إيفرتون يقترب من خطف أنشيلوتي قبل أرسنال.. وغاتوزو يخلُفه في نابولي

لم يكَد الحبر الذي كُتب به قرار إقالة كارلو أنشيلوتي من تدريب فريق نابولي الإيطالي يجف، حتى انهالت العروض على المدرب المخضرم من أندية إنجليزية

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/12 الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/12 الساعة 17:11 بتوقيت غرينتش

لم يكَد الحبر الذي كُتب به قرار إقالة كارلو أنشيلوتي من تدريب فريق نابولي الإيطالي يجف، حتى انهالت العروض على المدرب المخضرم من أندية إنجليزية، وتحديداً ناديي أرسنال وإيفرتون.

وذكرت صحيفة Mirror البريطانية أن وكيل المدرب الإيطالي سافر بالفعل إلى لندن للجلوس مع مسؤولي نادي إيفرتون الذين يرغبون في التعاقد مع أنشيلوتي ليخلف البرتغالي المُقال ماركو سيلفا.

في نفس الوقت أوردت تقارير إيطالية أن أرسنال يضع أنشيلوتي في صدارة قائمة المدربين الذين يتفاوض معهم لخلافة الإسباني المُقال أوناي إيمري. 

أنشيلوتي

وذكر تقرير لموقع Football Italia أن أرسنال يتصدّر الأندية التي تريد التعاقد مع أنشيلوتي الذي سبق له أن درب أندية عديدة، منها ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني.

وكان أرسنال أقال بالفعل مدربه أوناي إيمري، ويتدرب اللاعبون حالياً تحت قيادة مدرب مؤقت، هو السويدي فريدي ليونبرغ.

وأفادت التقرير بأن مسؤولي المدفعجية سارعوا بالتحرك، وحاولوا التواصل مباشرة مع أنشيلوتي.

لكن تقرير صحيفة Mirror كشف أن هناك عاملين ربما يرجحان كفة إيفرتون في حسم قرار أنشيلوتي الذي يريد العودة للدوري الإنجليزي الممتاز بعد تجربته السابقة الناجحة مع تشيلسي.

العامل الأول هو سرعة تحرك مسؤولي فريق "التوفيز" حيث بادروا بالاتصال بالمدرب ووكيله فور الإعلان عن اقالته من نابولي، ووصل الوكيل بالفعل الى العاصمة البريطانية للجلوس مع مسؤولي ايفرتون.

العامل الثاني هو مدة العقد حيث عرض مسؤولو إيفرتون على وكيل أنشيلوتي عقداً لمدة موسمين ونصف الموسم، ما يمنح المدرب الإيطالي الاستقرار الذي ينشده من أجل بناء فريق يستطيع المنافسة على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، على غرار ما فعله الألماني يورغن كلوب مع الغريم التقليدي في المدينة، فريق ليفربول.

وجرى الإعلان عن قرار الإطاحة بأنشيلوتي، بعد ساعات من فوز نابولي على نادي جينك البلجيكي بنتيجة 4-0 الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول، وهي النتيجة التي ضمنت لنادي الجنوب الإيطالي الصعود إلى دور 16 من دوري أبطال أوروبا.

كانت الأخبار ترددت على نطاق واسع بأن رئيس نابولي أوريليو دي لورينتيس قد اتخذ القرار بالفعل، وأن أنشيلوتي سيُقال بغض النظر عن نتيجة المباراة التي جرت ذلك المساء، وهو ما حدث بالفعل بعد أن قابل أنشيلوتي رئيس النادي في اجتماعٍ قصير للغاية في فندق فيسوفيو في نابولي.

أنشيلوتي

وبعد ساعات من إقالته أعلن عن تعيين جينارو جاتوزو مديراً فنياً لنابولي الإيطالي، وهو يعد تلميذ أنشيلوتي؛ حيث لعب تحت قيادته لسنوات حينما كان الثاني يدرب فريق ميلان الإيطالي، وكان الأول أحد نجوم الروسونيري.

ويأتي وصول جاتوزو (41 عاماً) لملعب سان باولو الخاص بنادي نابولي بعد تجربة استمرت عاماً ونصف العام مع ميلان، حيث قاده في موسمه الأخير لاحتلال المركز الخامس.

وأوضح جاتوزو خلال مراسم تقديمه، أن قرار قبول عرض نادي الجنوب "كان سهلاً"، ولم "تكن هناك أي مشكلة مادية"، قبل أن يشكر مدربه السابق أنشيلوتي.

وقال في هذا الصدد: "كارلو كان بمثابة الأب لي، ولعبت مئات المباريات وفُزت معه بالعديد من الألقاب. لقد تحدثنا معاً اليوم. أعمل في هذه المهنة منذ ست سنوات، ولكني كنت أستشيره دائماً في اللحظات الصعبة".

كما طالب الصحافة بعدم مقارنته بأنشيلوتي، معللاً بأن الأخير فاز بكل شيء، بينما هو ما زال عليه إبراز قدراته كمدرب.

ودفع أنشيلوتي ثمن النتائج المتراجعة لنابولي في الدوري الإيطالي، حيث لم يذُق الفريق طعم الانتصار في آخر سبع جولات، لتقرر الإدارة إقالته مساء الثلاثاء قبل أن تستقر رسمياً على اسم جاتوزو الأربعاء.

أنشيلوتي

وبإمكان أنشيلوتي أن يتولى تدريب أي فريق في الخارج، لكن لا يُسمح له بتدريب أي فريق إيطالي آخر في دوري الدرجة الأولى الإيطالي خلال موسم 2019-2020، بسبب قواعد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم التي تحظر على المدرب تولِّي تدريب نادييْن مختلفين في نفس الدرجة خلال موسم واحد.

وستكون المهمة الأولى لجاتوزو مع "الآتزوري" يوم السبت المقبل على ملعب (سان باولو) ضد بارما، حيث يسعى خلال هذه المباراة لإعادة الفريق لدرب الانتصارات بعد غياب مستمر منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما فاز بثنائية نظيفة على هيلاس فيرونا.

ويحتل نابولي المركز السابع حالياً في الدوري برصيد 21 نقطة، وبفارق 17 نقطة كاملة عن المتصدر إنتر ميلانو.

تحميل المزيد