المدرب رقم 12 الذي يتخلى عنه أبراموفيتش.. تشيلسي يُعلن إقالة لامبارد

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/25 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/25 الساعة 14:38 بتوقيت غرينتش
إقالة لامبارد من تدريب تشيلسي (رويترز)

قال نادي تشيلسي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الإثنين إنه أقال مدربه فرانك لامبارد من منصبه بعد تلقيه خمس هزائم في ثماني مباريات بالدوري الإنجليزي، ما تسبب في تراجعه للمركز التاسع بين فرق البطولة العشرين، وجاءت إقالة لامبارد بعد يوم واحد من تأهل الفريق لثمن نهائي كأس الاتحاد.

وبدأ لامبارد (42 عاماً) مسيرته التدريبية مع تشيلسي في 2019، لكن النتائج لم ترتقِ لتطلعات ملاك النادي اللندني.

في موسمه الأول مع الفريق (2019-2020) قاد لامبارد تشيلسي إلى مكان في المربع الذهبي في الدوري إلى جانب الوصول لنهائي كأس إنجلترا، لكنه لم يحقق النتائج المرجوة هذا الموسم رغم إنفاق النادي أكثر من 220 مليون جنيه إسترليني (300.94 مليون دولار) على التعاقدات الجديدة التي شملت عدة لاعبين بارزين من بينهم كاي هافرتس وتيمو فيرنر وبن تشيلويل وحكيم زياش وإدوار ميندي.

وبدأت نتائج تشيلسي في التراجع في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن خاض 17 مباراة في كل المنافسات لم يعرف خلالها طعم الهزيمة وتأهل لمرحلة خروج المهزوم في دوري أبطال أوروبا متصدراً مجموعته، بينما كان يحتل المركز الثالث بين فرق الدوري الممتاز.

سبب إقالة لامبارد

وقال الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك النادي اللندني في بيان: "كان هذا قراراً صعباً بالنسبة للنادي ليس فقط لأنني تربطني علاقة شخصية ممتازة مع فرانك وأحمل له أكبر قدر من الاحترام".

وأضاف البيان: "هو رجل يتمتع بنزاهة هائلة وصاحب أعلى مستوى من أخلاقيات العمل. لكن وفي ظل الظروف الحالية فإننا نعتقد أنه من الأفضل استبدال المدرب".

وجاء قرار الإقالة بعد أقل من 24 ساعة من فوز تشيلسي 3-1 على لوتون تاون في الدور الرابع لكأس الاتحاد الإنجليزي للعبة الشعبية الأحد وتأهله لدور 16.

وقبل الإعلان عن قرار الإقالة بقليل كتب لاعب منتخب إنجلترا السابق غاري لينيكر عبر تويتر: "هناك تقارير عن إقالة تشيلسي مدربه فرانك لامبارد اليوم.. وهو أمر مؤسف بعد أول تراجع في نتائجه".

وأضاف لينيكر: "كان يفترض منحه بعض الوقت بالنظر لوجود لاعبين جدد في بداية مسيرتهم في صفوف ناديهم الجديد. لا أحد يعترف بأهمية الصبر في هذه الرياضة. لا يتعلمون أبداً".

تاريخ من الإقالات

واعتاد أبراموفيتش على إقالة المدربين واحداً تلو الآخر من قيادة الفريق، إذ بات لامبارد المدير الفني الثاني عشر الذي يواجه نفس المصير، علماً أن الملياردير الروسي اشترى النادي عام 2003.

وتشمل قائمة المدربين الذين تخلى عنهم أبراموفيتش أسماء بارزة، على غرار البرتغالي جوزيه مورينيو، والإسباني رافائيل بينيتيز والهولندي غوس هيدنيك، كما تضم خمسة إيطاليين، هم: كارلو أنشيلوتي، كلاوديو رانييري، أنطونيو كونتي، ماوريسيو ساري، وروبرتو دي ماتيو.

خليفة لامبارد

وذكرت شبكة Sky Sports البريطانية أن الألماني توماس توخيل الذي أقيل من تدريب باريس سان جرمان الفرنسي الشهر الماضي مرشح بقوة لخلافة لامبارد.

وتتمثل أبرز تحديات المدرب الجديد في مساعدة الفريق على احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في الترتيب للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بالإضافة إلى تخطي أتلتيكو مدريد الإسباني العنيد في ثمن نهائي المسابقة القارية، عندما يتواجه الفريقان ذهاباً في 23 فبراير/شباط المقبل ثم إياباً في مارس/ آذار. 

تحميل المزيد