نظام معقد بسبب دوري الأمم الأوروبية.. كيفية تأهل المنتخبات المشاركة في تصفيات يورو 2020

مع اقتراب العد التنازلي للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، حسمت بعض المنتخبات تأهلها المباشر إلى النهائيات، بينما تعقد الموقف في مجموعات اخرى

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/16 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/16 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش

مع اقتراب العد التنازلي للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) المقرر أن تقام في شهر يونيو/حزيران من العام المقبل، حسمت بعض المنتخبات تأهلها المباشر إلى النهائيات، بينما تعقد الموقف في مجموعات اخرى، والأهم أن كثيراً من المتابعين استعصى عليهم فهم آلية تأهل المنتخبات عبر الملحق. موقع شبكة ESPN الأمريكية يقدم نظرة على أحدث السيناريوهات والتغيّرات في التصفيات المؤهلة.

يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة (إجمالي 20 فريقاً). وسوف تتأهل المنتخبات الأربعة الباقية من خلال المباريات الفاصلة، التي يعتمد الوصول إليها على نتائج الفرق في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

حسرة رومانية على ضياع الفوز

المجموعة الأولى

تحتاج إنجلترا إلى نقطة من المباراة التي ستخوضها على أرضها أمام الجبل الأسود في المباراة المقرر إقامتها يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني على ملعب ويمبلي. وتحتفظ إنجلترا بحظوظها في التأهل حتى إذا خسرت تلك المباراة إذا لم تنته مباراة التشيك أمام كوسوفو بالتعادل.

بإمكان جمهورية التشيك التأهل إلى البطولة إذا حققت الفوز على ملعبها أمام كوسوفو، التي تحتاج إلى الانتظار للإبقاء على فرصها في التأهل. أما إذا تمكنت كوسوفو من الفوز على التشيك، سوف تكفيها نقطة التعادل على ملعبها أمام إنجلترا في الجولة الأخيرة لضمان وصولها إلى يورو 2020.

المجموعة الثانية

ضمنت أوكرانيا أول مقعد متأهل إلى يورو 2020 عن هذه المجموعة عقب فوزها على ملعبها على البرتغال بنتيجة 2-1، يوم الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول. 

أما البرتغال فمن الممكن أن تضمن تأهلها إلى البطولة إذا فازت في مباراتيها المقبلتين؛ على ملعبها أمام ليتوانيا وعلى لوكسمبورغ خارج أرضها، وهما مباراتان في متناول البرتغال.

بينما لا تزال صربيا متمسكة ببصيص من الأمل، ولكنها تحتاج إلى الكثير من المساعدة. إذ تعوّل على فشل البرتغال في الفوز بإحدى مباراتيها المتبقيتين -وهي احتمالية تبدو غير واردة إلى حد كبير- وفوز صربيا على ملعبها أمام لوكسمبورغ وأوكرانيا. 

يُذكر أن صربيا تضمن مكاناً في الملحق في حال فشلها في حجز بطاقة التأهل من خلال مرحلة المجموعات.

المجموعة الثالثة

كانت هولندا قد بدأت التفكير في مباريات الملحق قبل تسع دقائق من نهاية مباراتها مع أيرلندا الشمالية في ملعب فينورد يوم الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول. لكنها تمكنت من تحويل تأخرها بهدف عبر تسجيل ثلاثة أهداف متأخرة، وسوف تتأهل مباشرة إلى يورو 2020 إذا تمكنت من تجنب الهزيمة في مباراة العودة في بلفاست يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

تتساوى ألمانيا في صدارة المجموعة مع هولندا برصيد 15 نقطة، ولكنها في المركز الثاني وفقاً للمواجهات المباشرة. وسوف تتأهل ألمانيا إذا فازت على ملعبها أمام روسيا البيضاء في المباراة المقبلة، وفشلت أيرلندا الشمالية في الفوز. 

