مارسيلو أساسي وكاسيميرو كلمة السر.. كيف يصنع ريال مدريد ريمونتادا تاريخية؟

عدد القراءات
834
تم النشر: 2020/08/07 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/07 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
عربي بوست

مواجهة ريال مدريد ومانشستر سيتي هي مباراة التفاصيل التي يصعب توقع نتيجتها. جاهزية اللاعبين الفنية والبدنية والذهنية لتطبيق أفكار المدربين على أرضية الميدان بأفضل شكل ممكن وبأعلى كفاءة هي من ستحدد المتأهل إلى الدور القادم.
تخبرنا المعطيات أن ريال مدريد انتزع لقب الليغا من غريمه التقليدي برشلونة، وأن لاعبي الفريق الملكي متحمسون للغاية للعودة في النتيجة بعد الخسارة (1-2) في مباراة الذهاب على أرضية السانتياغو برنابيو. في المقابل، بعد أن خسر سباق اللقب مبكراً، ودع مانشستر سيتي بطولة الكأس على يد آرسنال في الدور نصف النهائي، ليؤكد أنه يقدم موسماً مهتزاً وغير ثابت المستوى على جميع الأصعدة.
لكن هذا المعطى قد يكون عاملاً إيجابياً للفريق الإنجليزي، لأنه يعني أن الفريق سيقاتل بكل شراسة وبكل ما يملك من أدوات على لقب دوري أبطال أوروبا، البطولة الوحيدة المتبقية له. وإن لم يحصد البطولة في نهاية المطاف، فإن إحراج وإخراج حامل الرقم القياسي في الفوز بالكأس ذات الأذنين، سيكون اللقطة المضيئة في موسم لم يحصد فيه إلا بطولة يتيمة وهي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

بالنسبة لي، أنا على يقين أن بيب غوارديولا سيكون المسؤول الأول عن فوز فريقه أو خسارته، لأن القاصي والداني يعلم أن ريال مدريد ليس لديه ما يخسره، وأنه ذاهب لأكل الأخضر واليابس لتعويض النتيجة. بالتالي لعب مباراة هجومية باندفاع غير محسوب وفتح الخطوط من جانب غوارديولا وتقديم قلبي الدفاع لدائرة منتصف الميدان طوال الـ90 دقيقة يعني الانتحار أمام فريق يعرف كيف يستغل المساحات.

الكرة الشاملة
رويترز

لابد على غوارديولا أن يقلل من خطورة ريال مدريد، وأن يمتص اندفاعهم وحماستهم عن طريق تهدئة الإيقاع والدفاع بالكرة، أي الاستحواذ السلبي على الكرة حتى تحين الفرص أمام لاعبيه، ومع تقارب المساحات بين لاعبي خط الوسط الأزرق، لأن ريال مدريد يعتمد على كاسيميرو في افتكاك الكرة والتمرير سريعاً للاعب الحر في المناطق الهجومية.

هذه الوصفة ليست فقط مفيدة لغوارديولا دفاعياً، ولكن هجومياً أيضاً، لأن بيب ذاته اعتمد بشكل كبير على الضغط العكسي والتحولات الهجومية حتى لو كان خصمه هو من يعتمد الهجمات المرتدة.
لذلك يتوجب أن يكون دي بروين رأس المثلث الهجومي، ليس كرأس حربة، ولكن كلاعب حر بين الخطوط وقت التدرج بالكرة. على أن يلعب سترلينغ على الرواق الأيسر ضد الظهير الأبيض كارفخال بحيث يخرجه من مناطقه ويفتح مساحات في الدفاع للقادم من الخلف دي بروين، مما يجعل المهاجم البرازيلي خيسوس في موقف 1 ضد 1.

في المقابل، على زيدان التزام الهدوء والتواضع فنياً ونفسياً، وأن يعتمد على  سحب لاعبي مانشستر سيتي من مناطقهم بشكل كبير، لأن فتح الخطوط والهجوم على طريقة "الكل في الكل" سيكلفه ثمناً باهظاً أمام فريق يتفنن في إيجاد المساحات واستغلالها.
رغم ذلك، اعتقد أن زيدان سيقوم بضغط أمامي عالي ضد دفاع مانشستر سيتي وقت بنائهم للهجمة، وبناءً عليه يتوجب على بيب إشراك لاعبي المحور غندوغان ورودري سوياً، لأن من السهل جداً على زيدان أن يضغط بأكثر من 4 لاعبين، وحينها سيسبب العديد من المشكلات للإسباني. 

مارسيلو أم ميندي؟

سؤال الـLaying off أو تحويل اللعب من جهة لأخرى لريال مدريد..

رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد
رويترز

من أقوى مشاكل مانشستر سيتي هذا الموسم هي تشتيت الرقابة الدفاعية على الجبهتين اليمنى واليسرى. مدرب وولفرهامبتون نونو سانتو قتل بيب غوارديولا هذا الموسم بتلك اللعبة المركبة.
لذلك ستكون الإجابة: مارسيلو. حتى في غياب راموس لابد أن يشارك مارسيلو كلاعب إضافي على الطرف، بحيث يتم تحويل اللعب له على اليسار بعد التحضير والبناء على اليمين وانشغال دفاع السيتي برقابة الجبهة اليمنى لمدريد. حينها ربما يقدم هازارد مباراة مميزة إذا شارك كلاعب يتحرك في العمق بين المدافعين بأريحية ويتسلم الكرات في منتصف الملعب ويصنع الهجمات.

نقاط تكتيكية 

في عجالة، أسرد 3 نقاط تكتيكية قد تمكن زيدان من تعطيل مفاتيح لعب مانشستر سيتي: 

1- خطة 4-4-2 ستكون مفيدة للغاية في عملية الـ counter pressing أو الضغط العكسي، وبأفضلية عددية أحياناً في مربعات الملعب. والأهم أنها ستحكم إغلاق الأطراف أمام تحركات محرز، ستيرلنغ وخيسوس.
2- حارس المرمى الخاص ببيب دائماً ما يكون هو اللاعب الحر في عملية بناء الهجمة. والحارس البرازيلي إديرسون، مميز على وجه الخصوص في إرسال الكرات الطولية عن كل حراس العالم تقريباً. لذلك، على الريال إغلاق الأطراف جيداً بالرقابة المحكمة بنظام رجل لرجل لوأد هجمات مانشستر سيتي في مهدها.

3- البدء بالجناح البرازيلي فينيسيوس -وهو الاحتمال الأكبر- سيكون مفيداً من عدة نواحٍ: أولاً، سيساهم في عملية فتح الملعب عرضياً وإظهار المساحات في دفاعات السيتي. ثانياً، سيساهم بسرعته في عملية نقل الهجمة من الدفاع إلى الهجوم. ثالثاً، استحواذه الجيد على الكرة ومهارته العالية ستجعل من جبهته تجمعاً لأكبر عدد من لاعبي مانشستر سيتي وفي حال تحويل اللعب للجهة اليمنى سريعاً سيكون السيتيزنز في خطر.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد حبيب
كاتب رياضي
كاتب رياضي
أحمد حمدي
كاتب ومدوّن رياضي
كاتب ومدوّن رياضي
تحميل المزيد