أفضل 10 مدافعين “هدّافين” في تاريخ كرة القدم.. بينهم راموس و”أسطورة” برشلونة

برز كثير من المدافعين في عالم الساحرة المستديرة، وظلت أسماؤهم تتردد باستمرار في عالم كرة القدم، رغم اعتزال بعضهم منذ سنوات طويلة، بفضل ما قدّموه من مستويات مبهرة مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم.

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/08 الساعة 16:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/08 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
سيرجيو راموس قائد ريال مدريد (رويترز)

برز كثير من المدافعين في عالم الساحرة المستديرة، وظلت أسماؤهم تتردد باستمرار في عالم كرة القدم، رغم اعتزال بعضهم منذ سنوات طويلة، بفضل ما قدّموه من مستويات مبهرة مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم.

يُقاس المدافع المميز بمدى قدرته على إيقاف المهاجمين والحد من اهتزاز شباك فريقه بالأهداف، لكن هناك مدافعون أجادوا إلى جانب دورهم الرئيس؛ إحراز الأهداف، وأصبحوا يضاهون بعض المهاجمين.

في السنوات الأخيرة خطف المدافع الإسباني سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد، بشكل خاص، الأنظار بعدد أهدافه الاستثنائية، ليصبح سادس أفضل مدافعٍ هداف في التاريخ، بجوار ثلة من الكبار.

وفي التقرير التالي نستعرض أفضل عشرة مدافعين "هدّافين" في كرة القدم على مدار التاريخ.

فرانز بيكنباور

يُعتبر أحد أعظم المدافعين في التاريخ، بفضل أهدافه الرائعة التي سجلها مع فريقه بايرن ميونيخ، والتي بلغت 64 هدفاً في 439 مباراة، فضلاً عن إحرازه 14 هدفاً بقميص منتخب ألمانيا الغربية، بخلاف أهدافه الأخرى مع هامبورغ ونيويورك كوزموس الأمريكي، إذ بلغ المجموع العام لأهدافه بشكل إجمالي خلال مسيرته الكروية 109 أهداف.

روبرتو كارلوس

يُعد النجم البرازيلي روبرتو كارلوس قدوة لكثير من المدافعين، وبالكاد نرى في الملاعب لاعباً بمواصفاته، إذ سجَّل الظهير البرازيلي في الملاعب 113 هدفاً خلال مسيرته المختلفة، والتي كان أبرزها مع ريال مدريد.

فقد أحرز مع الفريق الملكي 69 هدفاً خلال 527 مباراة، بخلاف أهدافه الأخرى مع فنربخشة، وإنتر ميلان، وبالميراس، وكورينثنايز، وفرق أخرى.

بول بريتنر

على غرار بيكنباور، كان بريتنر جزءاً رئيسياً لا غنى عنه من فريق بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا الغربية الرائع في السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

وأحرز بريتنر خلال مسيرته 113 هدفاً، منها 93 مع بايرن ميونيخ، و10 أخرى مع ريال مدريد، ومثلها مع منتخب بلاده، ليكون أحد أفضل المدافعين الهدافين في التاريخ.

ستيف بروس

لا تستغرب عندما تراه في هذه القائمة، إذ سجَّل بالفعل 113 هدفاً خلال مسيرته الكروية، لكن الغريب في الأمر أنه لم يلعب مع منتخب إنجلترا بأي مباراة دولية، في الوقت الذي اعتبره كثيرون أفضل مدافع في الثمانينيات والتسعينيات.

ولعب بروس خلال مسيرته، مع أندية مانشستر يونايتد، وبرمنغهام سيتي، ونوريتش سيتي، وشيفيلد يونايتد، وكذلك جيلنغهام.

سيرجيو راموس

هو الاسم الأبرز في القائمة خلال السنوات الأخيرة، وبشكل خاصٍّ هذا الموسم، الذي وصل فيه عدد أهدافه إلى 12 هدفاً، منها 10 في الدوري الإسباني.

وخلال مسيرته مع ريال مدريد وإشبيلية سجَّل راموس 99 هدفاً، بالإضافة إلى 21 هدفاً آخر مع منتخب إسبانيا، ليصبح مجموع أهدافه 120، وهو مرشح لتسجيل أهداف أخرى، ليواصل التقدم في هذه القائمة التاريخية.

غراهام ألكسندر

قضى ألكسندر معظم مسيرته الكروية مع أندية غير كبيرة في إنجلترا أمثال سكونثورب وبريستون، إلا أنه أثبت قدراته التهديفية في "البريميرليغ" أيضاً خلال موسم 2009-2010، الذي شهد إحرازه 7 أهداف برفقة بيرنلي.

وبشكل عام وصل عدد أهداف المدافع الأسكتلندي، بفضل تخصصه في الركلات الثابتة، خلال مسيرته الكروية من 1988-2012، إلى 130 هدفاً، رغم أنه لم يتمكن من تسجيل أي هدف دولي برفقة منتخب بلاده.

لوران بلان

بدأ المدافع الفرنسي مسيرته مع مونبلييه، وهناك صنع لنفسه اسماً لامعاً في كرة القدم، لا سيما أنه أحرز معه 80 هدفاً، قبل أن يحرز مع سانت إيتيان 18 هدفاً، و17 هدفاً آخر لمارسيليا، بخلاف أهداف أخرى مع برشلونة، وأوكسير، ونابولي.

كما قدّم بلان مستويات جيدة مع إنتر ميلاه بإحرازه 6 أهداف، و4 أهداف مع مانشستر يونايتد، الذي كان آخر محطاته الكروية قبل الاعتزال، علماً بأن لديه 16 هدفاً دولياً مع منتخب فرنسا.

فرناندو هييرو

سجَّل المدافع الإسباني أرقاماً غير عادية خلال سنواته الأولى مع ريال مدريد، حيث شهد موسم 1991-1992 إحرازه 26 هدفاً، وفي الموسم التالي أحرز 18 هدفاً، وبشكل عام بلغ عدد أهدافه في الدوري الإسباني برفقة النادي "الملكي" 102 هدف.

كما سجَّل هييرو عدة أهداف أخرى خلال تجربته مع بلد الوليد، وبولتون واندرز، أما مع المنتخب الإسباني، فقد بلغ عدد أهدافه الدولية 29 خلال 89 مباراة خاضها في مختلف المسابقات.

دانيال باساريلا

يعتبر بارساريلا أحد أكثر المدافعين الموهوبين في التاريخ، بعد فوزه مع منتخب بلاده الأرجنتين بكأس العالم عامي 1978، و1986.

وبرز باساريلا مع ريفر بليت، كما تألق في الملاعب الأوروبية مع فيورنتينا وإنتر ميلان، ليكون مجموع أهدافه مع الأندية بشكل عامٍ 153 هدفاً، بالإضافة إلى 22 مع منتخب بلاده خلال 70 مباراة دولية.

رونالد كومان

يتربع الهولندي رونالد كومان على عرش أكثر المدافعين الهدافين في التاريخ، إذ إن هذا الرقم التهديفي قد لا يصل إليه كثير من المهاجمين الكبار، خاصةً أنه اشتهر بقدرته الكبيرة على التسجيل من الركلات الثابتة.

وبرز كومان بشكل خاص مع برشلونة خلال مواسمه التي قضاها معه، بخلاف ظهوره المميز مع أياكس أمستردام وأيندهوفن، وغرونينغين، وفينورد.

وبلغ عدد أهداف النجم الهولندي مع الأندية 239 هدفاً، كما أحرز 14 هدفاً دولياً مع منتخب "الطواحين" في مختلف المسابقات.

تحميل المزيد