دوري السوبر الأوروبي يثير أزمة.. “فيفا” يهدد اللاعبين بسلاح كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/22 الساعة 19:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/22 الساعة 19:57 بتوقيت غرينتش
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو

هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لاعبي الأندية الأوروبية بالاستبعاد من بطولات كأس العالم، في حال مشاركتهم مع أنديتهم بدوري السوبر الأوروبي، الذي تسعى أندية عدة لإطلاقه، مُجدِّداً رفضه الاعتراف بالبطولة.

وقال "فيفا" في بيان رسمي، حمل توقيع رئيسه السويسري جياني انفانتينو وسائر رؤساء الاتحادات القارية: "أي نادٍ أو لاعب يشارك في هذه المسابقة يواجه عقوبة عدم السماح له بالمشاركة في أي بطولة ينظّمها فيفا أو الاتحاد القاري التابع له".

"فيفا" يرفض دوري السوبر الأوروبي

وأضاف: "في هذا الإطار، فإن الاتحادات القارية تعترف بكأس العالم للأندية على أنها المسابقة الوحيدة للأندية على الصعيد العالمي، في حين يعترف فيفا بأن المسابقات الأخرى للأندية التي تنظمها مختلف الاتحادات القارية بأنها المسابقات القارية الوحيدة للأندية".

وجاء البيان رداً على ما وصفه بـ"تكهنات إعلامية سرت أخيراً" حيال إمكانية تنظيم بطولة من قِبل أغنى أندية العالم.

وكان رئيس برشلونة السابق، جوسيب ماريا بارتوميو، ألقى قنبلة إعلامية موقوتة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما كشف أن مجلس إدارة ناديه وافق على قبول المشاركة بدوري السوبر الأوروبي، في أول تأكيد رسمي لمشروع الدوري المغلق بين كبار أندية القارة العجوز.

وكانت الصحف البريطانية قد كشفت قبل ذلك عن الخطوط العريضة لهذه البطولة.

وأشارت شبكة Sky Sports إلى أن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة التي ستنافس بطولات الاتحاد الأوروبي على غرار دوري الأبطال ويوروبا ليغ، باتت في خواتيمها.

وكشفت الشبكة أنه من المفترض أن تجمع هذه البطولة "السوبر" أفضل 18 نادياً في البطولات الأبرز يأوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في أغسطس/آب الماضي، بين ثمانية أندية بدوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

15 عضواً دائماً

وذكرت صحيفة The Times البريطانية، أن الخطط جارية لإنشاء دوري السوبر ليضم 15 عضواً مؤسساً دائماً، من بينهم ستة من إنجلترا، وثلاثة من كل من إسبانيا وإيطاليا، واثنان من ألمانيا، وواحد من فرنسا.

ولفت التقرير نفسه إلى أن خمسة أندية أخرى ستتأهل سنوياً، وسيتم تقسيم المسابقة إلى مجموعتين من 10 فرق، مع نهائي من مباراة واحدة، بحيث تلعب الفرق ما يصل إلى 23 مباراة في الموسم مع الاستمرار في التنافسى بالبطولات المحلية.

وبحسب الصحيفة اللندنية، سيحصل كل عضو من الأعضاء المؤسسين على ما يصل إلى 350 مليون يورو (425 مليون دولار) للانضمام إلى المسابقة.

تأييد لموقف الفيفا

من جهتها، دعمت رابطة الدوريات الأوروبية التي تمثل بطولات الدوري في 29 دولة بكل أنحاء القارة، بيان فيفا "بالإجماع"، رافضةً أي محاولات لاتباع نموذج أمريكا الشمالية للرياضات الاحترافية.

وقال رئيس الرابطة لارس-كريستر أولسون، في بيان، إنه "في هرمية كرة القدم الأوروبية، لدى كل لاعبٍ فرصة اللعب في نادٍ يمكنه التأهل من قاعدة الهرم إلى قمة كرة القدم الاحترافية".

وأضاف بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: "هذا هو أساس النموذج والسبب الرئيس لنجاح كرة القدم. نحن مصمّمون على حماية النموذج الحالي وكيفية تنظيم كرة القدم في أوروبا والطريقة التي تعمل بها الصناعة من أجل كرة القدم الاحترافية".

ولاقى هذا القرار أيضاً استحسان منظمة مشجعي "دايركت يوروب" التي تنشط في أكثر من 50 دولة بأنحاء القارة.

وقالت المنظمة على تويتر، إنها "تتوافق بالإجماع مع رابطة الدوريات الأوروبية وتدعم موقفها بشأن الحفاظ على النموذج الأوروبي للمنافسة الرياضية في كرة القدم". 

تحميل المزيد