العدوى تنتقل من إيطاليا.. الشرطة الألمانية تبدأ معالجة أزمة العنصرية تجاه نجمي المنتخب

انتقلت العدوى إلى الملاعب الألمانية، وذلك خلال مباراة ألمانيا وصربيا الودية الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، حيث وجَّه مشجعون هتافات عنصرية إلى نجمي المانشافت

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/22 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/22 الساعة 18:14 بتوقيت غرينتش
UEFA Nations League - League A - Group 1 - France v Germany

بعد أن شهد ديربي ميلانو بين الإنتر وميلان، الأحد 17 مارس/آذار 2019، في الدوري الإيطالي، أحداثاً عنصرية مؤسفة من جماهير النيراتزوري تجاه نجم وسط الروسونيري الإيفواري فرانك كيسي، انتقلت العدوى إلى الملاعب الألمانية، وذلك خلال مباراة ألمانيا وصربيا الودية الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، حيث وجَّه مشجعون هتافات عنصرية إلى نجمي المانشافت ومانشستر سيتي الإنجليزي: إلكاي غوندوغان وليروي ساني.

وهو الأمر الذي صوَّره بالصدفة أحد الصحفيين في المدرجات، لتتصاعد القضية وتتخذ الشرطة الألمانية اللازم من أجل معاقبة المتسببين في تلك الهتافات، وإنهاء العنصرية بالملاعب والتي تسببت في كوارث كثيرة من قبلُ، خاصة في ألمانيا.

وكشف متحدث باسم الشرطة الألمانية، الجمعة 22 مارس/آذار 2019، في تصريحات صحفية، أن الشرطة تلقت بلاغاً ضد 3 أشخاص، يزعم تورطهم في إساءات عنصرية من المشجعين ضد ساني وغوندوغان، خلال مباراته الودية أمام نظيره الصربي، وفتحت الشرطة بمدينة فولفسبورغ تحقيقاً إثر نجاحِ صحفيٍّ في تصوير مجموعة صغيرة من المشجعين، لدى توجيههم إساءة عنصرية خلال المباراة التي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، حيث ينحدر ساني من أصول سنغالية، في حين ينتمي غوندوغان إلى أصول تركية.

ويُتوقع أن ترفع الشرطة القضية إلى هيئة الادعاء في الأيام القليلة المقبلة، حسب ما ذكره المتحدث، الذي أشار إلى أن أعمار الأشخاص المبلَّغ عنهم تتراوح بين 30 و40 عاماً، وأوضح الصحفي أن إساءات عنصرية وُجِّهت إلى اللاعبَين، وتبعتها تعليقات مسيئة.

غوندوغان وساني لم يسلما من الهتافات العنصرية مع منتخب ألمانيا
غوندوغان وساني لم يسلما من الهتافات العنصرية مع منتخب ألمانيا

في حين طالب ليون غوريتزكا، لاعب وسط بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا، والذي سجَّل له هدف التعادل في مباراة الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، الجماهير بأن تحذو حذو الصحفي وتنشط في الإبلاغ عن مثل هذه الإساءات بالمستقبل، حيث قال: "يمكنني فقط مطالبة الجميع بالتصرف بشجاعة هائلة، من أجل وضع هؤلاء الأشخاص في حجمهم"، مضيفاً أنه شاهَد مقطع الفيديو المصور، وجعله يشعر بالصدمة والفزع.

ويستعد المنتخب الألماني لمواجهة قوية أمام نظيره الهولندي، الأحد 24 مارس/آذار 2019، في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

ومن جانبه، قال زميله ماركو رويس: "هذا ببساطة، أمر لا يُفترض أن يحدث"، كما أدان الاتحاد الألماني لكرة القدم الإساءات المزعومة، مؤكداً أنه استطاع تحديد مشتري تذاكر المقاعد محل الادعاءات، وذلك بمساعدة أحد المشجعين.

يُذكر أن غوندوغان، الذي ارتدى شارة قيادة المنتخب خلال الشوط الثاني من المباراة، قد أثار ضجة في ألمانيا قبل انطلاق منافسات كأس العالم 2018 بروسيا، عندما التقط هو وزميله بالمنتخب حينذاك مسعود أوزيل، صوراً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأسفر هذا الأمر بعدها بفترة عن اعتزال أوزيل اللعب الدولي، في حين واصل إلكاي مشواره مع المنتخب، رغم صافرات الاستهجان التي واجهها من الجماهير في مباريات سابقة.

تحميل المزيد