«جوهرة الصحراء» مفاجأة قطر للمشاركين في مونديال الأندية 2019

تستعد الدوحة لتدشين استاد المدينة التعليمية في الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل في اليوم الوطني لدولة قطر حيث يستضيف مباراتي نصف نهائي كأس العالم للأندية

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/30 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش
استاد المدينة التعليمية من الخارج

أعلن اليوم رسمياً في العاصمة القطرية الدوحة تدشين استاد المدينة التعليمية في الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل تزامناً مع اليوم الوطني لدولة قطر.

ومن المقرر أن يستضيف الملعب الملقب بـ"جوهرة الصحراء" مباراتي نصف نهائي كأس العالم للأندية المقرر أن تستضيفها الدوحة في الفترة من 11 وحتى 21 ديسمبر/كانون الأول، كما يستضيف نهائي نفس البطولة التي يشارك فيها الأندية أبطال قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا وأوقيانوسيا والأمريكتين.

وستكون جماهير الكرة العربية على موعد مع حدث كروي فريد يشارك فيه العرب، حيث يشارك النجم المصري محمد صلاح مع فريقه ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، بنما يمثل كلا من فريق الترجي التونسي بطل إفريقيا وفريق السد القطري، العرب في البطولة الأكبر على مستوى الأندية.

ويعد استاد المدينة التعليمية، ثالث ملاعب المونديال التي تدخل الخدمة فعلياً بعد استادي خليفة الدولي والجنوب، وثانيها تشييداً بالكامل استعداداً لاستضافة البطولة الكروية الأضخم في العالم عام 2022 في قطر.

استاد المدينة التعليمية ثالث ملاعب مونديال قطر 2022

ويتسع ملعب المدينة التعليمية الذي يقع في قلب مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تعتبر منارة للمعرفة والابتكار والبحث العلمي في قطر والشرق الأوسط والعالم لاكثر من 40 ألف مشجع سيتمكنون من الوصول إلى الاستاد باستخدام الخط الأخضر لمترو الدوحة المقرر افتتاحه خلال الأسابيع القادمة.

ويبعد استاد المدينة التعليمية حوالي 13 كم عن مركز مدينة الدوحة، ويستمتع الزوار والمشجعون عام 2022 بتجربة تنقل سهلة من وإلى الاستاد باستخدام وسائل نقل متعددة منها مترو الدوحة.

صُمم الملعب بشكل فريد يعكس أصالة فنون العمارة العربية الإسلامية وامتزاجها بالحداثة، ويظهر ذلك جلياً في المثلثات الهندسية التي تكتسي بها واجهة الاستاد الخارجية ويتغير لونها تبعاً لزاوية انعكاس أشعة الشمس الساقطة عليها، ويرى الناظر للاستاد كما لو أنه أمام جوهرة كبيرة تلمع تحت الشمس.

في هذه المناسبة عبر حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، عن سعادته بتزامن تدشين استاد المدينة التعليمية مع مناسبة وطنية غالية على قلوب كافة المواطنين والمقيمين على أرض قطر.

حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر

وقال: "يسجل تدشين استاد المدينة التعليمية إنجازاً آخر في رحلتنا نحو استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وحريّ بنا أن نفخر بكشف النقاب أمام العالم عن هذه التحفة المعمارية في اليوم الوطني لدولة قطر وتزامناً مع استضافة الدولة بطولة كأس العالم للأندية 2019".

وأضاف الذوادي: "تعتبر استضافة كأس العالم للأندية فرصة ذهبية لتطوير مستوى الجاهزية استعداداً لاستضافة المونديال عام 2022، وتعريف آلاف المشجعين والزوار من كافة أنحاء العالم بالتجربة الفريدة التي تنتظرهم عند قدومهم إلى قطر لمؤازرة منتخباتهم المفضلة بعد أعوام قليلة.

وتابع قائلاً "بدورنا، نسعد باستضافة بطولة كأس العالم للأندية في حين ننفذ خططنا ونستكمل كافة التجهيزات اللازمة لاستضافة نسخة استثنائية من المونديال الكروي عام 2022".

من جانبه، قال المهندس ياسر الجمال، نائب رئيس المكتب الفني للمشاريع في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "نفخر بتدشين استاد المدينة التعليمية الذي يعتبر ثالث استادات بطولة كأس العالم قطر 2022 جاهزية وثانيها تشييداً بالكامل بعد استاد الجنوب. وأودّ أن أتقدم بجزيل الشكر لفريق العمل في الاستاد ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إحدى شركائنا الرئيسيين، على تكاتف جهودهم، كلٌّ في مجال اختصاصه، لتحقيق هذا الإنجاز في تدشين هذا الصرح الرياضي قبل ثلاثة أعوام من انطلاق المونديال".

ومن المقرر بعد انتهاء مونديال قطر 2022 تفكيك 20 ألف مقعد من مقاعد المدرجات العلوية والتبرع بها لدعم مشاريع ومنشآت رياضية في العالم. علاوة على ذلك، سيتم تحويل استاد المدينة التعليمية إلى مرافق رياضية تخدم منتسبي مختلف المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية التابعة للمدينة التعليمية.

استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية

تستضيف قطر بطولة كأس العالم للأندية 2019، حيث ستُقام مباريات البطولة في 3 مرافق رياضية هي: استاد جاسم بن حمد بنادي السد الرياضي، واستاد خليفة الدولي، واستاد المدينة التعليمية.

ووفق نتائج قرعة كأس العالم للأندية التي أقيمت في 16 سبتمبر/أيلول في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم بمدينة زيوريخ في سويسرا، تأهل حتى الآن لخوض منافسات البطولة فريق السد ممثل الدولة المُضيفة، وليفربول الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، ومونتيري المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، والترجي التونسي بطل إفريقيا، وهينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة بطل أوقيانوسيا.

وسيلعب ليفربول بطل أوروبا أولى مبارياته في بطولة كأس العالم للأندية في نصف النهائي على استاد المدينة التعليمية، حيث تجنب القرعة كما جرت العادة بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية خوض منافسات الدور الأول من هذه البطولة.

وتتنافس الفرق السبعة المشاركة في البطولة لنيل اللقب وفق ما يلي:

المباراة 1 (الافتتاحية): السد القطري × هينجين سبورت

المباراة 2: الفائز في المباراة (1) × مونتيري المكسيكي

المباراة 3: بطل آسيا × الترجي التونسي

المباراة 4: تحديد المركز الخامس 

المباراة 5: بطل أمريكا الجنوبية × الفائز في المباراة 3

المباراة 6: ليفربول × الفائز في المباراة 2

مباراة 7: تحديد المركز الثالث

مباراة 8 (النهائي): الفائز في المباراة 5 × الفائز في المباراة 6

ووفق قواعد البطولة، فإنه في حال فوز فريق نادي السد باللقب القاري كبطل دوري أبطال آسيا، سيخوض المباراة الثالثة أمام الترجي التونسي، على أن يحل مكانه في المباراة الافتتاحية وصيف دوري أبطال آسيا.

تحميل المزيد