خطط استئناف الدوري الإنجليزي تتلقى دفعة كبيرة بعد أحدث مجموعة من فحوصات كورونا

تلقت خطط الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لاستئناف الموسم، في 17 يونيو/حزيران، دفعة إضافية اليوم الأحد؛ إذ لم تُسفر أحدث مجموعة من فحوص فيروس "كورونا المستجد" عن أي حالات إيجابية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/31 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/31 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
فحوصات كورونا الأخيرة كانت جميعها سلبية (رويترز)

تلقت خطط الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لاستئناف الموسم، في 17 يونيو/حزيران، دفعة إضافية اليوم الأحد؛ إذ لم تُسفر أحدث مجموعة من فحوص فيروس "كورونا المستجد" عن أي حالات إيجابية.

وأُجريت هذه الفحوص يومي الخميس والجمعة.

قالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في بيان: "الدوري الممتاز يؤكد اليوم أن في يومي الخميس 28 مايو (أيار)، والجمعة 29 مايو خضع 1130 لاعباً وعاملاً لاختبار كوفيد-19، ولم تكن هناك أي حالة إيجابية".

وفي الجولات الثلاث السابقة من الفحوص منذ استئناف التدريبات ظهرت 12 حالة إيجابية.

وتوقَّف الدوري الممتاز منذ مارس/آذار، بسبب تفشي الفيروس، لكن الرابطة أعلنت يوم الخميس استئناف الموسم في 17 يونيو/حزيران، بشرط استيفاء جميع إجراءات السلامة.

ضوء أخضر

وأمس السبت أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر لاستئناف رياضات النخبة في إنجلترا، اعتباراً من يوم الإثنين، بشرط الالتزام بتوجيهات السلامة الصارمة المحددة في بروتوكول المرحلة الثالثة.

وقال ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الممتاز، إنه يرحّب بإعلان الحكومة، لكنه قال إن هناك عملاً يجب إنجازه "لضمان سلامة كل الأفراد المشاركين" في العملية.

وأضاف: "كل الرياضات الكبرى، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، كانت تتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة لتقديم هذا البروتوكول.. لم نكن لنصل إلى هذه النقطة من دون الدعم الكامل من الحكومة، خاصة وزارة الثقافة والرياضة والخدمة الصحية الإنجليزية وفريقاً كبيراً من المسؤولين الطبيين".

وتابع: "إذا سار كل شيء بشكل جيد فسنستأنف موسم 2019-2020 في أقل من أسبوعين".

خطة لإستئناف الدوري الإنجليزي قريباً (رويترز)

وتتبقى 92 مباراة على نهاية الموسم، وستقام جميعها من دون جماهير، رغم أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز قالت إن كل مباراة ستُبث على الهواء مباشرة في المملكة المتحدة عن طريق شركاء البث الحاليين، وهم سكاي سبورتس وبي.تي سبورت وبي.بي.سي سبورت وأمازون برايم.

وتوصّلت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لاتفاق من أجل إتاحة "نسبة كبيرة" من المباريات المتبقية للبث الحي على منصات مجانية، بما في ذلك بي.بي.سي سبورت لأول مرة.

وسيلتقي يوم الأربعاء 17 يونيو/حزيران، أستون فيلا مع شيفيلد يونايتد، ومانشستر سيتي مع آرسنال، وهما مباراتان مؤجلتان، وسيتم بعد ذلك إقامة جولة مباريات كاملة بين 19 و21 يونيو/حزيران، وجميع المباريات من دون جماهير.

خسائر كبيرة

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الإخفاق في استئناف الموسم سيُكبّد الدوري الممتاز خسائر قيمتها نحو 750 مليون جنيه إسترليني (921.75 مليون دولار) من إيرادات البث التلفزيوني.

وقال ماسترز: "للأسف يجب إقامة المباريات بدون مشجعين، لذلك يسعدنا أن نتوصل إلى حل إيجابي لعشاق اللعبة حتى يتمكنوا من مشاهدة جميع المباريات الـ92 المتبقية".

وتابع: "يفخر الدوري الممتاز وأنديتنا بوجود مشجعين متحمسين ومخلصين بشكل لا يصدق. من المهم التأكد من أن أكبر عدد ممكن من الناس يمكنهم مشاهدة المباريات في المنزل".

ويتصدر ليفربول، الساعي للفوز باللقب لأول مرة منذ 30 عاماً، الترتيب بفارق 25 نقطة عن أقرب مطارديه مانشستر سيتي حامل اللقب.

تحميل المزيد