حَكَم لقاء البارسا وليفربول «فأل خير» في مدريد.. مثير للتشاؤم في كتالونيا

وقع اختيار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الحَكم الهولندي بيورن كويبرس لإدارة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة الإسباني وليفربول الإنجليزي

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/29 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/29 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
الحَكم الهولندي بيورن كويبرس

وقع اختيار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على الحَكم الهولندي بيورن كويبرس لإدارة مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة الإسباني وليفربول الإنجليزي، المقرر إقامتها يوم الأربعاء المقبل على ملعب كامب نو.

ويعد كويبرس (46 عاماً) أحد الوجوه الثابتة في التحكيم بالمباريات المهمة بالبطولة الأوروبية العريقة خلال المواسم الأخيرة.

لكن اللافت في مسيرة الحَكَم الهولندي المعروف بندرة لجوئه لاستخدام البطاقات الملونة وكذلك ندرة احتسابه لركلات الجزاء، أنه فأل الخير على ريال مدريد الغريم التقليدي للبارسا، حيث يندر أن يخسر الفريق الملكي الإسباني مباراة يديرها كويبرس.

وسبق أن أدار الهولندي مباراة نهائي دوري الأبطال لموسم 2013-2014 التي فاز بها ريال مدريد على أتلتيكو بمعجزة، حيث كان أتلتيكو متقدماً بهدف حتى الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للمباراة، حين سجَّل المدافع سيرخيو راموس هدف التعادل برأسه؛ ليحتكم الفريقان لشوطين إضافيين سجَّل فيهما الريال 3 أهداف؛ لتنتهي المباراة بفوز الميرينغي 4-1 وحصوله على أول لقب في دوري الأبطال بعد 12 عاماً من الغياب عن منصة التتويج بالبطولة.

لكن أبرز ما يُقلق مشجعي البارسا أن فريقهم عادة ما يحقق نتائج سيئة في المباريات التي يديرها كويبرس، إذ إنه من بين 7 مباريات لعبها البلوغرانا تحت قيادة تحكيمية للهولندي فاز الفريق في 3 مباريات، منها مباراة واحدة في الأدوار الإقصائية ضد ميلان الإيطالي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2011/2012 وفاز بها البارسا 2-1 ليتأهل إلى نصف النهائي؛ حيث واجه تشيلسي الإنجليزي وخسر أمامه بمجموع المباراتين.

بينما لقي البلوغرانا هزيمة وحيدة على يد الحكم الهولندي، كانت أمام سلتيك الاسكتلندي في مرحلة المجموعات لدوري الأبطال موسم 2012/2013، لكن كان التعادل هو نتيجة 3 مواجهات، آخرها مباراة الإياب ضد يوفنتوس في ربع نهائي موسم 2016/2017 التي انتهت بالتعادل السلبي؛ ليخرج برشلونة الذي كان قد خسر الذهاب بثلاثية نظيفة.

أما ليفربول، فعلى العكس تماماً من منافسه يتفاءل بالحكم كوبيرس؛ حيث لعب تحت قيادته 5 مباريات، فاز في 4 منها، اثنتان منها خارج أرضه، مثل المباراة التي ستقام الأربعاء، وتعادل في المباراة الخامسة مع بازل في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا موسم 2014/2015.

وخلال مواجهة برشلونة وليفربول المقررة الأربعاء المقبل، سيتولى الهولندي داني ماكيلي مسئولية التحكيم عبر تقنية الفيديو "فار".

تحميل المزيد