عرض على عاشور وحجازي الملايين.. سر هجوم آل الشيخ على إدارة الأهلي من جديد

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/29 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/29 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
تركي آل الشيخ ومحمود الخطيب/Social Media

استيقظ جمهور كرة القدم في مصر صباح الجمعة 29 مايو/أيار، على تدوينة مثيرة للجدل من تركي آل الشيخ، الرئيس الشرفي للنادي الأهلي رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، تنبئ بفصل جديد من مسلسل الخلافات الحادة بينه وبين مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب.

وكتب آل الشيخ باللهجة المصرية، عبر حسابه على فيسبوك، منتقداً إدارة النادي الأهلي ومتهماً إياهم بعرقلة مصلحة النادي، موضحاً أنه "صبر عليهم كتيراً"، ومؤكداً أنه سيستمر على موقفه "لغاية ما ييجي رجال يقدروا الرجال!"، على حد تعبيره.

اذا كان القرار بيد ادارة مش عاوزه مصلحة النادي وبيعطلو اي اي حاجه تصب في مصلحة النادي … وصبرت عليها كتير بس واضح انهم…

Gepostet von ‎تركي آل الشيخ – Turki Al Alshikh‎ am Donnerstag, 28. Mai 2020

"عربي بوست" تمكن من الوصول إلى كواليس هذا الغضب الجديد في مسلسل الصراع المستمر بين آل الشيخ والنادي الأهلي.

الدعم المالي للصفقات

بعدما هدأت الأمور كثيراً بين الطرفين، منذ لقاء آل الشيخ بالخطيب، منذ حوالي 6 شهور، علم "عربي بوست" أن الطرفين اتفقا على عودة دعم الوزير السعودي للنادي مالياً في عديد الجوانب.

وكان الجانب الأبرز هو ملف الصفقات التي يحتاجها فريق كرة القدم، خلال الفترة المقبلة.

وترغب إدارة الأهلي في ضم لاعبين محترفين على مستوى عالٍ لتدعيم الفريق، وارتبط الفريق بأسماء بارزة في القارة الإفريقية، على غرار سيرينو نجم صن داونز الجنوب إفريقي، وكينو جناح بيراميدز المُعار للجزيرة الإماراتي، وموليكا هداف مازيمبي الكونغولي.

وعرض آل الشيخ على مسؤولي الأهلي التكفل بما يختارونه من بين هذه الصفقات، ودفع مقابلها بالكامل فضلاً عن أجور اللاعبين.

أزمة حجازي

علم "عربي بوست" من مصادر مطلعة أن النادي الأهلي يرغب في استعادة أحمد حجازي نجم دفاع الفريق السابق، والمحترف حالياً في وست بروميتش ألبيون الإنجليزي، إلا أن اللاعب لا يفضل العودة إلى مصر، خاصة في ظل ما يتقاضاه من راتب مرتفع في إنجلترا.

لكن آل الشيخ لم يستسلم وحاول إقناع اللاعب بالعودة للأهلي من خلال إغرائه براتب كبير يتجاوز 30 مليون جنيه مصري في السنة، وبالفعل نجح في مسعاه وأخبر مسؤولي الأهلي بتكفله بالصفقة وراتب اللاعب.

نقطة الخلاف

لكن لم يتوقع آل الشيخ ألا يتحمس مسؤولو الأهلي لإنهائه صفقة حجازي بهذه الطريقة، وفوجئ بأن الإدارة تتراجع، وأن مسؤولي النادي الأحمر أكدوا أن راتب اللاعب الباهظ سيفجر أزمات بين اللاعبين في الفريق، فأعلى نجم في الفريق يتقاضى راتباً تحت سقف 20 مليون جنيه.

وأثار موقف إدارة الأهلي غضب آل الشيخ، إلا أن ذلك لم يكن فقط سبب انقلابه على الإدارة الحمراء.

ترضية عاشور

وكان النادي الأهلي أعلن في وقت سابق عن عدم نيته تجديد عقد قائده التاريخي حسام عاشور، بناءً على رغبة المدير الفني الحالي رينيه فايلر.

