انتظرت هذه اللحظة 55 عاماً.. إنجلترا تُقصي ألمانيا من “يورو 2020” وأوكرانيا تُطيح بالسويد

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/29 الساعة 22:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/29 الساعة 22:57 بتوقيت غرينتش
إنجلترا تهزم ألمانيا في يورو 2020 (رويترز)

 هز رحيم سترلينغ وهاري كين الشباك لتتأهل إنجلترا إلى دور الثمانية في بطولة أوروبا لكرة القدم "يورو 2020" بفوزها 2-صفر على غريمتها ألمانيا باستاد ويمبلي.

ويلعب المنتخب الإنجليزي ضد أوكرانيا، في دور الثمانية في غلاسكو.

إنجلترا تتقدم في يورو 2020

وكان هذا الانتصار الأول على الإطلاق لإنجلترا على ألمانيا في الوقت الأصلي في مباراة بالأدوار الإقصائية في بطولة أوروبا منذ عام 1966، وجاء بعد فترة من الحديث عن التفوق التاريخي لألمانيا، وسيحول المنتخب الإنجليزي تركيزه الآن إلى صناعة بعض التاريخ لنفسه.

وكانت هذه المباراة الأخيرة أيضا لمدرب ألمانيا يواخيم لوف بعد 15 عاماً في المنصب، وقاد الفريق خلال هذه المسيرة لإحراز لقب كأس العالم 2014 في البرازيل.

وجاءت الأهداف الفوز بعد اشتراك لاعب الوسط جاك غريليش في الدقيقة 69 ليتغير تماماً إيقاع المباراة.

وبعد ست دقائق من دخول غريليش اشترك لاعب أستون فيلا في تحرك سلس انتهى بتمريرة عرضية منخفضة من الجناح المدافع الأيسر لوك شو حولها سترلينغ إلى الشباك محرزاً هدفه الثالث في أربع مباريات ببطولة أوروبا 2020.

لكن بعد لحظات من الهدف كاد سترلينغ أن يهدي ألمانيا هدف التعادل عندما فقد الكرة عند خط منتصف الملعب ومرر كاي هافرتس إلى توماس مولر ليضعه أمام المرمى.

وكان مولر صاحب الخبرة الكبيرة والفائز بكأس العالم منفردًا بالحارس جوردان بيكفورد لكنه سدد بجوار القائم الأيمن ليتنفس سترلينغ، الذي جثا على ركبتيه، الصعداء.

وبعد ذلك، وفي ظل صخب الجماهير الإنجليزية، صنع غريليش الهدف الثاني بنفسه بعدما مرر كرة عرضية من اليسار نحو القائد كين الذي انقض عليها برأسه ليضعها في شباك الحارس مانويل نوير.

وكان هذا أول هدف يسجله كين في البطولة وستكون عودته إلى التهديف أحد الإيجابيات الأخرى لمدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت الذي يتطلع إلى طريق محتمل نحو المباراة النهائية.

فوز قاتل

في المباراة الثنانية، سجل أرتيم دوفبيك هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع في نهاية الوقت الإضافي لتفوز أوكرانيا بصعوبة 2-1 على عشرة لاعبين من السويد باستاد هامبدن بارك.

وبعد صفارة النهاية، احتفل لاعبو أوكرانيا بشكل صاخب مع الوصول إلى دور الثمانية في بطولة كبرى للمرة الثانية فقط، عقب بلوغ الدور ذاته في كأس العالم 2006.

وتعادل الفريقان 1-1 في الوقت الأصلي لكن سير آخر مباريات دور الستة عشر تحول لصالح المنتخب الأوكراني عندما طُرد ماركوس دانييلسون مدافع السويد بسبب تدخل عنيف بعد تسع دقائق من الوقت الإضافي.

وبدا أن السويد ترغب في الوصول إلى ركلات الترجيح، لكن دوفبيك أراد شيئاً آخر حيث قابل تمريرة من أولكسندر زينتشنكو في الدقيقة 121 ليحسم المواجهة ويقود أوكرانيا لانتزاع بطاقة التأهل.

وظهر القليل من مشجعي أوكرانيا في استاد هامبدن لمتابعة أول ظهور على الإطلاق للمنتخب الوطني في مباراة إقصائية ببطولة أوروبا.

تحميل المزيد