كانوا يحلمون بتجاوز دور المجموعات فوجدوا أنفسهم في النهائي.. أشهر «الأحصنة السوداء» لدوري أبطال أوروبا

تدخل بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمتارها الأخيرة، بعد أن وصلت إلى الدور نصف النهائي، الذي سيجمع بين أربعة أندية تختلف في عراقتها وتاريخها داخل القارة العجوز، ولكن يجمعها هدف واحد وهو رفع الكأس «ذات الأذنين».

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/30 الساعة 17:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/30 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
Reuters/ الأحصنة السوداء في بطولة دوري أبطال أوروبا

تدخل بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمتارها الأخيرة، بعد أن وصلت إلى الدور نصف النهائي، الذي سيجمع بين أربعة أندية تختلف في عراقتها وتاريخها داخل القارة العجوز، ولكن يجمعها هدف واحد وهو رفع الكأس "ذات الأذنين".

الأحصنة السوداء في بطولة دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا هو أقوى بطولة عالمية للأندية والفوز بلقبها ليس أمراً سهلاً.

ولأن المفاجآت دائماً ما تزيد من إثارة الساحرة المستديرة، فإن هناك متعة خاصة يستمتع بها المشجعون، وهي مغامرات الأندية غير المرشحة، ووصولها إلى أدوار متقدمة للغاية.

لذلك سنقدم لكم قائمةً بأبرز الأندية غير المرشحة للمنافسة، التي أوصلتها شجاعتها إلى المباريات النهائية لدوري أبطال أوروبا، بل البعض منها تمكن في نهاية المطاف من التتويج باللقب.

Reuters/دوري أبطال أوروبا هو أقوى بطولة عالمية للأندية والفوز بلقبها ليس أمراً سهلاً.
Reuters/دوري أبطال أوروبا هو أقوى بطولة عالمية للأندية والفوز بلقبها ليس أمراً سهلاً.

2019.. أياكس أمستردام وتوتنهام

رغم أن البطولة لم تنته، بعد فإن مباراتي الدور نصف النهائي ستجمع الأولى منهما بين ليفربول وبرشلونة، والثانية أياكس وتوتنهام.

ما يعني أن هناك حصاناً أسود ما بين أياكس وتوتنهام، سيصل إلى المباراة النهائية، التي ستُقام على مسرح واندا ميتروبوليتانو في العاصمة الإسبانية مدريد، في يونيو/حزيران.

Reuters/ أياكس أمستردام الهولندي أقصى ريال مدريد ويوفنتوس في طريقه نحو نصف نهائي دوري أبطال اوروبا 2019
Reuters/ أياكس أمستردام الهولندي أقصى ريال مدريد ويوفنتوس في طريقه نحو نصف نهائي دوري أبطال اوروبا 2019

أياكس أمستردام وإقصاؤه ريال مدريد ويوفنتوس

ووصل أياكس أمستردام إلى هذا الدور المتقدم، بعد حلوله في المركز بالمجموعة الخامسة وراء بايرن ميونيخ الألماني بفارق نقطتين.

لتضعه القرعة في دور الـ16 بمواجهة نارية أمام البطل السابق ريال مدريد، ليخسر ذهاباً على أرضه بهدفين لواحد، قبل أن ينتفض في مباراة الإياب على ملعب سانتياغو برنابيو، معقل ريال مدريد، ويحقق فوزاً ساحقاً بأربعة أهداف لواحد.

في الدور ربع النهائي لم تكن المواجهة أقل شائناً من سابقتها لتجمعه مع يوفنتوس بطل الدوري في إيطاليا لثمانية مواسم متتالية، الذي يلعب بصفوفه أحد أفضل اللاعبين في العالم كريستيانو رونالدو.

تعادل أياكس على أرضه في مباراة الذهاب بهدف لمثله قبل أن يقلب الطاولة على رونالدو ورفاقه في مباراة الإياب على ملعب أليانز ستاديوم، ويفوز بهدفين لواحد.

