يواجه خطر الإفلاس.. نادٍ بلجيكي يطلب دعماً مالياً من لاعبه السابق مروان فيلايني

لم يتردد نادي ستاندارد لييج البلجيكي في الاستنجاد بعدد من لاعبيه السابقين؛ لدعمه مالياً في مواجهة أزمة عاصفة تُهدده بالهبوط لدوري الدرجة الرابعة (دوري الهواة)، وذلك في حال إلغاء رخصته المهنية، بسبب المشاكل المالية التي تراكمت في الآونة الأخيرة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/29 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/29 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
مروان فيلايني (رويترز)

لم يتردد نادي ستاندارد لييج البلجيكي في الاستنجاد بعدد من لاعبيه السابقين؛ لدعمه مالياً في مواجهة أزمة عاصفة تُهدده بالهبوط لدوري الدرجة الرابعة (دوري الهواة)، وذلك في حال إلغاء رخصته المهنية، بسبب المشاكل المالية التي تراكمت في الآونة الأخيرة.

وذكرت صحيفة LESOIR البلجيكية، أن ستاندارد لييج طلب من نجمه السابق المغربي الأصل مروان فيلايني، لاعب شاندونغ لونينغ الصيني، الاستثمار في النادي؛ لضمان مساعدته مالياً، بهدف الخروج من مشاكله خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن ستاندارد لييج يسعى لانضمام فيلايني إلى مجموعة من المستثمرين لشراء استاد النادي، ثم تأجيره للفريق مجدداً؛ من أجل جمع الأموال اللازمة، لحل أزماته.

ولعب فيلايني في صفوف النادي خلال الفترة بين عامي 2006 و2008، قبل التوجه للعب في الدوري الإنجليزي من بوابة إيفرتون، ثم مانشستر يونايتد، قبل أن يخوض مغامرته الحالية في الدوري الصيني.

وفي حال وافق فيلايني على الدخول بهذا المشروع، فإنه لن يكون اللاعبَ الأول، إذ سبقه مواطنه أكسيل فيتسيل نجم بوروسيا دورتموند الألماني في ذلك، بعدما استثمر مبلغ 1.5 مليون يورو.

إلغاء الرخصة المهنية

وسبق أن تعرض النادي البلجيكي لضربة قوية في 8 أبريل/نيسان الماضي، بعدما ألغى الاتحاد البلجيكي لكرة القدم رخصته المهنية؛ لكونه لم يدفع رواتب اللاعبين في الفترة الأخيرة، كما لم يكن يملك ما يكفي من المال لإعادة بناء الملعب.

ومع ذلك استأنف النادي ضد هذا القرار، ويعتقد مسؤولوه أن بإمكانهم إصلاح الأمور المالية بالجلسة التي ستجري في الخامس من مايو/أيار المقبل.

"كورونا" يزيد المعاناة

وعانى الفريق البلجيكي من مشاكل مالية واضحة في السنوات الأخيرة، تخللتها ديون ضخمة ومستحقات سابقة للاعبين لم يتمكن من سدادها، وهو ما يجعله عرضة لسحب رخصته المهنية، التي تعني هبوطه لدوري الهواة في بلجيكا.

ومع تواصل فترة التوقف بسبب فيروس "كورونا المستجد"، ازدادت الأحوال المالية للنادي البلجيكي سوءاً، خاصة أنه لم يعد يستفيد من بيع التذاكر وعائد المباريات والبث التلفزيوني، كما أنه ليس من الواضح حتى الآن، ما إذا كان الموسم الكروي الحالي في بلجيكا سينتهي أم لا، بسبب "كورونا".

تخفيض الرواتب

ومنذ بداية فترة التوقف، اتفق ستاندارد لييج مع لاعبيه على تخفيض رواتبهم بنسبة كبيرة بشكل مؤقت، وأوضح النادي وقتها أن اللاعبين وافقوا على القرار دون استثناء، خاصة أن جزءاً من رواتبهم المخصومة سيذهب للمستشفيات في المدينة؛ لدعم المصابين بفيروس "كورونا المستجد".

وبيَّن النادي أنَّ خصم الرواتب بدأ في 19 مارس/آذار الماضي، وسيستمر حتى 3 مايو/أيار المقبل، مع تطبيق عدة معايير وفق ما يناسب راتب كل لاعب على حدة.

ويحتل ستاندارد لييج المركز الخامس في الدوري البلجيكي هذا الموسم، في حين يتصدر كلوب بروج المسابقة بفارق 15 نقطة عن أقرب مطارديه قبل جولة واحدة من النهاية، علماً أن الاتحاد البلجيكي قرر مؤخراً إلغاء الدوري، لكن رابطة الدوري اعترضت، وسيتم التصويت على القرار النهائي يوم الإثنين المقبل.

يشار إلى أن ستاندارد لييج تُوِّج بلقب الدوري البلجيكي 10 مرات في تاريخه، وهو الرابع من حيث عدد الألقاب، بعد أندرلخت (34 مرة)، وكلوب بروج (15 مرة)، وسانت جيلواز (11 مرة).