بعد تداول فيديو “عنصري”.. شركة يابانية تفسخ عقدها مع غريزمان

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/07 الساعة 19:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/07 الساعة 19:52 بتوقيت غرينتش
شركة يابانية استغنت عن غريزمان كسفير لها (رويترز)

دفع الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم برشلونة الإسباني ثمن سخريته من العاملين في فندق باليابان قبل ثلاث سنوات، بعد تداول مقطع فيديو للواقعة، إذ أعلنت شركة كونامي أحد رعاة نادي برشلونة استغنائها عن اللاعب كسفير لها.

وتم تسريب الفيديو، الذي سجله الفرنسي الآخر في برشلونة عثمان ديمبلي أثناء جولة لفريقهما في اليابان قبل بداية موسم 2019-2020، على وسائل التواصل الاجتماعي وأظهر كلا اللاعبين يضحكان على مجموعة من موظفي الفندق كانوا يعملون على إصلاح جهاز تلفزيون.

عقاب غريزمان

وقالت كونامي، المشهورة بصنع لعبة الفيديو Pro Evolution Soccer إنها ألغت عقد غريزمان بعد شهر واحد من الاتفاق معه ليكون سفيراً للشركة اليابانية، قائلة إن أي شكل من أشكال التمييز غير مقبول.

وأضافت كونامي في بيان: "سبق لنا الإعلان أن أنطوان غريزمان هو سفير المحتوى لسلسلة يو-جي-أوه! المصورة. لكن في ضوء الأحداث الأخيرة قررنا إلغاء العقد. فيما يتعلق بامتياز برو إيفولوشن سوكر لكرة القدم الإلكترونية، سنطلب من برشلونة باعتبارنا أحد شركاء النادي شرح تفاصيل هذه القضية وإجراءاتها المستقبلية".

كما قال هيروشي ميكيتاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة راكوتن اليابانية للتجارة الإلكترونية، وهي راعية قميص برشلونة، إنه يشعر بخيبة أمل من تعليقات اللاعبين "غير المقبولة".

وكتب ميكيتاني في حسابه على تويتر: "نظراً لأن راكوتن أيدت فلسفة برشلونة وقامت برعاية النادي، فإننا نجد أن مثل هذه التعليقات غير مقبولة تحت أي ظرف من الظروف. نحن نحتج رسمياً ونسعى لمعرفة وجهة نظر النادي".

اعتذار غريزمان وديمبلي

واعتذر ديمبلي وغريزمان عن الفيديو لكن نفيا أن تكون تعليقاتهما عنصرية.

وكتب ديمبلي في حسابه على إنستغرام: "لم أكن أستهدف أي مجتمع. لقد تصادف أن أستخدم هذا النوع من التعبير مع أصدقائي بغض النظر عن أصولهم".

وأضاف: "تم نشر هذا الفيديو علناً منذ ذلك الحين. لذا أقدر أنه يمكن أن يؤذي الأشخاص الحاضرين في هذه الصور. ولهذا السبب، أود أن أعتذر لهم بصدق".

وقال غريزمان إنه ضد "كل أشكال التمييز".

وأضاف في حسابه على تويتر: "في الأيام القليلة الماضية، أراد بعض الناس تصويري كشخص مختلف عني. أنفي بشدة الاتهامات الموجهة لي وأنا آسف إذا كانت صدرت مني إساءة لأي من أصدقائي اليابانيين".

وقال برشلونة إن اللاعبين "أظهرا قلة احترام في سلوكهما تجاه العديد من العاملين في الفندق".

وأضاف النادي: "لقد أبدى اللاعبان أسفهما بالفعل واعتذرا للجماهير والشركاء اليابانيين.. ومع ذلك يحتفظ برشلونة بالحق في اتخاذ الإجراءات الداخلية التي يراها مناسبة".

وشارك غريزمان وديمبلي في الآونة الأخيرة مع فرنسا في بطولة أوروبا "يورو 2020" حيث خرج أبطال العالم من دور الستة عشر بركلات الترجيح على يد سويسرا.

تحميل المزيد