دراسة متخصصة تختار غوارديولا المدرب الأكثر شهرة من كلوب وزيدان

حافظ الإسباني بيب غوارديولا على لقب المدرب الأكثر شهرة في العالم لموسم 2018-2019 متقدماً على منافسه الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الفائز بدوري أبطال أوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/13 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/13 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش

حافظ الإسباني بيب غوارديولا على لقب المدرب الأكثر شهرة في العالم لموسم 2018-2019 متقدماً على منافسه الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الفائز بدوري أبطال أوروبا في الموسم المنتهي، والفرنسي زين الدين زيدان العائد لتدريب ريال مدريد، والإيطالي ماوريسيو ساري الذي فاز مع تشيلسي بالدوري الأوروبي.

وبحسب دراسة مؤسسة (comunicar es ganar) الإسبانية التي تعني "التواصل هو الفائز" للمدرب الأكثر شهرة والتي تأخذ في الاعتبار نحو مائة عامل متغير وعشر فئات لتحديد التصنيف، فقد حصل غوارديولا  على 82.8/10 نقطة يليه مدرب ليفربول يورجن كلوب (80.1/100 نقطة).

وجاء في المركز الثالث زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد (77.6/100 نقطة) ثم مدرب يوفنتوس السابق ماسيمليانو أليغري (75.7/100 نقطة) ومدرب توتنهام، الأرجنتيني بوكيتينو (73.6/100 نقطة).

ورغم أن السيتي أخفق في الوصول لنقطة أبعد من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مع غوارديولا، إلا أن فوز فريق (السيتيزنز) بثلاثية محلية تاريخية أمّن فوز المدرب الملقب بالفيلسوف، باللقب للعام الثاني على التوالي بعدما كان حققه في العام الماضي محققاً نسبة أقل وتحديداً 78.4/100 متقدماً على أليغري في المركز الثاني، ثم زيدان الذي حل ثالثاً رغم فوزه بدوري الأبطال في ذلك العام للمرة الثالثة على التوالي، ثم حل كونتي الذي كان يدرب تشيلسي وسيميوني في المركزين الرابع والخامس.

وفي تفسيره لفوز غوارديولا بلقب المدرب الأكثر شهرة، قال ماريو جورينجيرو أحد القائمين على الدراسة، إن "استمرارية أداء مانشستر سيتي في مستوى تنافسي مرتفع وتأثير شخصية غوارديولا على كرة القدم العالمية عاملان ساعدا على إنهائه الموسم كأكثر المدربين شهرة".

وتضم قائمة العشرة الأوائل الإسبانيين ارنستو فالفيردي مدرب برشلونة في المركز السابع، وأوناي إيمري مدرب أرسنال في المركز الثامن، يسبقهما الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، ويأتي خلفهما في المركزين التاسع والعاشر الإيطاليان أنشيلوتي مدرب نابولي وساري مدرب تشيلسي.

وكان زيدان قد فاز باللقب المرموق في أوساط مدربي كرة القدم العالمية، في عام 2017 متقدماً على الإيطالي أليغري الذي نافسه على لقب دوري أبطال أوروبا في النهائي الذي جمع ريال مدريد بقيادة الفرنسي مع يوفنتوس بقيادة الإيطالي.

تحميل المزيد