نادٍ قطري يُعيد الفرنسي لوران بلان إلى التدريب بعد 4 سنوات من التوقف

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/19 الساعة 19:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/19 الساعة 19:13 بتوقيت غرينتش
لوران بلان مدرباً للريان القطري

أعلن نادي الريان القطري تولي الفرنسي لوران بلان تدريبه خلفاً للأوروغوياني دييغو أغيري الذي استقال من منصبه، ليقطع مدرب المنتخب الفرنسي السابق فترة توقُّف طويلة دامت أكثر من أربع سنوات، انقطع خلالها عن العمل.

وأكد النادي القطري أنَّ عقد لوران بلان مع "الرهيب" يمتد لموسم ونصف، حيث جرى تقديمه في مؤتمر صحفي حضره رئيس النادي الشيخ علي بن سعود آل ثاني، وعلي سالم عفيفة نائب الرئيس.

لوران بلان يبحث عن الانتصارات

وخلال المؤتمر أكد لوران بلان أن لديه أهدافاً كبيرة مع نادي الريان ويتطلع إلى تحقيق آمال وطموحات جماهير النادي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "جماهير الريان تريد دائماً الانتصارات، وهذا هدفي مع الفريق وهو تحقيق الانتصارات التي تطمح إليها الجماهير".

وأشار لوران بلان إلى أنه متابع للدوري القطري منذ أن كان يدرب نادي باريس سان جيرمان؛ وذلك نظراً إلى العلاقات القوية التي تربط فرنسا بقطر، كما أنه مطلع على لاعبي الريان ويعرف بعضهم مثل ياسين براهيمي، الذي كان يرغب في التعاقد معه خلال فترته مع سان جيرمان.

واستطرد قائلاً: "سأعمل مع اللاعبين الموجودين حالياً من أجل إعادة الفريق للطريق الصحيح، وبالنسبة للتعاقدات خلال المرحلة المقبلة، سنرى هذه النقطة مع رئيس النادي".

من جانبه، قال رئيس النادي الشيخ علي بن سعود آل ثاني: "هذه خطوة كبيرة لنا، للنادي والدولة بصفة عامة. مدرب بحجم لوران بلان كبير.. مدة العقد سنة ونصف".

توقف طويل

ولم يشرف لاعب برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، على أي فريق منذ عام 2016، عندما قاد باريس سان جيرمان PSG إلى إحراز لقب كأس فرنسا على حساب مرسيليا 4-2.

وكان لوران بلان (55 عاماً)، بطل العالم 1998 وأوروبا 2000 مع بلاده، قد تولى تدريب ناديي بوردو (2007-2010) وباريس سان جيرمان (2013-2016) ومنتخب فرنسا (2010-2012).

ويخلف لوران بلان الملقب بـ"بريزيدان" (الرئيس)، الأوروغوياني دييغو أغيري الذي استقال من منصبه لأسباب خاصة، حسبما أعلن.

على صعيد التدريب، قاد لوران بلان، بوردو إلى لقب الدوري في 2009، وسان جيرمان إلى التتويج ثلاث مرات بين 2014 و2016، بعد خلافته الإيطالي المميز كارلو أنشيلوتي. اختير أفضل مدرب في الدوري الفرنسي أعوام 2008 و2015 و2016.

ارتبط بتدريب برشلونة

وقبل وصوله إلى الدوحة، كانت تقارير قد ربطت لوران بلان بتدريب أندية ليون ونيس ونانت وتورونتو الكندي وحتى برشلونة الإسباني العريق الذي أحرز معه كلاعبٍ كأس إسبانيا وكأس الكؤوس الأوروبية في 1997.

وقال في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لقناة TF1: "ما زلت أرغب في التدريب، لكن مع مرور الوقت تضعف قناعتي بهذه الفكرة. سأعود طبعاً، لكن ليس مع الكبار، ربما مع الأطفال. هناك عمل للقيام به مع الهواة".

واشتهر بلان مع منتخب بلاده عندما سجَّل هدف الفوز في الدور الثاني من مونديال 98 بمرمى الباراغواي (114).

وبعدما أشرف على منتخب فرنسا إثر مونديال 2010 الكارثي، ترك لوران بلان منصبه في يونيو/حزيران ،2012 بعد الخروج من ربع نهائي كأس أوروبا أمام إسبانيا (صفر-2) التي أحرزت اللقب لاحقاً.

ويحتل الريان حالياً المركز السادس في الدوري القطري بفارق 12 نقطة عن السد المتصدر بعد 9 مراحل. علماً أنه أحرز لقب الدوري 8 مرات، مقابل 14 للسد صاحب الرقم القياسي.

وإلى جانب براهيمي يضم الريان في صفوفه المحترفين الأرجنتيني غابريال ميركادو، والعاجي يوهان بولي، والكاميروني فرانك كوم، والإيراني شجاع خليل زاده.

تحميل المزيد