لماذا يرشون حمامات السباحة بالماء أثناء مسابقات الغوص في أولمبياد طوكيو 2020؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/29 الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
مسابقات السباحة والغوص في أولمبياد طوكيو - رويترز

ربما لاحظت أثناء مشاهدة مسابقات الغوص في أولمبياد طوكيو 2020 أن هناك رشاش ماء يرش سطح حمامات السباحة الممتلئة بالماء بالفعل، قد يبدو الأمر غريباً، لكن هناك تفسير منظم له لتسهيل المسابقات على اللاعبين.

عموماً؛ رش سطح حمامات السباحة بالماء طريقة متعارف عليها ليس فقط في الألعاب الأولمبية بل في جميع المسابقات الدولية المتعلقة بالغوص.

فوفقاً لتكليفات الاتحاد الدولي المعترف به من قبل اللجنة الأولمبية لإدارة المسابقات الدولية في الرياضات المائية (FINA) فإن إتاحة رش الماء على سطح حمامات السباحة متطلب رئيسي في جميع أحداث الغوص.

وذلك لأنه يوفر إشارة بصرية للغواصين تساعدهم على تصور مكان حوض السباحة بالنسبة لغوصهم، ليتمكنوا من رؤية السطح بوضوح؛ نظرًا لأن لوح القفز عالٍ ويبلغ ارتفاعه أحياناً 10 أمتار.

إذ تسمح التموجات الناتجة عن الرش للغواصين بتحديد المسافة بدقة أكبر، والتأكد من دخولهم الماء بزاوية آمنة، لأن أي سقوط خاطئ قد يسبب إصابات خطيرة مع السقوط من ارتفاع عالٍ.

اللجنة التي تشرف على تنظيم 6 رياضات مائية؛ وهي السباحة، والغوص، والغوص العالي، والسباحة الفنية، وكرة الماء، والسباحة في المياه المفتوحة، تقول إن رش الماء يساعد كذلك في الحكم على وقت دخولهم في دورانهم أثناء غوصهم في الماء.

بعبارة أخرى، تخلق الرشاشات تموّجات على سطح المياه، ما يسهل على الغواصين معرفة المسافة التي تفصلهم عن سطح حمام السباحة، ما يمكنهم من تحديد وقت دورانهم قبل أن يصلوا إلى سطح الماء، وذلك لتجنب الهبوط الفاشل، رغم أن الغواصين الأولمبيين يتمتعون على الأرجح بالمهارات الكافية لتجنب ذلك على أي حال، لكنها ضمن إجراءات السلامة المتبعة، كما شرحت مجلة Mental Floss الأمريكية.

إذ تقول قاعدة اللجنة المعمول بها (5.3.11) من إرشادات مرافق FINA:

"يتم تركيب نظام تحريك ميكانيكي للسطح تحت مرافق الغوص لمساعدة الغواصين في إدراكهم البصري لسطح الماء. أما في أحواض السباحة المجهزة بآلة الفقاعات تحت الماء، فلا تستخدم الآلة إلا إذا كانت تخلق اهتزازاً كافياً للمياه وتعمل بضغط منخفض للغاية؛ وإلا يستخدم نظام رش المياه الأفقي".

نظام الرش الأفقي هو ما يتم استخدامه حالياً في أولمبياد طوكيو 2020، لرش سطح حمامات السباحة، يبدو كما لو أن آلة الفقاعات تحت السطح تُستخدم أيضاً في بعض الألعاب المائية للمساعدة في منع إصابة الغواص، كما أشارت مجلة Sporting News الرياضية الأمريكية.

هذه ليست تدابير السلامة الوحيدة المطبقة للرياضيين في أحداث الغوص. لدى FINA قواعد تتعلق بمصادر الضوء، وعمق حمامات الغوص، ودرجة حرارة الماء، ولون بلاط الأرضيات، وغيرها من التفاصيل لضمان سلامة المتسابقين من حول العالم.

تحميل المزيد