يتقدمهم إبراهيموفيتش.. أفضل 5 لاعبين في أوروبا حالياً أعمارهم فوق 35 عاماً

يبدأ أداء معظم لاعبي كرة القدم في العالم، بالتراجع بشكل واضح للعيان، عقب تخطيهم سن الثلاثين، ما يجعل البعض يعلّق حذاءه نهائياً وهو في القمة، تجنباً لخفوت نجوميته.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/05 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/05 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
زلاتان إبراهيموفيتش يواصل تألقه رغم تقدمه في العمر (رويترز)

يبدأ أداء معظم لاعبي كرة القدم في العالم، بالتراجع بشكل واضح للعيان، عقب تخطيهم سن الثلاثين، ما يجعل البعض يعلّق حذاءه نهائياً وهو في القمة، تجنباً لخفوت نجوميته.

ورغم ذلك، هناك بعض اللاعبين المميزين، الذين قهروا المستحيل وحافظوا على لياقتهم البدنية، خاصة أنهم تخطوا سن الخامسة والثلاثين، وهو أمر لم يفعله سوى قلة من النجوم الكبار.

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز 5 لاعبين في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، تجاوزت أعمارهم 35 عاماً، ولا يزالون يبدعون في الملاعب.

خواكين سانشيز

في سن الثامنة والثلاثين، يعتبر النجم الإسباني خواكين سانشيز أكبر لاعب كرة قدم في هذه القائمة، وبصرف النظر عن قضائه موسمين في إيطاليا، إلا أنه لعب 17 موسماً في الدوري الإسباني.

ولعل أكثر ما يميز قائد ريال بيتيس هو أن هذا الموسم هو الأفضل له بامتياز، بعدما سجل 10 أهداف وصنع هدفين في 28 مباراة، كما أنه أكبر لاعب يسجل "هاتريك" في تاريخ الدوري الإسباني.

ورغم أنه تقدم كثيراً في العمر، إلا أن خواكين لا يزال يحافظ على لمساته المميزة في مركزه كصانع ألعاب رائع.

تياغو سيلفا

أسس البرازيلي سيلفا نفسه كواحد من أفضل المدافعين في العالم منذ انتقاله إلى ميلان الإيطالي عام 2009، وواصل أداءه القوي بعد انتقاله لصفوف باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2012.

ويمتاز سيلفا البالغ من العمر 35 عاماً، بقوته في الألعاب الهوائية، وقدرته على قراءة حركات المهاجمين، ما يسمح له بقطع الكثير من الكرات، وحرمان الخصوم من تسجيل أهداف محققة.

ومع انتهاء عقده بنهاية هذا الموسم، يتطلع باريس سان جيرمان إلى الاحتفاظ بقائد الفريق، الذي منحهم بالفعل سبعة ألقاب في الدوري الفرنسي خلال ثمانية مواسم، بانتظار الكشف عن مستقبله عقب انتهاء فيروس "كورونا المستجد".

فرانك ريبيري

خلال فترة شبابه، كان ريبيري أحد أفضل الأجنحة في العالم، كما شكّل ثنائياً مميزاً برفقة الهولندي أريين روبين مع بايرن ميونيخ الألماني.

لكن بعد قضائه 12 موسماً برفقة الـ"بافاري" (من 2007 إلى 2019)، قرر النجم الفرنسي خوض تجربة جديدة، بالتوقيع مع فيورنتينا الإيطالي.

ومع وصوله إلى 37 من عمره، كان واضحاً تأثره بالتقدم في السن من خلال أدائه مع الـ"فيولا"، ناهيك عن إصابته أكثر من مرة، لكن في الوقت نفسه لا يزال يحافظ على لمساته أمام مرمى الخصوم، إذ لعب 11 مباراة، سجل فيها هدفين، وصنع مثلهما.

وأثبت ريبيري أنه لا يزال قادراً على تخطي المنافسين بسهولة، وقد أظهر ذلك في العديد من المباريات، ويبدو أنه سيكون بإمكانه الاستمرار موسماً آخر على أقل تقدير.

زلاتان إبراهيموفيتش

ماذا يمكننا القول عن زلاتان إبراهيموفيتش؟ باختصار هو لاعب لا يقهر، وهو أحد أعظم المهاجمين في جيله خلال الفترة الحالية.

وشهدت مسيرة النجم السويدي الكثير من النجاحات سواء مع أياكس أمستردام الهولندي ثم يوفنتوس وإنتر ميلان وميلان في إيطاليا وبرشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ولوس أنجلوس غالاكسي الأمريكي.

ومع وصوله لسن 38 من عمره، عاد الـ"سلطان" لصفوف ميلان مرة أخرى في يناير/كانون الثاني الماضي، وبدأ بتحقيق التأثير الفوري، حيث سجل 4 أهداف، وتحسنت معه نتائج الـ"روسونيري" بشكل ملحوظ، وهو ما دفع النادي الإيطالي لعرض التجديد عليه، لكن ما هو مؤكد أن اللاعب لن يعتزل في وقت قريب.

كريستيانو رونالدو

يواصل النجم البرتغالي إبداعه في الملاعب العالمية، رغم تخطيه سن الـ"35″ في فبراير/شباط الماضي، إذ لا يبدو أنه يتأثر بالتقدم في العمر، ولا يزال يقوم بأشياء قد لا يفعلها لاعب بعمر 20 عاماً.

وسجل رونالدو مع الـ"سيدة العجوز" 25 هدفاً هذا الموسم، منها 21  في 22 مباراة بالدوري الإيطالي، وهو رقم تهديفي مميز بالنسبة للاعب.

كما حطّم رونالدو العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك التسجيل في مرمى الخصوم خلال 11 مباراة على التوالي بالدوري الإيطالي، كذلك دوّن "هاتريك" ليكون ثاني لاعب يسجل ثلاثية في 3 بطولات مختلفة (الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي)، إذ سبقه في ذلك التشيلي أليكسيس سانشيز.

وبالنظر إلى مستواه ولياقته البدنية وقدراته التهديفية، من غير المحتمل أن يعتزل رونالدو في الفترة القريبة المقبلة، ليؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وبالتأكيد سيخلّف اعتزاله فراغاً كبيراً في عالم "الساحرة المستديرة".

تحميل المزيد