28 مليون جنيه و4 عوامل دفعت احمد فتحي للرحيل عن الأهلي إلى بيراميدز

بعد أن أعلن النادي الأهلي المصري عن رحيل لاعبه وأحد قادته أحمد فتحي نهاية الموسم الجاري، بسبب انتهاء عقده، حيث لم يوافق على عرض النادي الأحمر للبقاء بالفريق لسنوات قادمة، متمنياً له التوفيق في مسيرته القادمة

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/01 الساعة 18:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/02 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش

حالة من الصدمة والغضب انتابت جماهير النادي الأهلي المصري بعد الإعلان رسمياً عن رحيل الظهير الدولي أحمد فتحي إلى نادي بيراميدز، عقب إخفاق الطرفين في الوصول إلى اتفاق على تجديد عقد فتحي الذي ينتهي في صيف العام الحالي.

مبعث الغضب أن جماهير "نادي القرن" كانت تعتبر فتحي الملقب بـ "الجوكر" أحد أبناء النادي المخلصين رغم حقيقة إنه جاء إلى الفريق الأول بالنادي قادما من نادي الإسماعيلي، كما أن فتحي نفسه له سابقة في الرحيل عن الأهلي عقب توقف النشاط الكروي في مصر بسبب مجزرة بورسعيد للاحتراف في قطر، قبل أن يعود للاهلي مجدداً.

ومن خلال متابعة دقيقة لتفاصيل الساعات الأخيرة من المفاوضات الماراثونية بين الأهلي واحمد فتحي (37 عاماً) يمكن رصد 4 أسباب جانبية وسبب رئيسي دفعت الجوكر لتفضيل فكرة الرحيل عن النادي الأكبر في مصر ليختتم مشواره الكروي مع نادي بيراميدز المملوك لرجل أعمال إماراتي اشتراه من المستشار السعودي تركي آل الشيخ.

السبب الأول حالة التجاهل التي وجدها من سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة، في مفاوضاته، فلم يتحدث معه نهائياً حتى بداية شهر مارس/آذار المنقضي، في الوقت الذي قام بتمديد عقود لاعبين آخرين تنتهي بعد 3 سنوات.

أما السبب الثاني فيعود لعدم تعويضه عن الموسمين الماضيين، حيث كان يحصل فيهما على أقل راتب بالفريق، بمبلغ 3 ملايين جنيه في الموسم، وجاء السبب الثالث بسبب تحميله مسؤولية كل شيء في الفريق، والضغوط الرهيبة التي يتعرّض لها، لدرجة أنه يتعرض للسباب في مواقع التواصل الاجتماعي، حتى إذا لم يشارك في أي مباراة، ورغبته في اللعب دون ضغوط.

فتحي

والسبب الرابع لاختيار فتحي الرحيل هو أن الأجواء تغيرت كثيراً، وهو لن يستطيع تحمل ما يحدث في الفترة المقبلة، وخوفه من مصير حسام عاشور، قائد الأهلي، الذي لم يُجدد عقده، واقتُرح عليه الاعتزال أو الانتقال لفريق آخر، وهو في نفس مرحلته السنية.

لكن يمكن القول ان السبب الرئيسي والأقوى لعرض نادي بيراميدز، حيث إنه الأفضل والأعلى من الناحية المالية عن عرض الأهلي، حيث سيحصل على 50 مليون جنيه مصري (حوالي 3.2 مليون دولار) في 3 مواسم، بالإضافة لإعفائه من نسبة المشاركة، وتحمل النادي نسبة الضرائب، إلا أن إدارة بيراميدز أكدت للجوكر صعوبة حمله لشارة القيادة، في ظل وجود النجم عبدالله السعيد.

فيما كان عرض الأهلي على أحمد فتحي 22 مليون جنيه في موسمين، مع تحمل ضرائب تصل قيمتها إلى 3 ملايين جنيه في الموسم، بدلاً من أن يتحملها اللاعب نفسه، بالإضافة لإعفائه من بند نسبة المشاركة، بحيث يحصل على راتبه السنوي بالكامل، دون النظر لنسبة المشاركة، بينما أكد مسؤولو الأهلي للجوكر أنه سيكون قائد الفريق حتى اعتزاله، وهو العرض الذي رفضه فتحي في نهاية الأمر، حيث أشترط للبقاء الحصول على نفس المبلغ الذي عرضه نادي بيراميدز.

