تركه إسبانيا “عار”.. رئيس رابطة الليغا يحمل برشلونة مسؤولية رحيل ميسي

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/13 الساعة 22:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/13 الساعة 22:47 بتوقيت غرينتش
ميسي خلال تدريبات باريس سان جيرمان (رويترز)

يبدو أن تداعيات رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن برشلونة ستستمر طويلاً، ليس على النادي الكتالوني فحسب، بل على الدوري الإسباني بشكل عام، والذي خسر قبل ثلاث سنوات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قبل أن يلحق به ميسي.

ودافع خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني عن نفسه أمام موجة الاتهامات وتحميله مسؤولية رحيل ميسي بسبب القواعد الصارمة التي تضعها الرابطة فيما يتعلق بقانون اللعب الماضي النظيف.

جدل رحيل ميسي يتواصل في إسبانيا

وعلى النقيض حمل تيباس إدارة برشلونة مسؤولية رحيل ميسي، وأكد أنها فرطت في فرصة بقاء النجم الأرجنتيني.

وأوضح تيباس، الذي لم يتردد في انتقاد برشلونة وريال مدريد: "لا أعرف بالضبط ما الذي يفعله برشلونة لخفض فاتورة رواتبه. بأموال الاتفاق مع CVC كانوا سيحصلون على حوالي 40 مليون يورو إضافية".

وأبرمت رابطة الدوري الإسباني صفقة بقيمة 2.3 مليار دولار مع صندوق "CVC الاستثماري، حيث ستحصل الشركة على نسبة 10% من الأعمال التجارية لليغا، في حين سيتم تخصيص نسبة الـ90% المتبقية لدعم أندية الدوري الإسباني التي تعاني من أزمات مالية، لكن برشلونة وريال مدريد لم يترددا في رفض الاتفاقية.

وأقرت الجمعية العمومية لرابطة الدوري الإسباني لكرة القدم الاتفاقية مع صندوق CVC الاستثماري، يوم الخميس، بموافقة 38 نادياً ومعارضة 4.

ويرى ريال مدريد وبرشلونة، أن الصفقة ستؤثر على حقوق الأندية السمعية والبصرية على مدى 50 عاماً مقبلة.

وتابع تيباس: "كان من الممكن أن يبقي برشلونة على ميسي، أو غيره، ويصبح فريقاً أكثر تنافسية، بالتأكيد تضررنا من رحيل ميسي، لكن لا يوجد بند في أي صفقة تلفزيونية يجعلنا نحصل على أموال أقل دون ميسي، رغم أن ذلك ربما يضر بالشركات التي تتطلع لإضافة مشتركين ومشجعين لأكبر الأندية".

وأكمل: في الدوري الإسباني أردنا دائماً أن يكون لدينا أفضل اللاعبين، لكن غادر نيمار وكريستيانو رونالدو والآن ميسي".

وتابع رئيس رابطة الدوري الإسباني: "أود أن أقول إن الأمر ربما كان مؤلماً للغاية لأن خوان لابورتا رئيس برشلونة ظل يقول طوال شهر كامل إن كل شيء يسير على ما يرام، وفجأة، بعد ظهر أحد الأيام، انهارت الصفقة بأكملها".

وواصل: "لذلك من العار الحقيقي ترك ميسي، لكننا عملنا كثيراً لضمان ألا تنخفض قيمتنا في حقوق البث".

وختم تيباس تصريحاته بالقول: "أنا مقتنع بأن مشجعي برشلونة في إسبانيا سيواصلون مشاهدة فريقهم، سواء كان ميسي يلعب معهم أم لا".

رحيل صادم

وأعلن برشلونة يوم 5 أغسطس/ آب رحيل ميسي عن كامب نو، بسبب العقبات الاقتصادية والهيكلية لليغا،على الرغم من التوصل إلى اتفاق بين برشلونة وميسي لتوقيع عقد جديد.

وانضم ميسي، البالغ من العمر 34 عاماً، إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر، لمدة موسمين، مع موسم ثالث اختياري.

ميسي أصبح لاعباً في باريس سان جيرمان (رويترز)
ميسي أصبح لاعباً في باريس سان جيرمان (رويترز)

وقاد ميسي برشلونة لأنجح فترة في تاريخ النادي حيث حقق معه 10 ألقاب في الدوري الإسباني، و4 في دوري أبطال أوروبا، و7 مرات في كأس إسبانيا، و8 في كأس السوبر الإسباني، و3 في كأس العالم للأندية، و3 في كأس السوبر الأوروبي، كما نال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 6 مرات.

وميسي اللاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ برشلونة برصيد 672 هدفاص، في حين صنع 305، بينها 520 مباراة في الدوري الإسباني، سجل فيها 474هدفاً، وصنع 217.

تحميل المزيد