وأثار ذلك القرار حفيظة عاشور، الذي كان يرغب في التجديد لموسم واحد على سبيل التكريم قبل الاعتزال.

حاول آل الشيخ نزع فتيل الأزمة، وعلم "عربي بوست" أنه اجتمع باللاعب وعرض عليه مبلغاً مالياً كترضية يتجاوز 20 مليون جنيه فضلاً عن إقامة مهرجان اعتزال لعاشور بمشاركة فريق عالمي، وهو ما رحب به قائد الأهلي.

وعرض آل الشيخ على إدارة الأهلي التكفل بمهرجان الاعتزال، فأبدت الموافقة، ثم فوجئ بأن الأهلي تجاهل الأمر ولم يعلن عنه رسمياً، ما كان سبباً إضافياً في انقلاب الوزير السعودي على النادي.

خلافات وحروب كلامية

تعود بداية فصول الأزمات بين آل الشيخ والأهلي إلى مايو/أيار 2018، حين أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية آنذاك تخليه عن منصب الرئاسة الشرفية للنادي.

وأصدر آل الشيخ آنذاك بياناً مطولاً كشف فيه العديد من كواليس قراره، مؤكداً تواصله مع المرشحين لرئاسة مجلس إدارة النادي، في الانتخابات الماضية، محمود طاهر ومحمود الخطيب، وأنه طُلب منه "من قبل جهات وأشخاص" دعم طاهر لكنه مال للخطيب.

وأوضح أن الخطيب حضر إلى الرياض، وأنه قرر دعم حملته الانتخابية بمبلغ 5 ملايين جنيه.

تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية – مواقع التواصل

وتابع أنه حينما كان موجوداً في اليابان لدعم الهلال السعودي في بطولة دوري أبطال آسيا، تلقى اتصالاً هاتفياً من الخطيب، يستنجد به ويطلب مزيداً من الدعم، وأوضح له أنه متأخر في استطلاعات الرأي عن محمود طاهر.

وقال آل الشيخ إنه لبى طلب الخطيب وأرسل له شيكاً بمبلغ مليون جنيه عن طريق شخص يدعى حمادة إسماعيل.

وكشف أن الخطيب طلب منه دعم مركز حراسة المرمى في فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، وأن المسؤول السعودي خيّره بين محمد عواد حارس الإسماعيلي وأحمد الشناوي حارس الزمالك، وأن رئيس الأهلي اختار الثاني.

ومضى آل الشيخ يروي العديد من الكواليس التي حدثت في النادي الأهلي مؤخراً، مؤكداً في نهاية بيانه الطويل جداً أنه دعم الأهلي بأكثر من ربع مليار جنيه (260 مليون جنيه).

استقالة وغضب

وبعد ذلك في تدوينة أخرى قال آل الشيخ عبر فيسبوك إن إدارة النادي الأهلي لم تمنح بعض اللاعبين المكافأة التي رصدها قبل أن يستقيل من رئاسة الأهلي المصري الشرفية.

واعتبر آل الشيخ أن ما قامت به إدارة الأهلي مخالف للمبادئ التي قام عليها النادي منذ نحو 100 عام.

وفي تدوينة أخرى لام آل الشيخ بعض الناس -لم يسمّهم- وقال إنهم يعيّرونه بأنه من رعاة الغنم على الرغم من أنها مهنة "النبي محمد" (صلى الله عليه وسلم).

وبعد ذلك أعلن محمد حمودة، الوكيل القانوني للمستشار تركي آل الشيخ، التحرك قضائياً ضد مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب.

وتقدم المحامي سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة الأموال العامة العليا ضد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وتناول في البلاغ بيان المستشار تركي آل الشيخ، الذي كشف فيه كواليس رئاسته الشرفية للنادي الأهلي، وقوله إنه دعم النادي بمبلغ 260 مليون جنيه في 5 أشهر وإظهار أمنيته بأنه كان يرجو تحقيق أحلام القلعة الحمراء، لكن الوضع غير مناسب للاستمرار مع "تخبط الإدارة الحالية".