كما سوف تكفي ألمانيا نقطة واحدة للوصول إلى النهائيات في حال هزيمة أيرلندا.

أما أيرلندا الشمالية فتبعد ثلاث نقاط عن صدارة المجموعة، ولكن جميع نقاطها التي حصلت عليها جاءت أمام الفرق الأضعف في المجموعة. ولكي تحظى أيرلندا الشمالية بفرصة للتأهل مباشرة، فإنها تحتاج إلى الفوز على ملعبها أمام هولندا ثم على ألمانيا في ألمانيا، مع خسارة أحد المنتخبين أي نقاط مفاجئة في مباراتيهما الأخريين.

وهناك سيناريو غير مرجح إلى حد كبير، تنهي خلاله الفرق الثلاثة مبارياتها برصيد 18 نقطة لكل منها. وعندها تتحدد هوية المتأهل من خلال الاحتكام إلى نتائج المواجهات المباشرة، ثم حساب فارق أهداف المواجهات المباشرة بينها؛ إذا كان كل فريق منها فاز على الآخر مرة وخسر مرة.

المجموعة الرابعة

من لقاء سويسرا وجمهورية أيرلندا

خسرت جمهورية أيرلندا الكثير بهزيمتها من سويسرا يوم الثلاثاء، 15 أكتوبر/تشرين الأول بهدفين نظيفين، ورغم أنها لا تزال في صدارة المجموعة بتفوقها في المواجهات المباشرة على الدنمارك، إلا أنها لعبت مباراة أكثر من منافستها. 

وباتت مواجهة أيرلندا والدنمارك في دبلن يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني حاسمة، في حالة فوز أيرلندا، وتعادل سويسرا على ملعبها أمام جورجيا. في هذه الحالة سوف تتساوى الفرق الثلاثة (جمهورية أيرلندا، والدنمارك وسويسرا) برصيد 15 نقطة باعتبار أن فوز كل من الدنمارك وسويسرا مضمون على جبل طارق، وخمس نقاط لكل منها في المواجهات المباشرة بينها. 

ويُحدد الترتيب في تلك الحالة بناء على فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينها، والنتيجة الوحيدة في تلك المواجهات حتى الآن هي فوز الدنمارك على سويسرا بهدف وحيد يوم السبت، 12 أكتوبر/تشرين الأول.

بالرغم من حلول سويسرا الآن في المركز الثالث بالمجموعة، لا تزال فرصتها قائمة في التأهل إلى يورو 2020 إذا فازت في مباراتيها الأخيرتين أمام جورجيا وجبل طارق. 

المجموعة الخامسة

تتصدر كرواتيا المجموعة برصيد 14 نقطة، وسوف تضمن التأهل إذا تعادلت على الأقل على ملعبها أمام سلوفاكيا يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، في مباراتها الأخيرة.

وتأتي المجر في المركز الثاني برصيد 12 نقطة، ولديها مباراة واحدة متبقية خارج ملعبها أمام ويلز في اليوم الأخير من التصفيات.

فيما تأتي سلوفاكيا في المركز الثالث برصيد 10 نقاط، وأمامها رحلة صعبة إلى كرواتيا، ثم مباراتها الأخيرة على ملعبها أمام أذربيجان، التي لم تحصل إلا على نقطة وحيدة، في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني. 

بإمكان سلوفاكيا التأهل مباشرة إذا فازت في كلتا المباراتين. وإذا فشلت في الفوز على كرواتيا، يظل بإمكانها التأهل إذا فازت على أذربيجان وتعادلت ويلز على ملعبها أمام المجر.

تحمل ويلز في جعبتها ثماني نقاط فقط، ولابد لها من الفوز في المباراتين المتبقيتين لكي تحظى بفرصة؛ الأولى أمام أذربيجان على ملعب الأخيرة، والثانية على ملعبها أمام المجر. وتحتاج أيضاً إلى فشل سلوفاكيا في تحقيق الفوز بإحدى مباراتيها. 