رحلة الحظ مع توتنهام

أما توتنهام فقد تجاوز دور المجموعات، محتلاً المركز الثاني خلف برشلونة، ومتقدماً بفارق تسجيل الأهداف على إنتر ميلان.

في الدور الـ16 تأهل السبيرز على حساب بروسيا دورتموند 4-0 بمجموع المباراتين، ليضرب موعداً نارياً مع مانشستر سيتي ومدربه غوارديولا في ربع النهائي.

وكما هو متوقع سارت الأمور كما يشتهي السبيرز في مباراة الذهاب على أرضه، وتفوق بهدف للاشي، وسانده الحظ قليلاً في مباراة الإياب ليخسر بأربعة أهداف لثلاثة، ويتأهل لنصف النهائي بأفضلية التسجيل على أرض المضيف.

2018 ليفربول

كان ليفربول من دون أدنى شك الحصان الأسود لبطولة 2018، عندما وصل إلى المباراة النهائية في كييف، العاصمة الأوكرانية.

وتجاوز الريدز دور المجموعات، متصدراً مجموعته السهلة نوعاً ما، متقدماً على إشبيلية وسبارتاك موسكو وماريبور، ليتجاوز أيضاً في الدور الـ16 بورتو.

في الدور ربع النهائي صعق ليفربول نادي مانشستر سيتي بفوزه عليه ذهاباً وإياباً، وسيتأهّل إلى الدور نصف النهائي، ويلتقي مع روما الذي أخرج برشلونة.

في المباراة النهائية خسر ليفربول اللقب أمام ريال مدريد الإسباني، بثلاثة أهداف لواحد، يتحمل سببها جميعها حارسه كاريوس.

2013 بروسيا دورتموند

عام حافل مرَّ به الفريق الأصفر بعد غياب طويل، الوصافة هي العنوان الأبرز لعام 2013 مع النادي الألماني، بعد أن حلَّ ثانياً في الدوري الألماني وبطولة أبطال أوروبا، ونستطيع أن نطلق صفة الحصان الأسود على النادي بعد عودته من بعيد.

في دور المجموعات تصدر مجموعته التي ضمَّت ريال مدريد، ووصل إلى الدور 16، وتجاوز شاختار دونيتسك، أما في ربع النهائي فقد قدَّم عرضاً قوياً تجاوز من خلاله مالاجا الإسباني.

في الدور نصف النهائي تجاوز ريال مدريد بفوزه ذهاباً 4-1، وخسارته إياباً 2-0.

وفي النهائي لم تكتمل أحلام الفريق الأصفر، ليخسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ بهدفين لواحد.

بورتو 2004

يعد تتويج بورتو المفاجئ باللقب بمثابة معجزة في نسخة 2003ـ2004، عندما تمكن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من مفاجأة العالم بالتخلي عن لقب الحصان الأسود، وقيادة الفريق إلى حصد اللقب.

وكان النهائي حينها يجمعه مع حصان أسود آخر، وصل إلى المباراة النهائية، وهو موناكو الفرنسي.

طريق بورتو في البطولة كان عبر حلوله ثانياً في مجموعته بعد ريال مدريد، وإقصائه في مشواره للنهائي أندية مانشستر يونايتد وليون وديبورتيفو لاكورونيا.

فالنسيا 2000

أخيراً يعد وصول فالنسيا الإسباني إلى المباراة النهائية في العام 2000 بمثابة حلم لم يكتمل، بالخسارة أمام بايرن ميونيخ الألماني بركلات الترجيح 5-4.

طريق فالنسيا لم يكن مفروشاً بالورود، إذ تصدَّر مجموعته في دور المجموعات الأول أمام ليون وأولمبياكوس وإس سي هيرينفين.

قبل أن يتصدر دور المجموعات الثاني بصعوبة أمام مانشستر يونايتد وشتورم وغراتس وياناثنايكوس.

في الأدوار الإقصائية تجاوز كلاً من أرسنال وليدز يونايتد، حتى وصل إلى النهائي.

تحميل المزيد