حطّمت أحلام أندية ومنتخبات.. الاتحاد الأوروبي ينوي إلغاء قاعدة عمرها 56 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/27 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/27 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
الاتحاد الأوروبي يدرس إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض

قالت صحيفة The Times البريطانية إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) سيبحث في وقت لاحق من الأسبوع الحالي إمكانية إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض في بطولاته.

وتطبق القاعدة في حسم نتيجة أي مواجهة من مباراتين واحدة للذهاب والثانية للإياب عند تعادل الطرفين في النتيجة الإجمالية؛ إذ يتوَّج الفريق الذي أحرز عدداً أكبر من الأهداف خارج ملعبه فائزاً.

الاتحاد الأوروبي يدرس إلغاء قاعدة مهمة

وبدأ "اليويفا" تطبيق هذه القاعدة في موسم 1965-1966 لكن ثار حولها الكثير من الجدال هذا الموسم في ظل إقامة بعض المباريات في ملاعب محايدة دون جمهور بسبب جائحة كوفيد-19.

وقالت الصحيفة إن لجنة المسابقات التابعة لليويفا ستبحث هذه القاعدة خلال اجتماعها في بورتو البرتغالية غداً قبل يوم واحد من موعد المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي ومواطنه الإنجليزي تشيلسي.

وفي الموسم الحالي لدوري أبطال أوروبا خرج بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي بناء على قاعدة الأهداف خارج الأرض في دور الثمانية لصالح باريس سان جيرمان كما خرج يوفنتوس الإيطالي بناء على نفس القاعدة من دور 16 أمام بورتو البرتغالي.

انتقادات لاذعة

ولطالما أثارت تلك القاعدة انتقادات لاذعة خصوصاً من طرف المدربين، الذين طالبوا مراراً بإلغائها.

وقال جيورجيو ماركيتي، نائب الأمين العام لـ"يويفا"، العام الماضي عقب اجتماع حضره عدد من أبرز المدربين في أوروبا، إن المدربين طالبوا أيضاً بمراجعة قاعدة احتساب أهداف الفرق خارج أرضها، والتي يجري الاحتكام لها بحيث يحتسب الهدف خارج الأرض بهدفين.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن ماركيتي قوله: "المدربون يرون أن تسجيل فريق لهدف خارج أرضه لم يعد بالصعوبة التي كان عليها الأمر في الماضي. إنهم يرون أن القاعدة يجب أن تخضع لمراجعة، وهو ما سنقوم به".

وأشار أيضاً إلى أن المدربين يرون أن القاعدة تتسبب في حذر كبير للفرق في المباريات التي تقام على أرضها، من أجل تفادي اهتزاز الشباك.

تحميل المزيد