الزمالك يتزعم 13 نادياً تطالب بإلغاء الدوري المصري.. والاتحاد يضع خطة الاستكمال

في الوقت الذي يطالب فيه الأهلي، المتصدر وحامل لقب الدوري المصري، بالتريث قبل اتخاذ أي قرار بشأن إلغاء الدوري الحالي، المتوقف بسبب انتشار فيروس "كورونا المستجد"، طالب 13 نادياً، على رأسها الزمالك، بعدم استكمال المسابقة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/01 الساعة 20:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/01 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
خلاف بين الأهلي والزمالك على مصير الدوري (رويترز)

في الوقت الذي يطالب فيه الأهلي، المتصدر وحامل لقب الدوري المصري، بالتريث قبل اتخاذ أي قرار بشأن إلغاء الدوري الحالي، المتوقف بسبب انتشار فيروس "كورونا المستجد"، طالب 13 نادياً، على رأسها الزمالك، بعدم استكمال المسابقة، بسبب الإجراءات الاحترازية المُتخذة لمواجهة الفيروس.

وأكد رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري محمد مصيلحي، أن 13 نادياً طالبت بعدم استكمال مسابقة الدوري، وترى صعوبة استكمال المسابقة، بسبب أمور عدة تحتاج إلى اجتماعات مع رئيس اتحاد الكرة المصري ووزير الرياضة للنقاش حولها لاتخاذ القرار النهائي فيها.

وقال: "الأندية التي تؤيد إلغاء الدوري هي: وادي دجلة، طنطا، الاتحاد، المصري، حرس الحدود، الجونة، نادي مصر، الجيش، المقاصة، الزمالك، سموحة، أسوان، الإسماعيلي"، في حين ترفض أربعة أنديةٍ فكرة إلغاء الدوري وهي: "الأهلي، المقاولون، بيراميدز، إنبي".

وأوضح أن الأمور صعبة في الفترات القادمة، ولا بد من التشاور والحصول على موافقة الأندية قبل حسم مصير الدوري، المتوقف منذ شهر مارس/آذار الماضي، بسبب تفشي فيروس "كورونا المستجد".

وشدد على أن الأندية ستواجه أزمة في عودة لاعبيها المحترفين الذين غادروا إلى بلادهم، في حال استكمال الدوري المصري.

الأهلي يطالب بالتريث

في المقابل، طالب النادي الأهلي، متصدر جدول الترتيب، اتحاد الكرة المصري بعدم التسرُّع في اتخاذ قرار إلغاء بطولة الدوري الممتاز الموسم الجاري، على خلفية انتشار فيروس "كورونا المستجد".

وأكد مسؤولو الأهلي أن التسرُّع في قرار إلغاء الدوري ستكون له عواقب صعبة جداً ووخيمة على جميع الأندية التي دفعت أكثر من 70% من قيمة عقود لاعبيها ومدربيها بما يعني أن إلغاء الموسم الجاري سيؤثر سلباً على ميزانية جميع الأندية تقريباً، حسبما جاء في صحيفة "اليوم السابع".

ولفتوا إلى أنه من الأفضل التمهّل في حسم مصير الدوري، والبحث عن حلول وسُبل كثيرة لاستئناف المسابقة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة اللاعبين والجماهير؛ لأن هذا هو الأهم، مشددين على أن الموسم الجديد من الممكن أن ينطلق في شهر أكتوبر/تشرين الأول، في حال استئناف النشاط الرياضي واستكمال الموسم الحالي.

لا نية للإلغاء

ولا يبدو أن لدى الاتحاد المصري لكرة القدم أي نية في إلغاء الدوري هذا الموسم، إذ أكد أن المسابقة ما زالت قائمة، وسيتم استئنافها فور السيطرة على فيروس "كورونا المستجد"، مع رفض التفكير تماماً في إلغاء المسابقة، على غرار ما فعلته بعض الدوريات، وأبرزها الدوري الفرنسي.

وكشف محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد المصري، عن تجهيز عدة سيناريوهات للعودة لاستئناف مباريات الدوري، مبيناً أن الأمر متروك لوزارة الصحة والحكومة المصرية.

وقال سلطان: "هناك اهتمام كبير بعودة النشاط الرياضي في مصر، نحن نتابع الموقف وتطوُّر الوباء ومعدل انتشاره، والأهم بالنسبة لنا أمان اللاعبين دون انتشار العدوى، ونحاول أن نكون جاهزين لعودة الدوي في أي وقت".

وأضاف: "لدينا أكثر من سيناريو لعودة الدوري، وبالطبع إذا عاد الدوري، فكل فريق يحتاج ثلاثة أسابيع أو شهراً، حتى يتمكن من خوض مباريات رسمية، وسنحاول تحديد أماكن معقمة للتدريبات، وكذلك إجراء تحاليل لكل لاعب قبل دخول المعسكرات، كل هذه مقترحات، وفي الأخير القرار للسلطات المسؤولة كوزارة الصحة والحكومة".

ويتصدر الأهلي جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 49 نقطة من 17 مباراة، مقابل 33 نقطة لـ"المقاولون العرب" صاحب المركز الثاني برصيد 33 نقطة من 18 مباراة، في حين يمتلك بيراميدز 32 نقطة، والزمالك 28 نقطة.

تحميل المزيد