تعليم الطهي وعقوبة السمنة وعدم السفر جواً.. أغرب 10 بنود في عقود لاعبي كرة القدم

عندما يوقع أي لاعب على عقد جديد، يعتقد البعض أن المهم هو المال الذي يحصل عليه من ناديه الجديد، لكن هناك أموراً وتفاصيل مهمة، يتم إدراجها في العقد يضع فيها كل طرف شروطه.

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/06 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/19 الساعة 20:25 بتوقيت غرينتش
دينيس بيركامب اشترط على آرسنال عدم السفر بالطائرة (رويترز)

عندما يوقع أي لاعب على عقد جديد، يعتقد البعض أن المهم هو المال الذي يحصل عليه من ناديه الجديد، لكن هناك أموراً وتفاصيل مهمة، يتم إدراجها في العقد يضع فيها كل طرف شروطه.

في غالب الأحيان تكون الشروط منطقية وتتعلق بالتفاصيل المالية والمكافآت، إلا أن العديد من العقود تضمّنت بنوداً غريبة إلى حد كبير، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي، حول أكثر 10 شروط غرابةً في عقود لاعبين مع أنديتهم الجديدة.

ستيفان شوارز ورحلة الفضاء

عندما انضم شوارز لصفوف سندرلاند الإنجليزي عام 1999 قادماً من فالنسيا، كان اللاعب مسجلاً في أولى الرحلات التجارية إلى الفضاء.

ودفع ذلك نادي سندرلاند لإدراج "بند الفضاء" في عقد اللاعب، ما يعني أنه سيتم فسخ العقد حال ذهابه في الرحلة الفضائية، وبالفعل رضخ اللاعب لقرار جون فيكلينغ رئيس النادي الإنجليزي، وألغى فكرة السفر إلى الفضاء.

دينيس بيركامب وعدم السفر بالطائرة

كان النجم الهولندي دينيس بيركامب يخاف من السفر في الطائرات، ولديه "فوبيا الطيران"، وهو ما دفعه لوضع شرط يتضمن عدم إجباره على خوض المباريات التي يضطر فيها الفريق للسفر الخارجي بالطائرة.

وبالفعل غاب بيركامب عن لقاءات آرسنال في المسابقات الأوروبية التي كان يسافر الفريق فيها بالطائرة، وفي حال كانت الظروف متاحة باستخدام القطارات فإنه يفعل ذلك، أما إن استحال الأمر فإنه يبقى في إنجلترا.

جورج كوش والعنصرية

خشي الحارس الألماني من تعرضه للانتهاكات العنصرية في هولندا بسبب لون بشرته، عقب انتقاله لأيندهوفن، ما دفعه لوضع شرط في هذا الخصوص.

وبالفعل لم يستمر مشواره في الملاعب الهولندية سوى 3 أشهر فقط، ما دفعه للعودة إلى ألمانيا وفسخ عقده مع الفريق، لينضم لصفوف أرمينيا بيليفيلد.

رونالدينيو والحفلات الليلية

عندما عاد رونالدينيو إلى البرازيل في عام 2011 للتوقيع مع فريق فلامنغو، يبدو أن أكثر الأمور التي كانت تهمه هي الحصول على المرح والسعادة.

ووضع النجم البرازيلي في عقده شرط حصوله على إذن شخصي من النادي بالتواجد في الحفلات الليلية مرتين بالأسبوع، وما يفسر بشكل حقيقي تراجع مستواه وخفوت نجوميته بشكل مفاجئ.

تشامبرلين والظهور 20 دقيقة

عندما انتقل أوكسليد تشامبرلين لصفوف آرسنال قادماً من نظيره ساوثهامبتون صيف 2013، وضع الأخير شرطاً غريباً للغاية على "المدفعجية" في العقد.

ونص العقد على دفع آرسنال 10 آلاف جنيه إسترليني كلما لعب تشامبرلين 20 دقيقة فأكثر مع الفريق في الموسم الأول، وهو ما أجبر الفرنسي أرسين فينغر مدرب "المدفعجية" للانصياع لإدارة النادي وإشراك اللاعب غالباً بعد الدقيقة 71 في المباريات، إذ حصل ذلك في 33 لقاء.

نيل رودوك والبدانة

كان اللاعب رودوك يعاني بعض البدانة عندما انضم لصفوف كريستال قرب نهاية مسيرته الاحترافية في الملاعب.

واشترط النادي وقتها على اللاعب فرض عقوبة عليه حال زاد وزنه عن 99.8 كغم، بحيث يتم خصم نسبة 10% من عقده السنوي، وبالفعل تمت العقوبة عليه 8 مرات في أقل من 6 شهور، الأمر الذي كلّف اللاعب خصم الكثير من المال بسبب ذلك.

روبرتو فيرمينو وعدم اللعب مع آرسنال

لم ينس نادي ليفربول عندما عرض آرسنال مبلغ 40 مليون جنيه إسترليني + 1 جنيه إسترليني لكسر الشرط الجزائي في عقد لويس سواريز عام 2013.

هذا التصرف من آرسنال دفع إدارة ليفربول عقب التوقيع مع المهاجم روبرتو فيرمينو عام 2015 من هوفنهايم لوضع شرط جزائي بقيمة 98 مليون يورو مقابل الرحيل لجميع الأندية ما عدا آرسنال رداً على واقعة سواريز.

جوزيبي رينا ومنزل الألعاب المركبة "الليغو"

عندما وقّع المهاجم الألماني رينا على كشوفات نادي أرمينيا بيليفيلد، وضع شرطاً غريباً في عقده مع النادي، وهو بناء الأخير له منزلاً كل موسم يقضيه داخل صفوفه.

وبالفعل وافق النادي الألماني على شرط رينا، إلا أن اللاعب نسي تحديد نوعية المنزل، وهو ما جعل أرمينيا يستغل ذلك ببناء منزل من الألعاب المركبة "الليغو" للاعب!

ستيج إنجي بيورنيبي والتزلج

كان النرويجي بيورنيبي يعشق التزلج في صغره ويمارس هذه الرياضة، حتى أن والده كان من اللاعبين المميزين فيها، وظهر في الألعاب الأولمبية.

ولكن عقب انضمامه لنادي ليفربول، وضع الأخير شرطاً يتضمن عدم ممارسته التزلج خلال فترة تواجده في "الريدز".

رولف كريستيل غويي مين ودروس الطبخ

عندما انضم لاعب خط الوسط الكونغولي إلى أينتراخت فرانكفورت، وافق على توقيع عقوده مع الفريق، بشرط إعطاء زوجته دروساً في الطهي.

ولم تكن زوجة اللاعب تعرف شيئاً عن طهي الطعام وقتها، ما جعله يستغل ذلك لمصلحته بتعليمها الطبخ لضمان عدم شرائه الوجبات من المطاعم.

تحميل المزيد