كل ما تحتاج معرفته عن النهائي المرتقب.. النجمة الأولى لباريس أم السادسة لبافاريا؟

عدد القراءات
1,028
عربي بوست
تم النشر: 2020/08/22 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/22 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ في نهائي الأبطال.. هل تصدق توقعات الجماهير؟

غداً، الأحد 23 أغسطس/آب، على ملعب النور في العاصمة البرتغالية لشبونة، ستنطلق المباراة المنتظرة في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة. عندما يطلق دانييلي أورساتو صافرته سيواجه الضيف الجديد على النهائي "باريس سان جيرمان"، خصمه الفائز بالبطولة 5 مرات "بايرن ميونيخ" في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019/ 20.

بايرن ميونيخ

تولّى المساعد السابق هانزي فليك مقاليد الحكم في بافاريا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019. فليك لم تعقد عليه الكثير من الآمال، بل كان مجرد مدرب مؤقت يرجى أن يوصل السفينة البافارية إلى بر الأمان، لكن الألماني فاجأ الجميع واستغلّ الفرصة وأبهر الجميع، ليحصل على عقد حتى صيف عام 2023، ذلك الإبهار انعكس في مستوى الفريق، الذي فاز في 27 مرة في آخر 28 مباراة. 

كثافة بايرن ميونيخ العالية، والضغط السريع، والرغبة في الاحتفاظ بالكرة تلك مفاتيح هيمنته تحت فليك، لقد رحل أريين روبين وفرانك ريبيري منذ فترة طويلة، ولكن استغلال الأجنحة يبقى أساسياً في نهج بايرن ميونيخ، الذي أصبح ممكناً بسبب الجهد الخرافي لظهيري الطرف والأجنحة معاً، دفاعاً وهجوماً.

فليك: "سنتطلع إلى تنظيم دفاعنا، لكننا نعرف أن أكبر قوة لدينا هي وضع خصومنا تحت الضغط".

سجل ليفاندوفسكي 15 هدفاً في دوري الأبطال (بالإضافة إلى 34 هدفاً في الدوري الألماني)، ويحتاج إلى هدفين فقط في المباراة النهائية، ليتعادل مع الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في نسخة واحدة من دوري أبطال أوروبا (17 هدفاً)، لصاحبه كريستيانو رونالدو، ولا ننسى التمريرات الحاسمة الـ6 للدولي البولندي.

على الرغم من أن اسمه لا يغيب عن قائمة المرشحين، فإن أحداً لم يعط بايرن ميونيخ فرصة كبيرة للفوز بالمسابقة هذا الموسم. وعلى الرغم من المغادرين البارزين في الصيف الماضي وتغيير المدرب في منتصف الموسم سجّل بطل ألمانيا في المسابقة 42 هدفاً. تحت قيادة هانزي فليك يلعب الفريق بكل ثقة، وبكثافة مخيفة وجوع شديد لتناول الخصوم.

بايرن ميونيخ هذا الموسم:

• لعب 10 مباريات "انتصر في جميعها"

• سجّل 42 هدفاً

• استقبل 8 أهداف

كيف وصلوا إلى النهائي؟

• متصدر المجموعة الثانية بـ6 انتصارات.

• دور الـ16: الفوز على تشيلسي بمجموع المباراتين (7-1).

• دور الـ8: الفوز على برشلونه (8-2).

• دور الـ4: الفوز على ليون (3-0).

• أفضل الهدافين: روبرت ليفاندوفسكي (15)

باريس سان جيرمان

على بعد 90 دقيقة فقط من لقب دوري أبطال أوروبا الأول في سجلات النادي، تؤمن باريس بأنه يجب أن تكون الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس ناديها الأشهر هي المناسبة الأفضل ليتركوا فيها بصمتهم على أوروبا. تحول بطل فرنسا لفريق آخر منذ خسارته في ذهاب دور الـ16 أمام بوروسيا دورتموند، حيث تنهمر روح رائعة في الفريق بعد الانتصار في مباراة الإياب أمام دورتموند، ثم الإطاحة بأتالانتا بهدفين متأخرين في سيناريو لا يحتاج إلى المزيد من الإثارة. أضِف ذلك إلى القدرات النفسية والفنية الواضحة التي تجاوزوا بها حصان المسابقة الأسود، فريق لايبزيغ.

انضم توماس توخيل إلى باريس سان جيرمان في عام 2018، ومنذ ذلك الحين حصل على لقب الدوري الفرنسي مرتين، مضيفاً كأس فرنسا وكأس الرابطة هذا الموسم، بعد أن فاز أيضاً بكأس السوبر 2019/ 2020. توخيل هو أول مدرب يقود باريس إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ورفقة الباريسيين فاز في 12 مباراة من مبارياته الـ18 في المسابقة مع النادي.

توخيل: "أنا سعيد جداً لتدريب هذا الفريق، إنها متعة لا توصف، إنهم لا يتحدثون فقط، بل يفعلون ما يقولونه، المباراة النهائية ستكون مباراة كبيرة".

بدأ باريس عام 2020 مع نيمار وكيليان مبابي وأنخيل دي ماريا وماورو إيكاردي كنجوم للفريق، بخطة مستقرة، وهي 4-4-2، لكن اضطر توخيل إلى الارتجال للتعامل مع الغيابات. ضد أتلانتا بدأ بطل فرنسا مع نيمار كصانع ألعاب في الشكل التكتيكي 4-3-1-2 ضد أتالانتا، ثم لعب البرازيلي بعد ذلك كرقم 9، مهاجماً صريحاً، في المباراة التي أخرجت لايبزيغ من البطولة. 

نيمار هو أكثر اللاعبين المتواجدين في باريس تسجيلاً للأهداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا. وهذه هي المرة الأولى التي تبتعد عنه الإصابات في مرحلة خروج المغلوب منذ انضمامه في عام 2017، على الرغم من أنه لم يسجل بعد في لشبونة، إلا أنه قد دفع الفريق نحو النهائي في المباريات السابقة.

باريس هذا الموسم:

• لعب 10 مباريات

• فاز في 8 مباريات

• خسارة وتعادل وحيد

• سجل 25 هدفاً

• استقبل 5 أهداف

كيف وصلوا إلى النهائي؟

• متصدر المجموعة الأولى بـ5 انتصارات وتعادل.

• دور الـ16: خسارة وفوز على دورتموند بمجموع المباراتين (3-2)

• دور الـ8: الفوز على أتالانتا (2-1)

• دور الـ4: الفوز على لايبزيغ (3-0)

• أفضل الهدافين: ماورو إيكاردي، كيليان مبابي (5)

جميع اللقاءات الثمانية التي جمعتها باريس وبايرن في المسابقة الأوروبية جاءت في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

باريس: 5 انتصارات- سجّل 12 هدفاً.

البايرن: 3 انتصارات- سجّل 11 هدفاً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ياسين الناجي
كاتب رياضي
كاتب رياضي
تحميل المزيد