أما إذا تساوت سلوفاكيا وويلز برصيد 14 نقطة لكل منهما، تتأهل ويلز بفضل تفوقها في المواجهات المباشرة.

المجموعة السادسة

فرحة رودريغو بهدف التعادل

تأهلت إسبانيا رسمياً إلى النهائيات بعد تعادلها الصعب مع السويد في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع في المباراة التي أقيمت يوم الثلاثاء، 15 أكتوبر/تشرين الأول.

المعركة الحقيقية بين السويد صاحبة المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن رومانيا صاحبة المركز الثالث وأربع نقاط عن النرويج صاحبة المركز الرابع. وسوف تلتقي رومانيا والسويد في بوخارست يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني، كما تلتقي رومانيا مع إسبانيا.

تحتاج السويد للتعادل مع رومانيا على الأقل (والفوز السهل على ملعبها أمام جزر فارو في مباراتها الأخيرة من التصفيات). خصوصاً أن منافستها ستخوض لقاء صعباً أمام إسبانيا في مباراتها الأخيرة ستحتاج للفوز به لتخطي السويد. 

المجموعة السابعة

ضمنت بولندا تأهلها إلى النهائيات عقب فوزها على مقدونيا الشمالية 2/0 يوم الأحد، 13 أكتوبر/تشرين الأول.

توشك النمسا على الوصول إلى النهائيات، بفارق خمس نقاط عن سلوفينيا ومقدونيا الشمالية، ويتبقى لها مباراتان. وسوف تتأهل مباشرة إذا حصلت على نقطة واحدة من مباراتها على ملعبها أمام مقدونيا الشمالية يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

بينما تحتاج مقدونيا الشمالية إلى الفوز على النمسا فيينا للبقاء في المنافسة، ثم تحقيق الفوز على أرضها أمام إسرائيل على أمل هزيمة النمسا أمام لاتفيا (التي خسرت جميع مبارياتها). وإذا تعادلت النمسا مع لاتفيا، سوف تحتاج مقدونيا الشمالية إلى تعويض هزيمتها أمام النمسا على ملعبها بنتيجة 4/1، كي تتفوق عليها في المواجهات المباشرة.

يوجد أمل ضعيف لسلوفينيا، ويتمثل في فوزها بمباراتها على ملعبها أمام لاتفيا وخارج ملعبها أمام بولندا، على أمل هزيمة النمسا في كلتا مباراتيها، وفشل مقدونيا الشمالية في الفوز على إسرائيل.

المجموعة الثامنة

توشك تركيا على التأهل إلى نهائيات يورو 2020 إذا تمكنت فقط من تجنب الهزيمة على ملعبها أمام أيسلندا في المباراة المقرر إقامتها يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني. وحتى إذا خسرت تلك المباراة، سوف يكفيها الفوز في المباراة اللاحقة على منتخب أندورا المتواضع لضمان التأهل.

كذلك سوف تتأهل فرنسا حال فوزها على ملعبها أمام مولدوفا في المباراة المقبلة. وحتى إذا فشلت في الفوز تلك المباراة، سوف تتأهل فرنسا مباشرة إذا فشلت أيسلندا في الفوز على تركيا.

تحظى أيسلندا الآن بأمل ضعيف جداً، إذ تحتاج إلى الفوز في كلتا مباراتيها على أمل هزيمة تركيا أمام أندورا أو عدم حصول فرنسا على أكثر من نقطة واحدة. وتضمن أيسلندا مقعداً في مباريات الملحق، الذي سوف تحتاج إليه بالتأكيد.

المجموعة التاسعة

تأهلت بلجيكا إلى النهائيات يوم الخميس، 10 أكتوبر/تشرين الأول، بفوزها العريض على ملعبها أمام سان مارينو 9/0، ولحقت بها روسيا يوم الأحد، 13 أكتوبر/تشرين الأول، بفوزها على قبرص.  بينما تشارك أسكتلندا في الملحق.

