السيتي يحسم اللقب.. 7 أرقام مميزة في البريميرليغ بعد نهاية موسم تاريخي

أسدل الستار على واحد من المواسم التاريخية للدوري الإنجليزي الممتاز، منذ انطلاقه عام 1992، حيث شهد تنافساً شرساً على اللقب والمراكز المؤهلة للبطولات

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/12 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/12 الساعة 20:40 بتوقيت غرينتش

أسدل الستار على واحد من المواسم التاريخية للدوري الإنجليزي الممتاز، منذ انطلاقه عام 1992، حيث شهد تنافساً شرساً على اللقب والمراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية وأيضاً الهبوط حتى الرمق الأخير وآخر جولة في المسابقة، وسط عديد الأرقام القياسية والمميزة التي زادت من إثارته وتشويقه وجعله بالفعل كما يطلق عليه الدوري الأقوى في العالم.

ومع تحقيق مانشستر سيتي للقب وزيادة عدد ألقابه إلى 6 في البريميرليغ، شهدت النسخة الحالية أكثر من رقم مميز لنجوم وفرق المسابقة الإنجليزية العريقة، نستعرض أبرزها في الآتي:  

السيتي وإنجاز فريد

أصبح مانشستر سيتي ثالث فريق في الدوري الإنجليزي بشكله الحالي يحتفظ باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد مانشستر يونايتد وتشيلسي، وهو إنجاز آخر فريق حققه منذ 10 أعوام "المان يو".

كما بات أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف من خارج منطقة الجزاء في الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 15 هدفاً متفوقاً على توتنهام وساوثهامبتون بـ14 هدفاً.

غوارديولا تاريخي

أصبح غوارديولا أول مدرب يُحقق لقب الدوري مرتين متتاليتين في 3 من الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، وهي الدوري الإسباني مع برشلونة، والدوري الألماني مع بايرن ميونيخ، والإنجليزي مع مانشستر سيتي.

كما بات ثالث مدرب في تاريخ البريميرليغ، يحصد اللقب لموسمين على التوالي بعد أليكس فيرغسون وجوزيه مورينيو.

محرز فخر العرب

حقق الدولي الجزائري رياض  محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي رقماً تاريخياً، بعدما ساهم في تحقيق فريقه للقب الدوري الإنجليزي لموسم 2018/2019.

حيث حقق لقب الدوري الإنجليزي للمرة الثانية في تاريخه، بعدما حققه من قبله بقميص ليستر سيتي عام 2016، ليصبح أول لاعب عربي يحقق هذا الإنجاز، كما بات ثاني لاعب إفريقي وفي تاريخ البريميرليغ يحقق اللقب مع ناديين مختلفين.

وعادل محرز رقم الإيفواري كولو توريه لاعب مانشستر سيتي السابق، الذي سبقه وحقق اللقب مع ناديين مختلفين (أرسنال ومانشستر سيتي)، وساهم توريه في فوز أرسنال بلقب البريميرليغ موسم 2003/2004، عندما حقق الفريق اللندني لقب الدوري بدون هزيمة.

ليفربول يتوهج رغم الوصافة

كان ليفربول يمني النفس في إحراز اللقب الأول بالدوري الإنجليزي بمختلف مسمياته منذ العام 1990، لكن احتاج بالمقابل لتعثر مانشستر سيتي أمام مضيفه برايتون، وهو ما لم يتحقق، بفوز السيتي (4-1).

وجمع ليفربول 97 نقطة، متخلفاً وراء مانشستر سيتي بفارق نقطة وحيدة، وهو رصيد نقطي مرتفع بالنسبة إلى فريق يحتل المركز الثاني، وكان ليفربول برصيده النقطي هذا، سيحرز لقب البريميرليغ في 25 من أصل 27 موسماً.

ولم يتفوق على رقم ليفربول في تاريخ المسابقة سوى مانشستر سيتي الذي جمع 100 نقطة الموسم الماضي، و98 هذا الموسم.

هازارد في القمة

توج البلجيكي إيدين هازارد نجم تشيلسي الإنجليزي بجائزة أفضل صانع أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما تصدر قائمة اللاعبين برصيد 15 تمريرة حاسمة بنهاية المسابقة.

وصنع هازارد 15 هدفاً في البطولة، متفوقًا على جناح بورنموث الإسكتلندي رايان فرايزر الذي صنع 14 هدفاً، مقابل 12 هدفاً لكل من ظهير ليفربول ترينت ألكسندر-أرنولد، ولاعب وسط توتنهام كريستيان إريكسن.

واستحدثت هذه الجائزة الموسم الماضي، وفاز بنسختها الأولى نجم مانشستر سيتي كيفن دي بروين.

أليسون حارس العام

على الرغم من ضياع لقب الدوري الإنجليزي من ليفربول في الجولة الأخيرة من المسابقة على حساب مانشستر سيتي، إلا أن لاعبي الريدز تمكنوا من الحصول على الجوائز الفردية.

وبعد تقاسم ساديو ماني ومحمد صلاح، لاعبا ليفربول الإنجليزي لجائزة هداف الدوري الإنجليزي مع بيير أوباميانغ، مهاجم أرسنال، تواصلت الجوائز الفردية على اللاعبين، حيث حصل أليسون بيكر حارس فريق ليفربول على جائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي عن الموسم الجاري.

وحرس أليسون بيكر مرمى ليفربول في 37 مباراة سكنت شباكه خلالهم 22 هدفاً وخرج بشباك نظيفة في 20 لقاء آخر، وتسلم الحارس البرازيلي الجائزة عقب نهاية مباراة فريقه أمام وولفرهامبتون والتي انتهت بفوز الريدز بهدفين للاشيء.

أغويرو هداف من ذهب

أصبح الأرجنتيني سيرجيو أغويرو مهاجم مانشستر سيتي، سادس الهدافين التاريخيين في الدوري الإنجليزي، بعد هدفه في مباراة اليوم أمام برايتون، ضمن منافسات الجولة 38 والأخيرة في الموسم الحالي للبريميرليغ.

سجل أغويرو هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 28 من عمر الشوط الأول، موقعاً على هدفه الـ21 خلال الموسم الحالي والـ164 خلال تاريخ مشاركاته في الدوري الإنجليزي، خلف الفرنسي تيري هنري، مهاجم أرسنال الأسبق، بـ175 هدفًا، فيما يتصدر الإنجليزي آلان شيرر، القائمة برصيد 260 هدفاً.

تحميل المزيد