تجاوزت نصف مليار دولار.. أغلى صفقة في تاريخ الرياضة بطلها لاعب أمريكي

يشعر كثيرون بالدهشة وربما الغيظ، من الأسعار المُبالغ فيها للاعبي كرة القدم، فضلاً عن الرواتب الضخمة التي يتقاضاها معظمهم، لكن ما قد لا يعلمه البعض أن تلك الأسعار والراتب لا تكاد تُذكر مقارنة بصفقات لرياضيين يمارسون ألعاباً أخرى، غير كرة القدم.

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/09 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/09 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
باتريك ماهومز كانساس سيتي تشيفس (رويترز)

يشعر كثيرون بالدهشة وربما الغيظ، من الأسعار المُبالغ فيها للاعبي كرة القدم، فضلاً عن الرواتب الضخمة التي يتقاضاها معظمهم، لكن ما قد لا يعلمه البعض أن تلك الأسعار والراتب لا تكاد تُذكر مقارنة بصفقات لرياضيين يمارسون ألعاباً أخرى، غير كرة القدم.

أحدث ما يُعبر ذلك، كان تمديد نادي كانساس سيتي تشيفس المتخصص في كرة القدم الأمريكية، عقد لاعبه باتريك ماهومز مقابل نحو 500 مليون دولار، وهو رقم لا يمكن أن يحدث في عالم كرة القدم التي يعرفها الجميع.

وتبلغ مدة عقد ماهومز الجديد مع كانساس 10 سنوات، أي أنه سيستمر مع الفريق حتى عام 2031، بقيمة 450 مليون دولار، بجانب مبلغ 140 مليون دولار كتأمين عند الإصابة.

سبب العقد الكبير

بحسب شبكة ABC الرياضية، فإن السبب وراء العقد الكبير الذي منحه نادي كنساس سيتي تشيفس لماهومز، يعود إلى مساهمة اللاعب الكبيرة في تحسين أوضاع الكبير بدءاً من انتشاله من المراكز المتأخرة إلى التتويج بلقب طال انتظاره.

وكان ماهومز البالغ من العمر 24 عاماً قد انضم لصفوف كانساس سيتي عام 2017، في الوقت الذي كان فيه الفريق يتواجد عاشراً بجدول الترتيب.

وعقب 3 سنوات فقط، استطاع ماهومز أن يقود الفريق للفوز بلقب دوري "السوبر بول" في "ميامي" خلال فبراير/شباط الماضي، خاصة أنه قلب المجريات في نهائي المسابقة.

وأنهى كانساس بهذا اللقب فترة جفاف دامت حوالي 50 عاماً، لم يتمكن خلالها من إحراز أي لقب، قبل أن يساهم لاعب الوسط ماهومز بشكل واضح في نيله الدوري الأخير.

ويمتد عقد اللاعب الحالي مع كانساس حتى 2021، بعدما كان قد وقّع مسبقاً على عقد مدته 4 أعوام، إلا أن النادي أضاف 10 سنوات أخرى إلى عقده الحالي لينتهي في 2031.

رقم قياسي

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإنه من المتوقع أن يحصل ماهومز على ما لا يقل عن 500 مليون دولار خلال 11 عاماً قادمة، ليتجاوز الرقم القياسي التاريخي لأكبر عقد رياضي، والذي كان بحوزة مايك تروت لاعب لوس أنجلوس أنغلز.

وبلغ عقد تروت في مارس/آذار عام 2019 حوالي 426.5 مليون دولار، إلا أن عقد ماهومز ومكافآت أخرى، تجعله صاحب الرقم القياسي في هذا الأمر عبر التاريخ.

أولوية كبيرة للنادي

كلارك هانت، رئيس مجلس إدارة شركة "الرؤساء"، قال إن اللاعب يستحق البقاء مع الفريق فترة طويلة، كونه من أكثر الشخصيات المحبوبة التي ترتدي قميص نادي "الرؤساء".

وأضاف هانت: "بقاؤه يمثل أولوية كبيرة لدينا داخل النادي، فهو من اللاعبين المميزين خلال السنوات الأخيرة، والكل يحبه ويريده أن يبقى معنا".

أما أندي ريد مدرب كانساس فقال عن ماهومز إنه "قائد حقيقي وقوي جداً في الملعب وحتى في غرفة الملاعب، فهو يريد أن يكون الأفضل دوماً".

اهتمام كبير

وفي ظل الإعلان عن الاتفاق حول العقد الجديد، خطف ماهومز الأنظار عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عبر نشره فيديو يتضمن تفاصيل العقد على صفحاته.

وبلغ عدد المشاهدين للفيديو حوالي 6 ملايين مشاهدة، والذي تضمن كواليس توقيعه العقد ومشاهد من مسيرته مع الفريق خلال المواسم الأخيرة، بالإضافة للحظات نيله جائزة أفضل لاعب في الدوري.

كما تفاعل الأسطورة ليبرون جيمس نجم السلة الأمريكية، مع الصفقة، بعدما علّق على الفيديو الذي نشره اللاعب قائلاً: "أقرضني منها 5 دولارات".

شعبية جارفة في أمريكا

وفي الوقت الذي تخطف كرة القدم الأضواء في العالم وتحظى بشعبية واسعة، فإن كرة القدم الأمريكية باتت الرياضة الأكثر شعبية إلى جانب كرة السلة في الولايات المتحدة، ولا تُمارس إلا في عدد محدود من الدول الأخرى.

وتختلف تلك الرياضة تماماً عن كرة القدم، ولها قوانين خاصة بها، إذ إن الغرض الرئيسي للعب هو تخطي لاعبي الفريق المنافس والوصول إلى نهاية منطقتهم، ويمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم.

ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، وبوسع اللاعبين تحقيق هدف بأكثر من طريقة، مثل التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف وهكذا يحصل الفريق على ست نقاط.

بعد ذلك، يحاول الفريق المهاجم إحراز نقطة أو نقطتين، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط. الفريق الفائز هو الذي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

علامات:
تحميل المزيد