المجموعة العاشرة

من لقاء إيطاليا وليختنشتاين

وصلت إيطاليا إلى نهائيات يورو 2020 بالعلامة الكاملة من خلال الفوز في سبع مباريات من أصل سبع.

بينما يشتد الصراع على المركز الثاني. لكن فنلندا تمتلك أفضلية فارق 5 نقاط عن أرمينيا وكذلك خوضها مباراتي إيطاليا بالفعل. 

وفي حالة فوزها على ليختنشتاين المتواضعة يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني، سوف تتأهل بغض النظر عن نتيجة مباراتها الأخيرة مع اليونان.

الملحق الأوروبي

الدول الأفضل أداء في بطولة دوري الأمم الأوروبية لن تتأهل مباشرة، ولكنها ستحصل على مقعد في جولة الملحق الأوروبي.

سيكون هناك 16 فريقاً في الملحق بمعدل أربعة فرق من كل مجموعة في الدوري.

تقام المباريات الفاصلة بين الفرق الأربعة من كل مجموعة بنظام مباراتي نصف نهائي من جولة واحدة، ثم مباراة نهائي بين الفائز من كلتا المباراتين، والفائز بالنهائي يتأهل إلى يورو 2020.

وتتحدد الفرق المتأهلة من دوري الأمم الأوروبية إلى مرحلة المباريات الفاصلة على النحو التالي: الفرق الأربعة الأولى في كل مجموعة من مجموعات كل دوري تتأهل إلى المباريات الإقصائية، إذا احتاجت إلى ذلك. ولكن إذا تأهلت أي من تلك الفرق مباشرة من خلال مرحلة التصفيات، تحصل الفرق الوصيفة في ترتيب المجموعة على مقعد في الملحق.

ويتضح مما يلي تأهل الفرق بين الأقواس. وقد تنضم رومانيا على الأرجح إلى مسار الدوري (أ) لأنها دولة مستضيفة للبطولة، إذ تحتاج إلى مسار في المباريات الفاصلة إلى النهائيات لا يتضمن دولة مضيفة أخرى، بينما أسكتلندا، الفائزة بمجموعتها في دوري الأمم الأوروبية، لديها الحق أن تسلك المسار (ج).

وسوف تكون هناك قرعة لتحديد المقعد المتبقي في المسار (ج) بين بلغاريا وإسرائيل.

الدوري (أ): البرتغال، هولندا، إنجلترا، (سويسرا)، بلجيكا، فرنسا، إسبانيا، كرواتيا، بولندا، ألمانيا، (أيسلندا).

الدوري (ب): (البوسنة والهرسك)، أوكرانيا، الدنمارك، السويد، روسيا، النمسا، (ويلز)، جمهورية التشيك، (سلوفاكيا)، تركيا، جمهورية أيرلندا، (أيرلندا الشمالية).

الدوري (ج): (أسكتلندا)، (النرويج)، (صربيا)، فنلندا، (بلغاريا)، (إسرائيل)، المجر، (رومانيا)، اليونان، ألبانيا، الجبل الأسود، قبرص، إستونيا، سلوفينيا، ليتوانيا

الدوري (د): (جورجيا)، (مقدونيا)، (كوسوفو)، (روسيا البيضاء)، لوكسمبورغ، أرمينيا، أذربيجان، كازاخستان، مولدوفا، جبل طارق، جزر فارو، لاتفيا، ليختنشتاين، أندورا، مالطة، سان مارينو

هذا يعني أن مباريات الملحق قد تكون على هذا النحو:

سويسرا أمام أي من بلغاريا/إسرائيل/رومانيا

أيسلندا أمام أي من بلغاريا/إسرائيل/رومانيا

البوسنة والهرسك × أيرلندا الشمالية

ويلز × سلوفاكيا

إسكتلندا أمام أي من بلغاريا/إسرائيل

النرويج × صربيا

جورجيا × روسيا البيضاء

مقدونيا الشمالية × كوسوفو

تحميل المزيد