“بن شرقي” يثير جدلاً واسعاً في مصر.. توقيف أستاذ جامعي بسبب امتحان يفترض وفاة اللاعب وجماهير الزمالك غاضبة

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/02 الساعة 20:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/02 الساعة 20:03 بتوقيت غرينتش
أشرف بن شرقي

 أحالت جامعة مصرية أكاديمياً للتحقيق وأوقفته عن العمل مؤقتاً، الثلاثاء، 2 مارس/آذار 2021 لوضعه سؤالاً بامتحان جامعي، يفترض وفاة اللاعب المغربي الدولي أشرف بن شرقي، المحترف في صفوف نادي الزمالك، ما أثار غضب جماهير الفريق.

فحسب وسائل إعلام مصرية، وضع الأكاديمي أحمد عبدالموجود سؤالاً عن بن شرقي، الإثنين، في مادة "تنازع القوانين" للفرقة الرابعة في كلية الحقوق جامعة سوهاج (جنوب)، قبل أن يتناقل رواد منصات التواصل، لا سيما مشجعي الزمالك ورقة السؤال بطريقة غاضبة.

هاشتاغ يهاجم أكاديمياً مصرياً

فيما تصدر وسم (هاشتاغ) ينتقد الأكاديمي، الثلاثاء، المرتبة الثانية في الوسوم الأكثر تداولاً على "تويتر" حتى الساعة 15:20 ت.غ.

حسب الورقة المتداولة، التي لم يتسنَّ للأناضول التأكد من صحتها، يتضمن السؤال مناقشة تنازع حول ميراث للاعب المغربي عقب وفاته افتراضياً متأثراً بإصابته بكورونا.

تحت الوسم، تساءل حساب مشجع زملكاوي باسم "Shafek mahmoud": "أين محامو الزمالك من هذا التعدي الصريح على إنسان ذنبه الوحيد أنه يرتدي تيشرت النادي؟".

كما قال حساب باسم "Nasser El5waga": "ضاعت الحقوق في كلية الحقوق، نناشد السفارة المغربية رفع دعوى قضائية ضد هذا الدكتور (الأكاديمي)".

رد حاسم من جامعة سوهاج 

بدورها قالت جامعة سوهاج (حكومية) في بيان مساء الثلاثاء، إنها "تحترم نادي الزمالك ولاعبيه وجمهوره، مثله كسائر الأندية وجماهيرها". وأوضحت أنها "تدرك أن أستاذ المادة كان يجب أن يكون أشد حرصاً من ذلك، لكنها تؤكد أن أسئلة الامتحان هي مسؤولية واضعه".

أضافت: "لذا قررت الجامعة إيقاف ندب أستاذ المادة مع مخاطبة رئيس الجامعة للتحقيق في الأمر".

فيما التزم بن شرقي وإدارة نادي الزمالك الصمت، دون أي تعليق حتى الساعة 16:45 ت.غ.

يذكر أن أشرف بن شرقي (26 عاماً) لاعب كرة قدم مغربي بدأ في نادي الوداد البيضاوي، وفي يوليو/تموز 2019، وقع عقداً مع الزمالك لمدة 3 مواسم.

بيان رسمي من الزمالك

في سياق متصل استنكرت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك الواقعة المؤسفة التي شهدتها كلية الحقوق بجامعة سوهاج وتؤكد اللجنة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه.

وقال النادي إن من بين هذه الإجراءات تقديم بلاغ للمستشار النائب العام، وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسؤول عن تلك الواقعة، مما يكفل عدم تكرارها مستقبلاً لا سيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل تنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن.

وإذ تؤكد إدارة النادي استياءها التام مما حدث، وتطالب اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسؤولة عما حدث.

يذكر أن الطلاب فوجئوا بوضع أستاذ المادة 28 سؤالاً ما بين صح وخطأ واختياري على تلك الواقعة المبنية على خبر غير صحيح.

فيما قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، فى تصريحات صحفية لوسائل إعلام مصرية إن الجامعة تقدر اللاعب وأسرته والشعب المغربي، وتدين ما قام به الأستاذ، مؤكداً أن أسئلة الامتحانات تكون سرية ولا يطلع عليها إلا أستاذ المادة، وأن الجامعة فوجئت بالسؤال، كما فؤجى به الطلاب.

تحميل المزيد