زلزال في منتخب مصر بعد الهزيمة، إقالات بالجملة وتحقيقات في الفساد

أحدث خروج مصر من بطولة أمم إفريقيا زلزالاً في المنتخب الذي أُقصي أمام جنوب إفريقيا، مساء أمس السبت 6 يوليو/تموز 2019، وشهد إقالات بالجملة، وفتح تحقيقات في ملفات فساد داخل اتحاد الكرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/07 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/07 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح - رويترز

أحدث خروج مصر من بطولة أمم إفريقيا زلزالاً في المنتخب الذي أُقصي أمام جنوب إفريقيا، مساء أمس السبت 6 يوليو/تموز 2019، وشهد إقالات بالجملة، وفتح تحقيقات في ملفات فساد داخل اتحاد الكرة. 

وعقب خسارة مصر بهدف مقابل لا شيء في ثُمن نهائي بطولة أمم إفريقيا، قدَّم هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الأحد 7 يوليو/تموز 2019، استقالته، بعد إقالته لكامل الجهاز الفني للمنتخب الأول، وقالت وسائل إعلام مصرية إنَّ الإقالة طالت أيضاً المدرب المكسيكي خافيير أغيري.

ووفقاً لصفحة الاتحاد المحلي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "أعلن هاني أبوريدة استقالته من رئاسة الاتحاد، كما دعا أعضاء مجلس الإدارة لتقديم استقالاتهم، وذلك عقب خروج المنتخب الوطني من بطولة الأمم الإفريقية".

وفي تصريحات لأبوريدة لموقع الاتحاد الإلكتروني، قال "إن هذا القرار يأتي كالتزام أدبي رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب الوطني، وقدَّم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل".

وعن مصير الجهاز الفني والإداري للفريق، أكد أنه مقال بالكامل بعد "أن خيَّب آمال جماهير الكرة المصرية والمسؤولين عنها، رغم تلبية كافة مطالبه".

كذلك أعلن أحمد شوبير، نائب رئيس الاتحاد، استقالته، مع خمسة أعضاء بمجلس إدارة الاتحاد المصري وهم: أحمد مجاهد، وسيف زاهر، وحازم إمام، وخالد لطيف، ودينا الرفاعي.

وذكرت صحيفة "الوفد" المصرية، أنَّ مجلس إدارة الاتحاد المصري اتَّفق في النهاية على إقالة أغيري، فيما قال موقع "صدى البلد"، إن أبو ريدة عقد جلسة عاجلة مع أغيري عقب انتهاء مباراة أمس "لإبلاغه بقرار إنهاء التعاقد والاتفاق على كافة التفاصيل".

محمد صلاح يبكي عقب هزيمة منتخب مصر أمام جنوب أفريقيا – رويترز

تحقيقات في الفساد 

وعلى خلفية هزيمة المنتخب المصري، بدأت جهات رقابية بالتحقيق في مخالفات مالية وإدارية ارتكبها اتحاد الكرة المصري، "ما أدى  إلى ظهور مصر بهذا المستوى المتواضع"، بحسب ما نقله موقع "اليوم السابع" عن مصادر قال إنها مطلعة. 

وأضافت المصادر أن كل "ما يتعلق بهذه البطولة سيكون محل تحقيق كبير، دون التغافل عما سوف يتم اكتشافه فيما حدث في أي وقت مضى".

ورأت المصادر أن "الدولة بذلت قصارى جهدها من أجل العمل على نجاح هذه البطولة، موفرة كل الإمكانات الاحترافية، من تجهيز المطارات، وحتى تجهيز الملاعب والاستادات، وكذلك منظومة التذاكر، والاستعانة بالخبراء، وتذليل كل العقبات الروتينية.

وكان المنتخب المصري من أبرز المرشحين لتعزيز رقمه القياسي في عدد ألقاب البطولة ورفع الكأس للمرة الثامنة، لاسيما أنه أنهى منافسات الدور الأول بصدارة المجموعة الأولى بثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات، حافظ خلالها على نظافة شباكه.

وأثارت الخسارة المصرية انتقادات واسعة من المعلقين، وصدمة وحزناً على وجه المشجعين الحاضرين في الملعب، والذين قام العديد منهم بالتصفيق للاعبي منتخب "بافانا بافانا" في أثناء خروجهم من الملعب.

ويتولى أبوريدة رئاسة الاتحاد منذ أغسطس/آب 2016، كما يشغل أيضاً عضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا)، واللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، وهو رئيس اللجنة المنظمة للبطولة القارية التي تستضيفها مصر للمرة الخامسة في تاريخها، والأولى منذ 2006.

تحميل المزيد