“الفكرة مدفوعة بالمصلحة الشخصية”.. ناصر الخليفي يرفض دوري السوبر الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/20 الساعة 19:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/20 الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش
شركة قطر للاستثمارات تسعى للاستحواذ على أندية جديدة (رويترز)

اعتبر القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي أن "كل مقترح دون دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لن يحلّ المشكلات"، وذلك بعد غياب فريقه عن لائحة من 12 نادياً كبيراً مؤسساً لمشروع دوري السوبر الأوروبي الانفصالي عن دوري الأبطال.

وشرح الخليفي، العائد إلى المكتب التنفيذي ليويفا ممثلاً لرابطة الأندية الأوروبية في كونغرس الاتحاد القاري في مونترو، في بيان أن أي اقتراح دون دعم الاتحاد الأوروبي "مدفوع بالمصالح الشخصية"، فيما يُعدّ سان جرمان مع بايرن ميونيخ الألماني من أبرز الأندية الكبرى المناهضة لمشروع الدوري السوبر.

إطلاق دوري السوبر الأوروبي

وأُعلن ليل الأحد الإثنين عن إطلاق الدوري السوبر الأوروبي بمشاركة 12 نادياً مؤسساً، بواقع ستة من إنجلترا (ليفربول، مانشستر يونايتد، أرسنال، تشلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، ثلاثة من إسبانيا (برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد) ومثلها من إيطاليا (يوفنتوس وإنتر وميلان).

وستنضم ثلاثة أندية مؤسسة الى الأعضاء الـ12، ليرتفع العدد الى 15 مع نظام تأهل سنوي لخمسة أندية أخرى ما يرفع العدد الى 20.

تضمن المشاركة في الدوري السوبر للأندية الـ15 المؤسسة مقعداً لها في كل سنة، وبالتالي عدم القلق من إمكانية عدم احتلال مركز مؤهل وما يرافق ذلك من خسائر مادية ضخمة.

وهدد الاتحاد الأوروبي باستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية من ضمنها دوري أبطال أوروبا، بيد أن رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريس اعتبر بان هذا الامر "مستحيل".

"لحظة محورية وكرة القدم لعبة للجميع"

وبالنسبة للخليفي، فالموقف المعارض لهذه البطولة المستحدثة واضحٌ جداً بحسب ما أدلى به الثلاثاء، قائلاً: "نعتقد أن أي اقتراح بدون دعم من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهي منظمة تعمل على تطوير مصالح كرة القدم الأوروبية منذ قرابة 70 عاماً، لا يحل المشكلات التي تواجه مجتمع كرة القدم حالياً، بل على العكس لأنه مدفوع بالمصلحة الشخصية".

وأضاف أن كرة القدم الأوروبية "تمر بلحظة محورية. باريس سان جرمان يؤمن إيماناً راسخاً بأن كرة القدم هي لعبة للجميع. كنتُ متمسكاً بهذا الموقف منذ البداية".

ورأى أنه: "بصفتنا نادٍ لكرة القدم، نحن أسرة ومجتمع ونسيجنا مشجعونا. أعتقد أنه لا ينبغي أن ننسى هذا الأمر"، مشيراً الى أن هناك "حاجة واضحة للنهوض بالنموذج الحالي لمسابقة يويفا والذي قدمه يويفا (الإثنين) بعد 24 شهراً من المشاورات المكثفة والتعاون الاستشاري، عبر مشهد كرة القدم الأوروبية بالكامل"، في إشارة منه الى تغيير نظام دوري الأبطال اعتباراً من 2024 برفع عدد الأندية من 32 الى 36 والتعديل الجذري على نظام دور المجموعات.

وشدد: "سيواصل باريس سان جرمان العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية وجميع أصحاب المصلحة في عائلة كرة القدم على أساس مبادئ حسن النية والكرامة والاحترام للجميع".

ووعد الخليفي الذي استحوذت بلاده سان جرمان منذ العام 2011 "بالبقاء مع الناس الذين يحبون كرة القدم"، مشيراً أمام الصحافيين إلى وضوح موقفه "منذ اليوم الأول".

وقبلها بدقائق، وجّه له رئيس الاتحاد الأوروبي، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رسالة شكر حارّة على موقفه "بمساعدتكم، سننقذ كرة القدم".

يُذكر أن سان جرمان بلغ نصف نهائي دوري الأبطال حيث يلاقي مانشستر سيتي الإنجليزي في مباراة قمة، ويحاول التأهل الى النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد خسارته الموسم الماضي أمام بايرن ميونيخ الألماني.

هذا وتم انتخاب الألماني كارل-هاينتس رومينيغه في المكتب التنفيذي ليوفا، بدلاً من أندريا أنييلي مالك يوفنتوس الإيطالي المستقيل من منصبه بعد الإعلان عن مشروع الدوري السوبر.

تحميل المزيد