يوم سيئ لكرة القدم.. كلوب ينتقد قبول طعن مانشستر سيتي ومورينيو يعتبره “كارثة”

أكد يورغن كلوب، مدرب ليفربول، أن نجاح طعن مانشستر سيتي ضد عقوبة منعه من المسابقات الأوروبية لمدة عامين، بسبب مزاعم خرق قواعد اللعب المالي النظيف "ليس جيداً لكرة القدم".

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/14 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/14 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
قرار محكمة كاس أغضب مورينيو وكلوب (رويترز)

أكد يورغن كلوب، مدرب ليفربول، أن نجاح طعن مانشستر سيتي ضد عقوبة منعه من المسابقات الأوروبية لمدة عامين، بسبب مزاعم خرق قواعد اللعب المالي النظيف "ليس جيداً لكرة القدم".

وقال كلوب الذي قاد ليفربول للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم خلال مؤتمر صحفي: "لا أعتقد أنه كان يوماً جيداً لكرة القدم بالأمس لكي أكون صادقاً".

وأضاف: "قواعد اللعب المالي النظيف فكرة جيدة وتهدف لحماية الأندية والمسابقات، لكي لا يحدث بذخ في الإنفاق، وللتأكد من أن الأموال تأتي من مصادر صحيحة".

براءة

وألغت محكمة التحكيم الرياضية العقوبة على سيتي بعد قبول الطعن، ما يعني السماح للفريق بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

وأقرت المحكمة بأن سيتي لم يخرق قواعد اللعب المالي النظيف بتضخيم أرباح الرعاية في حساباته.

وتابع كلوب: "لا يعنيني أن أحكم على ذلك، ولن أفعل، لكن أعتقد أننا يجب أن نتمسك بالقواعد، وأتمنى أن تستمر، لأنها تضع حدوداً لا يمكن اجتيازها، وهذا جيد لمصلحة كرة القدم.. إذا بدأت في ذلك فلن يهتم أحد مجدداً، وأثرى الأشخاص أو الدول سيمكنهم القيام بأي شيء".

وواصل: "ستكون المنافسة صعبة حقاً، وأعتقد أن هذا سيقود تلقائياً إلى بطولة دوري للصفوة، تضم عشرة فرق على سبيل المثال، وتعتمد على من يملك الأندية وليس على أسماء الأندية، لذا من المنطقي الاحتفاظ بهذه القواعد".

إيجابية وحيدة

لكن المدرب الألماني يعتقد أن تأهل سيتي لدوري الأبطال في الموسم المقبل سيفيد ليفربول على الأقل، عندما يسعى للاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأوضح: "لن يلعبوا أقل منا بعشر أو 12 مباراة".

ويلتقي ليفربول مع آرسنال، الأربعاء، ويدرك أن الهزيمة ستقضي على أمله في معادلة الرقم القياسي لمانشستر سيتي قبل عامين، بجمع 100 نقطة في الدوري.

ويملك ليفربول 93 نقطة مع تبقي ثلاث مباريات، بينما يملك سيتي 72 نقطة.

وداعاً لقواعد اللعب النظيف

من جانبه، اعتبر البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب توتنهام، أن إلغاء العقوبة يعني نهاية قواعد اللعب المالي النظيف، والتي تهدف إلى ضبط مصادر دخل الأندية، وتحدد سقف الخسائر بـ30 مليون يورو على فترة ثلاثة أعوام.

وقال مورينيو: "أعتقد فعلاً أن قواعد اللعب المالي النظيف قد انتهت. المالكون الجدد (للأندية) سيشعرون بأن باب السيرك قد فتِح، لذا هيا بنا نستمتع بذلك"، في إشارة الى أن المالكين المتمولين قد يلجأون إلى الإنفاق دون ضوابط.

ورأى مورينو أن قرار إلغاء العقوبة والإبقاء على غرامة مالية مخفضة "معيب، لأنه في حال لم يكن مانشستر سيتي مذنباً، معاقبته ببضعة ملايين أمر معيب. إذا لم تكن مذنباً فلا يجب أن تتم معاقبتك. في الجهة المقابلة إذا كنت مذنباً فيجب أن تعاقب".

وتابع: "بكل الأحوال، القرار كارثة".

هجوم إسباني

كان خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني "الليغا"، قد هاجم قرار المحكمة الرياضية، مُطالباً بإعادة تقييم ما إذا كانت المحكمة هي الهيئة المناسبة للطعن في القرارات المؤسسية لكرة القدم.

وقال تيباس في تصريحات أبرزتها صحفية SPORT الإسبانية: "سويسرا بلد له تاريخ كبير في التحكيم، لكن محكمة كاس ليست على المستوى".

تحميل المزيد