصفيات كأس العالم في أمريكا الجنوبية.

الـ"فيفا" يرد على الأندية الإنجليزية

وقال إنفانتينو في بيان: "أدعو إلى إظهار التضامن من كل اتحاد محلي وكل رابطة دوري ونادٍ، لفعل ما هو صحيح وعادل لصالح اللعبة عالمياً".

وأضاف: "يتنافس العديد من أفضل لاعبي العالم في بطولات الدوري بإنجلترا وإسبانيا، ونعتقد أن هاتين الدولتين تشاركان أيضاً في مسؤولية الحفاظ على وحماية نزاهة المسابقات الرياضية بجميع أنحاء العالم".

وقال الدوري الإنجليزي الممتاز إن نحو 60 لاعباً من المقرر سفرهم إلى 26 دولة ضمن القائمة الحمراء، بينما قالت رابطة الدوري الإسباني إن 25 لاعباً من 13 دولة مختلفة سينضمون لمنتخباتهم، وسيزيد هذا العدد عندما تعلن الإكوادور وفنزويلا تشكيلتيهما.

وتتطلب قواعد الحجر الصحي الصارمة في إنجلترا من اللاعبين الخضوع للعزل عشرة أيام عند وصولهم للبلاد، وقال الدوري الممتاز إنه لا يوجد أي استثناء من الحكومة للاعبي كرة القدم.

وتبدأ فترة التوقف الدولية في سبتمبر/أيلول بعد مباريات الأسبوع المقبل وتستمر أسبوعين، حيث تُستأنف مباريات الدوري الإنجليزي في 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

ومن المحتمل أن يغيب لاعبو الدوري الإنجليزي عن مباراتين بالمسابقة في حال عزلهم عند عودتهم للبلاد.

وقد تشمل الفترة ثلاث مباريات إذا شارك النادي في دور المجموعات ببطولات أوروبا للأندية التي تبدأ في 14 سبتمبر/أيلول.

إنفانتينو يطالب جونسون بالتدخل

وقال إنفانتينو إنه أرسل خطاباً إلى بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، للحصول على دعمه.

وأضاف: "لقد اقترحت أن يتم تطبيق نهج مماثل لما اعتمدته الحكومة البريطانية في المراحل النهائية لبطولة أوروبا 2020 خلال المباريات الدولية المقبلة".

وذكرت بيانات رسمية صدرت الأسبوع الماضي، أن المباراة النهائية لبطولة أوروبا 2020 بين إنجلترا وإيطاليا باستاد ويمبلي في لندن كانت "بؤرة" لانتشار فيروس كورونا؛ نظراً إلى ارتفاع معدل الإصابات في أو حول محيط الاستاد بذلك اليوم.

وساند جونسون خطط استضافة المملكة المتحدة وأيرلندا نهائيات كأس العالم 2030.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي، التي تضم الدرجات الأدنى بإنجلترا، في بيان أيضاً اليوم، إن أنديتها "اتخذت قراراً بالإجماع بعدم السماح للاعبيها بالانضمام لمنتخباتهم التي ستخوض مباريات في دول القائمة الحمراء".

وسُلطت الأضواء على القضية لأول مرة عندما قال الاتحاد المصري للعبة إن ليفربول رفض السماح لمهاجمه محمد صلاح بالسفر إلى إفريقيا لخوض مباريات في تصفيات كأس العالم.

تحميل المزيد