بأمر كورونا: باريس سان جيرمان بطلاً.. ولقبٌ واحدٌ يفصله عن معادلة الرقم القياسي

أعلنت رابطة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم الخميس 30 أبريل/نيسان تتويج باريس سان جيرمان باللقب بعد اعتماد الترتيب الحالي لموسم 2019/2020، الذي أنهاه المسؤولون بسبب جائحة فيروس كورونا.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/30 الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/30 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
الأرجنتيني ماورو إيكاردو ومواطنه آنخيل دي ماريا والبرازيلي نيمار يحتفلون بفوز باريس سان جيرمان على ليل في الدوري الفرنسي (رويترز)

أعلنت رابطة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، الخميس 30 أبريل/نيسان، تتويج باريس سان جيرمان باللقب، بعد اعتماد الترتيب الحالي لموسم 2019/ 2020، الذي أنهاه المسؤولون بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكان سان جيرمان يتفوق بفارق 12 نقطة على أولمبيك مرسيليا صاحب المركز الثاني عند تعليق المنافسات في مارس/آذار قبل 10 مباريات من النهاية في إطار إجراءات الحكومة الفرنسية لاحتواء تفشي الفيروس.

وكانت بعض الأندية لعبت 27 مباراة بينما خاضت أخرى 28 مباراة، لكن رابطة الدوري قررت اعتماد الترتيب وفقا لمؤشر الأداء وهو عدد النقاط لكل مباراة مع وضع المواجهات المباشرة في الحسبان.

لذا أنهى سان جيرمان الموسم برصيد 2.52 نقطة، بينما حصل أولمبيك مرسيليا على نقطتين وستاد رين صاحب المركز الثالث على 1.79 نقطة.

وطبقا للترتيب سيتأهل مرسيليا لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بينما يدخل رين البطولة من الأدوار التمهيدية.

وقال أولمبيك ليون صاحب المركز السابع، الذي كان يأمل في إنهاء الموسم بمواجهات فاصلة، إنه قد يطعن على قرار رابطة الدوري الفرنسي باسدال الستار على الموسم.

لقب الدوري السابع منذ الاستحواذ القطري

تعد هذه المرة التاسعة التي يظفر بها نادي العاصمة الفرنسية بلقب الدوري المحلي منذ تأسيسه في العام 1970، ليصبح على بعد لقبٍ واحدٍ من معادلة الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالدوري الفرنسي الذي يحمله سانت إيتيان حالياً (10 مرات).

كما تعد هذه المناسبة السابعة التي يحقق فيها النادي الأزرق والأحمر لقب الدوري الفرنسي في السنوات الثماني الأخيرة -فاز موناكو باللقب في موسم 2016/ 2017- مستفيداً من الدعم المالي الكبير الذي ناله منذ استحواذ جهاز قطر للاستثمار على ملكيته في العام 2011.

وعلى صعيد البطولات المحلية، يعدُّ هذا اللقب الـ23 منذ تولي القطري ناصر الخليفي رئاسة النادي، في أكتوبر/تشرين الأول 2011، إذ ظفر باريس سان جيرمان بلقب الدوري المحلي 7 مرات، وبلقب كأس فرنسا 4 مرات، بينما توِّج بكأس الرابطة الفرنسية في 5 مناسبات، وحاز لقب كأس السوبر الفرنسية 7 مرات.

أميان وتولوز إلى دوري الدرجة الثانية

الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الفرنسي ديدييه كييو، قال إن لوريان توِّج أيضاً بلقب الدرجة الثانية، "وسيصعد ناديان ويهبط آخران".

ويعني هذا هبوط أميان وتولوز من دوري الأضواء وصعود لوريان ولانس.

وقال كييو إن الرابطة أمامها حتى 25 مايو/أيار 2020 لإبلاغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالفرق المتأهلة للعب في مسابقتي الأندية القارية.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب قال أمام البرلمان، الثلاثاء الماضي، إن مسابقات كرة القدم للمحترفين في البلاد وغيرها من بطولات الدوري في الرياضات الأخرى لن تعود قبل سبتمبر/أيلول، في تصريحات أسدلت الستار فعلياً على موسم 2019/2020. 

تحميل المزيد