ماكرون يعتذر.. «سبب غريب» وراء الخطأ الفرنسي المزدوج في عزف النشيد الوطني الألباني

سبب غريب وراء واقعة نادرة بملاعب كرة القدم حين عزف النشيد الوطني لأندورا بدلا من النشيد الوطني الألباني ثم اعتذر المنظمون عبر مكبرات الصوت لشعب أرمينيا!

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/09 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/08 الساعة 20:21 بتوقيت غرينتش

أعلن رئيس الوزراء الألباني، إدي راما، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقدم بالاعتذار من بلاده على حدوث هفوة في بث النشيد الوطني الألباني، قبيل مباراة منتخبي البلدين.

الذهول على وجوه لاعبي ألبانيا

وتأخرت بداية مباراة فرنسا وألبانيا (4-1)، على استاد دو فرانس، ضمن منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة لكأس أوروبا بكرة القدم 2020، لدقائق، بعد أن عزف نشيد أندورا، في الملعب، بدلاً من النشيد الوطني الألباني.

وفي واقعة نادرة ربما لم تشهدها ملاعب كرة القدم من قبل عالج المنظمون الخطأ بخطأ آخر، عندما اعتذروا عبر مكبرات الصوت عن الخطأ التقني، الذي جعلهم يذيعون نشيد أندورا بدلاً من النشيد الوطني الأرميني! دون إشارة نهائياً إلى النشيد الوطني الألباني.

وظهر الذهول على وجوه لاعبي ألبانيا وهم يستمعون إلى النشيد الخطأ في البداية، بعدما كانوا يتأهبون عاطفياً لترديد نشيد بلادهم الوطني، ثم استمرت حالة الذهول وهم يستمعون لمذيع الإذاعة الداخلية يعتذر لمشجعي ولاعبي أرمينيا عن عزف النشيد الخطأ!

كما أطلقت الجماهير الألبانية المتواجدة في مدرجات الملعب الذي شهد تتويج فرنسا بأول لقب لكأس العالم عام 1998 صافرات الاستهجان لدى عزف النشيد، قبل أن يتم عزف النشيد الصحيح وسط تصفيق من مشجعي المنتخبين، لتنطلق المباراة بعد تأخير لنحو خمس دقائق.

وكتب رئيس الوزراء الألباني، عبر حسابه على "تويتر": "الرئيس ماكرون تقدم لي باعتذاره الصادق عن الهفوة الفاضحة المرتكبة من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم مع نشيدنا الوطني، الرئيس الفرنسي اعتبر هذه الهفوة خطأ غير مقبول وأبدى تقديره لرد فعل لاعبينا".

وأوضح الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) عبر موقعه الإلكتروني أن النشيد الوطني لأندورا عزف بالخطأ، علماً أن الأخير سيكون ضيف المنتخب الفرنسي مساء الثلاثاء المقبل، على الملعب ذاته ضمن الجولة المقبلة لتصفيات "يورو 2020".

وكشف موقع MBS الإخباري أن السبب في الخطأ هو مزود الخدمة في ملعب المباراة الذي يتعامل مع اتحاد الكرة الفرنسي، حيث قام مسؤولو مزود الخدمة بتسلم موظفي الاتحاد الفرنسي ملفين إلكترونيين لمباراتي فرنسا في الأسبوع الحالي، يتضمن الأول النشيدين الوطنيين لفرنسا مع ألبانيا التي أقيمت السبت السابع من سبتمبر/أيلول، بينما يتضمن الثاني النشيد الفرنسي ونشيد أندورا.

وجاء الخطأ من أن عنوان ملف فرنسا وألبانيا يحمل اسم FRAALB الذي يحمل الحروف الأولى من كلمتي France و Albania بينما يحمل الملف الثاني اسم FRAAND الذي يختصر الحروف الأولى لكلمتي France وAndorra.

ونظراً لتشابه اسمي الملفين فقد أخطأ موظف الاتحاد الفرنسي وأذاع الملف الثاني الذي يحمل النشيد الوطني لأندورا، ثم زاد الأمر سوءاً ارتباك المذيع الداخلي للملعب الذي حاول امتصاص غضب الجمهور الألباني فاعتذر لشعب أرمينيا!

وأشارت مصادر في الجهاز الفني للمنتخب الفرنسي، إلى أن رئيس الاتحاد المحلي، نويل لوغريت، تقدم عقب انتهاء المباراة باعتذاره إلى مسؤولين في البعثة الألبانية، كما قام مدرب "الديوك" ديدييه ديشامب بالأمر نفسه.

تحميل المزيد