يوفنتوس يعترف بفشل المشروع.. أندية جديدة تلحق بركب المنسحبين من دوري السوبر الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/21 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/21 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
غلاف صحيفة "توتو سبورت" حول انسحاب الأندية من دوري السوبر الأوروبي

أعلن أتلتيكو مدريد، في بيانٍ الأربعاء، أن النادي المنتمي لدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بات أحدث المنسحبين من مشروع دوري السوبر الأوروبي.

وأصبح أتلتيكو أول ناد إسباني يخرج من مشروع دوري السوبر، الذي يبدو أنه لن يكتمل بعدما تعرض لانتقادات حادة منذ الإعلان عنه يوم الأحد الماضي، عن طريق 12 نادياً كبيراً.

انسحاب جماعي دوري السوبر الأوروبي

وانسحبت الأندية الإنجليزية الستة المشاركة يوم الثلاثاء، قبل أن يتكرر الأمر ذاته من أتلتيكو وإنتر ميلان وميلان اليوم الأربعاء.

بينما اعتبر يوفنتوس أن هناك "فرصاً ضئيلة" لإطلاق دوري السوبر "بشكله الأصلي"، ليبقى ريال مدريد وبرشلونة فقط كأعضاء مؤسسين في هذه المسابقة الجديدة.

وقال أتلتيكو في بيان "قرر مجلس إدارة أتلتيكو بعد اجتماع صباح يوم الأربعاء التواصل مع دوري السوبر وباقي الأندية المؤسسة، حتى لا يضيف الطابع الرسمي على التزامه بالمشروع".

وأضاف: "اتخذ أتلتيكو قراره يوم الإثنين بالالتحاق بالمشروع، عندما أخذ في اعتباره بعض الظروف التي لم تعد متوفرة".

وتابع: "أظهرت تشكيلة الفريق الأول والمدرب رضاهم عن قرار النادي، وتفهموا أن الجدارة الرياضية يجب أن تسود على أي معيار آخر".

أفضل قرار للنادي

وقال دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو، إنه تحدث إلى ميغيل أنخيل جيل مارين، الرئيس التنفيذي للنادي، قبل بيان النادي اليوم.

وأبلغ سيميوني الصحفيين: "تابعنا الشكوك حول الموقف، وبعد ذلك عندما بدأت الأندية في الانسحاب من دوري السوبر، الليلة الماضية، كنت أدرك أن الإدارة ستتخذ أفضل قرار لمصلحة النادي.. أثق دائماً أن ما تفعله الإدارة هو أفضل قرار للنادي، ونحن نتفهم أن هذا القرار هو الأفضل لكل الأطراف المعنية".

وأكد اللاعبون دعمهم لقرار النادي بالانسحاب من دوري السوبر.

وكتب كوكي، قائد أتلتيكو على تويتر: "تريد تشكيلة أتلتيكو مدريد إظهار رضاها عن القرار النهائي من نادينا بالانسحاب من مشروع دوري السوبر".

وأضاف قبل مواجهة ويسكا في الدوري الإسباني: "سنواصل العمل بجدية، وينصب تركيزنا على مباراة الغد".

ويتصدر أتلتيكو الدوري برصيد 70 نقطة من 31 مباراة وبفارق ثلاث نقاط عن ريال مدريد، الذي خاض العدد ذاته، وخمس نقاط عن برشلونة، ثالث الترتيب، الذي يتبقى له مباراة مؤجلة.

وفي وقت سابق، قال إنتر ميلان الإيطالي، اليوم الأربعاء، إن النادي لم يعد ضمن مشروع دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم.

وأعلن إنتر في بيان: "نحن ملتزمون دائماً بمنح مشجعينا أفضل تجارب ممكنة في كرة القدم، الابتكار والشمول من ضمن جيناتنا منذ تأسيس النادي".

كما أعلن ميلان أنه أحيط علماً برفض الجماهير مسابقة دوري السوبر الأوروبية الانفصالية عن دوري الأبطال، لكنه اعتبر "أن التطور ضروري للتقدم".

وقال النادي اللومباردي في بيان: "التغيير ليس سهلاً، لكن الأصوات ومخاوف المشجعين حول العالم حيال مشروع دوري السوبر كانت قوية وواضحة، ويجب أن يظل نادينا حساساً ومنتبهاً لرأي عشاق هذه الرياضة الرائعة".

من جانبه، رأى يوفنتوس، أحد مؤسسي دوري السوبر الأوروبي، أن هناك "فرصاً ضئيلة" لإطلاقه "بشكله الأصلي"، وذلك في أعقاب انسحاب غالبية الأندية المؤسسة.

وجاء في بيان لبطل إيطاليا: "بينما لا يزال يوفنتوس مقتنعاً بصلابة المشروع من النواحي الرياضية والتجارية والقانونية، فإنه يعتقد أن هناك فرصاً ضئيلة في الوقت الحالي لإكمال المشروع بالشكل الذي تم تصوره في الأصل".

مالك ليفربول يعتذر

وفي إنجلترا، تقدّم المالك الأمريكي لنادي ليفربول الإنجليزي، جون دبليو هنري، باعتذار الأربعاء من جماهير "الريدز"، بسبب الدور الذي لعبه في إطلاق دوري السوبر الأوروبي.

وقال هنري في مقطع فيديو نشره النادي في موقعه الرسمي، إن المشروع كان سينجح فقط لو حظي بالدعم الكامل من الجمهور، وهذا الأمر لم يحصل، بعدما أبدت جماهير الأندية الإنجليزية الستة اعتراضها الشديد على البطولة، التي من المفترض أن تنافس دوري الأبطال.

وتحت الضغط الهائل من المشجعين والسياسيين والمسؤولين الكرويين المحليين والقاريين والدوليين، اتخذت أندية الدوري الممتاز ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام قرار العدول عن المشاركة في المخطط، الذي وصفه رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة السلوفيني ألكسندر تشيفيرين بـ"الانشقاقي".

وبعد ساعات لحقت بقية أندية أتلتيكو مدريد وميلان وإنتر ميلان بركب المنسحبين، باستثناء الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

وفي تغريدة نشرها في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، قال قائد ليفربول جوردن هندرسون، نيابة عن الفريق، إنه لا يريد أن يبصر دوري السوبر النور.

وبعد قرار الانسحاب من المشروع، تقدم هنري في مقطع الفيديو بـ"الاعتذار من جميع جماهير ومشجعي نادي ليفربول لكرة القدم، عن الاضطراب الذي حدث خلال الساعات الـ48 الماضية".

وأقر الرجل الذي توج ليفربول خلال حقبته بلقبه الأول في الدوري الإنجليزي منذ 1990 بعدما تفوق الموسم الماضي على مانشستر سيتي، بأن "المشروع لم يكن ليبصر النور من دون دعم المشجعين"، مضيفاً "لم يفكر أحد خلاف ذلك (المضي قدماً رغم معارضة الجماهير) في إنجلترا. خلال هذه الساعات الـ48 كنتم واضحين جداً، لقد سمعناكم، لقد سمعتكم".

وتحدث هنري عن "الأذى" الذي شعر به، واعتذر أيضاً للمدرب يورغن كلوب وموظفيه ولاعبيه، مشيراً إلى أن أياً منهم لا يتحمل أي مسؤولية عن هذا الاضطراب الذي أحدثه المشروع.

وقال إنه يتحمل المسؤولية الشخصية الكاملة عن "السلبية غير الضرورية"، معتبراً أن المشجعين أظهروا "قوتهم المشروعة".

تحميل المزيد