وبانتهاء الأمر، قام فتحي بنشر رسالة عاطفية ليودع بها الجماهير الحمراء عبر حسابه بإنستغرام، قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم.. بداية أحب أن أنفى كل الشائعات الرائجة عن وجود خلافات بيني وبين إدارة الأهلي العظيمة، فلا داعي لنشر ادعاءات عارية عن الصحة حول علاقتي بهم أو وجود خلافات معهم، فلا يصح جملة وتفصيلاً أن يكون هناك خلاف بيني أنا كعاشق ولاعب للنادي الأهلي وإدارته التي لم تدخر جهداً في توفير كل السبل والظروف لإنهاء أي خلافات مزعومة وغير صحيحة".

View this post on Instagram

📝 🦅♥️ @alahlyegypt

A post shared by Ahmed Fathi (@ahmedfathi_24) on

وأضاف: "بعد أكثر من 12 عاماً من العطاء لجدران الأهلي محققاً إنجازات لم تكن لتتحقق لولا ارتداء شعار الأهلي العظيم فقد استخرت الله، وأعتقد أن هذه هي اللحظة المناسبة لإسدال الستار والبحث عن تحدٍّ جديد في حياتي المهنية وتسليم الراية للجيل الجديد داخل الأهلي، الذي أتمنى له كل التوفيق والنجاح، فهذه هي سنة الحياة".

وتابع: "لقد اتخذت قراراً لأكون صادقاً معكم وهو أصعب قرار اتخذته في حياتي المهنية كلاعب كرة قدم، والتي استمرت طوال 20 عاماً لم أدخر جهداً أو نقطة عرق طوال هذه السنوات، من أجل رفعة شأن نادينا الحبيب النادي الأهلي، قراري يرفضه القلب بشدة، لكن العقل يحتم علينا اتخاذ مثل هذه القرارات، وعلمتنا الحياة أن نخرج مرفوعي الرأس من الباب الكبير ونحن في أوج عطائنا، كي لا نصبح عبئاً على النادي أو الجماهير".

وأعلن نادر شوقي، وكيل اللاعب ، الانفصال عن أحمد فتحي، لاعب النادي الأهلي، صباح اليوم الأربعاء، على خلفية تأخر اللاعب في تجديد عقده، ومماطلته التجديد للأهلي.

بينما نفى مرتضى منصور، رئيس الزمالك، احتمالية ضم فتحي لفريقه، قائلاً: "لا شك أن أحمد فتحي لاعب كبير وصاحب تاريخ مُشرف، إلا أنه ليس من أهداف فريقه في الوقت الحالي، لا توجد لدينا أي رغبة في التعاقد مع أحمد فتحي، رغم قيمته الكبيرة كلاعب حقق الكثير من البطولات".

فتحي

وبات فتحي ثالث النجوم الكبار الراحلين عن الأهلي بنهاية الموسم الحالي، بعد حسام عاشور، الذي أبلغه النادي برفض المدير الفني رينيه فايلر استمراره مع الفريق، وبالتالي لم يتم تجديد عقده، والحارس شريف إكرامي، الذي أعلن الرحيل مبكراً، رافضاً التفاوض حول التجديد.

وخاض الجوكر مع الأهلي 338 مباراة، نجح في إحراز 24 هدفاً، وصنع 61 هدفاً لصالح المارد الأحمر، ليصبح واحداً من أهم اللاعبين في تاريخ القلعة الحمراء، وعلى مستوى الألقاب أحرز 19 بطولة، بواقع 10 ألقاب للدوري، و3 ألقاب دوري أبطال إفريقيا، ولقبين للسوبر الإفريقي، و3 ألقاب للسوبر المصري، ولقب كأس مصر مرة واحدة.

وكان فتحي قد بدأ مسيرته في النادي الإسماعيلي عام 2002، وفي عام 2007 انتقل إلى شيفيلد الإنجليزي، ثم الأهلي في نفس العام، وكاظمة الكويتي نهاية عام 2007 أيضاً، وعاد الجوكر إلى القلعة الحمراء في 2013، وقضى فترة قصيرة بنادي هال سيتي الإنجليزي، ليعود مرة أخرى للأهلي، ثم غادر القلعة الحمراء وانضم لصفوف أم صلال القطري، ثم عاد للأهلي منذ 2015.

تحميل المزيد