فكرة مبتكرة من غوارديولا لإغراء جماهير السيتي لتشجيع الفريق في دوري الأبطال

أصبح من المعتاد كل عام تقريباً أن يعِد المدرب الإسباني بيب غوارديولا مشجعي الفريق الذي يدربه بالفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم تأتي نهاية الموسم حاملةً الإخفاق

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/02 الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/02 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش

أصبح من المعتاد كل عام تقريباً أن يعِد المدرب الإسباني بيب غوارديولا مشجعي الفريق الذي يدربه بالفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم تأتي نهاية الموسم حاملةً الإخفاق المتكرر للفيلسوف.

لكن بعد الفوز الثاني على التوالي لمانشستر سيتي على دينامو زغرب الكرواتي في النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا، باتت تصريحات بيب أكثر عاطفية وحماسية.

وبات السيتيزنز يملك 6 نقاط، أو العلامة الكاملة في مجموعته بعد التغلب على مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني بثلاثية نظيفة، في افتتاح مبارياته بدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا قبل أسبوعين.

وقالت صحيفة The Telegraph البريطانية، إن المدرب الإسباني عقب الفوز الثاني حثَّ جماهير ملعب الاتحاد على الإيمان بحظوظهم في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، والتشجيع بقوة، في ظل سعي صاحب الثلاثية المحلية إلى فكِّ نحسه وتحقيق أول لقب له في البطولة الأوروبية.

وقال غوارديولا: "سنحاول إغراء جماهيرنا بإمكانية تحقيق اللقب الأوروبي ونقول لهم حسناً، يمكننا فعل ذلك".

وأضاف: "الطريقة الوحيدة لإغرائهم هي الفوز بالمباريات وتقديم أداء جيد، يريد الجميع الفوز باللقب، لكن هذا مستحيل من دون الجماهير، كل ما يمكنني قوله لجماهيرنا هو: تعالوا للانضمام إلينا ومساندتنا".

وتابع مدرب بايرن ميونيخ وبرشلونة السابق قائلاً: "هؤلاء اللاعبون يستحقون ذلك، بالنظر إلى ما فعلوه في الموسمين الأخيرين، خاصةً أنهم رائعون ومميزون، ويستحقون الحصول على هذا الدعم، إنهم يريدون الفوز والمضي قدماً في البطولة أيضاً".

ويجب أن ينظر غوارديولا إلى ليفربول، المنافس المباشر لسيتي وحامل لقب دوري أبطال أوروبا بدرجة من الحسد. ففي الليالي الأوروبية، يعجّ ملعب أنفيلد -معقل ليفربول- بالجماهير، ويمكن أن يلقي في قلوب منافسي فريق المدرب الألماني يورغن كلوب الرعب. 

لكن غوارديولا سيأمل في تكرار أجواء ملعب الاتحاد خلال مباراة فريقه في إياب ربع نهائي البطولة، العام الماضي، أمام توتنهام، الذي تأهل على حساب سيتي، ولكن مع عدم تكرار النتيجة.

يتفهم غوارديولا هوس جماهير فريقه بالدوري الإنجليزي. فبعد عقود من مشاهدة فرق مثل ليفربول ومانشستر يونايتد تحتكر اللقب المحلي، لا يتطلب الأمر إجراء استطلاعات رأي ليعرف غوارديولا أن جماهير سيتي تفضل مشاهدة فريقها يحقق لقب الدوري الثالث على التوالي في عهده أكثر من تحقيق اللقب الأوروبي الأول. 

الدليل على ذلك هو الحضور الكثيف للجماهير في مباريات الفريق بالدوري من أسبوع إلى آخر، ففي حين كانت هناك تذاكر متاحة للبيع لمباراة دينامو زغرب، حتى مساء الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، انخفض سعر بعضها إلى 15 جنيهاً إسترلينياً، مع توقعات بحضور 48 ألف متفرج على الأكثر في ملعب الاتحاد.

وقال غوارديولا: "أعلم أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأكثر إثارة بالنسبة للجماهير. أعلم كم هي بطولة مميزة، لكن هذه البطولة (دوري أبطال أوروبا) رائعة أيضاً. يجب أن تعيش الجماهير الحلم، تسع سنوات متتالية ونحن نحلم بذلك".

وأردف قائلاً: "لذلك علينا إغراؤهم حتى يدركوا مدى أهمية البطولة. أعتقد أن السبب هو أنه في الماضي كان هناك جيل كامل لم يشاهد النادي يشارك في هذه البطولة. اعتادت جماهير كل من ليفربول ومانشستر يونايتد على مشاهدة فريقيهما في البطولة الأوروبية بفضل ألقابهما المحلية".

وأضاف: "نسير خطوة بخطوة في النادي. لا أريد الوصول إلى النهائي مرة واحدة، ثم الاختفاء خمس سنوات. لديَّ شعور بأننا أقرب هذه المرة، لكن أي شيء يمكن أن يحدث".

ومع ذلك، يصرّ غوارديولا على أنه لن يشعر بالقلق إذا فشل في تحقيق اللقب الأوروبي مع سيتي.

وقال غوارديولا: "إذا لم أفز باللقب فلن أقتل نفسي. نعم، الفوز بالبطولة الأوروبية هو الخطوة التالية بالتأكيد، لكن أحياناً يستغرق الأمر بضع سنوات، وأحياناً أكثر".

تحميل المزيد