ووجه تركي آل الشيخ رسالة لجماهير النادي الأهلي، عقب الأزمة الأخيرة المندلعة بينه وبين مجلس إدارة القلعة الحمراء. وكتب آل الشيخ عبر حسابه على فيسبوك، الإثنين 4 يونيو/حزيران 2018: "جمهور الأهلي الحبيب.. مشكلتي ليست معكم، أو مع الكيان الذي أعشقه".

فيما ردَّ محمود الخطيب، رئيس الأهلي، بإرسال خطاب رسمي إلى خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة المصري آنذاك، لتشكيل لجنة من الجهة الإدارية لمراجعة كافة الأموال التي تبرع بها.

وإثر ذلك قرَّر عبدالعزيز، تشكيل لجنة لحصر تبرعات آل الشيخ.

وأصدر الأهلي الثلاثاء 10 يوليو/تموز من 2018، بياناً مقتضباً أكد فيه أنه قرر ملاحقة جميع المسيئين لمجلس الإدارة قضائياً، باتخاذ كافة الإجراءات والسبل القانونية اللازمة.

رد آل الشيخ لم يتأخر، فاتهم في تغريدة عبر حسابه على فيسبوك، المجلس بأنه ضعيف، وأن بيانه كان ضعيفاً وغير محدد الاتجاه، وأكد أن مجلس الأهلي "أهان الكيان"، وأنه "جاهز لكل من قبض وكل شيء موثق".

لا أملك إلا أن أقول لم أرى ضعف أكثر من هذا … سكت دهراً ومن بعد ذلك نطق ببيان ضعيف وغير واضح الاتجاه … عموماً أنا…

Gepostet von ‎تركي آل الشيخ – Turki Al Alshikh‎ am Dienstag, 10. Juli 2018

بيراميدز

وقرر آل الشيخ شراء نادي الأسيوطي المصري وتغيير اسمه إلى بيراميدز، ودعمه بالعديد من النجوم ومنافسة الأهلي والزمالك.

إلا أنه في سبتمبر/أيلول 2018، قرر الوزير السعودي الانسحاب من المجال الرياضي المصري بعد هجوم جمهور الأهلي الشديد عليه وسباب والدته.

وأعلن الإعلامي مدحت شلبي عبر قناة بيراميدز قرار آل شيخ الانسحاب من الدوري المصري وإيقاف الاستثمار الرياضي في نادي بيراميدز وبيع كل عقود اللاعبين المقيدين في الفريق الأول لنادي بيراميدز.

جاء ذلك بعدما رفضت جماهير النادي الأهلي التي تواجدت في استاد السلام لمؤازرة فريقها في مباراته أمام حوريا الغيني، ضمن منافسات دوري ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، مشاركته في بطولة السوبر المصري السعودي، والتي كان مقرراً لها السادس من أكتوبر/تشرين الأول القادم، أمام نادي الهلال.

وفي الدقيقة 81، وبعد ضمان النادي الأهلي للتأهل بتسجيله رباعية في مرمى الفريق الغيني، تفرغت الجماهير لمهاجمة تركي آل الشيخ، ووجهوا سيلاً من السباب إلى الإعلامي مدحت شلبي الذي يعمل في قناة نادي بيراميدز المملوكة لتركي آل الشيخ.

وتراجع آل الشيخ بعد ذلك عن قراره، ثم أعلن مجدداً في فبراير/شباط 2019 بيع حصته في نادي بيراميدز إلى المستثمر الإماراتي سالم الشامسي، وهو الأمر الذي فاجأ الوسط الرياضي المصري بشدة.

إلا أن النادي أصدر بياناً بعدها بساعات أعلن فيه إعادة شراء آل الشيخ لحصته، بدعوى أنه "استجاب لإرادة اللاعبين والعاملين بالنادي" الذين طالبوه بالبقاء.

وفي يونيو/حزيران 2019 تخلى آل الشيخ عن نادي بيراميدز وأنهى تجربته في مصر، واتجه بعد ذلك إلى الاستثمار الرياضي في إسبانيا بشراء نادي ألميريا.

وتبع ذلك الصلح مع إدارة الأهلي منذ 6 شهور تقريباً، قبل أن تتفجر الخلافات مجدداً منذ ساعات.

تحميل المزيد