دخل نادي المائة في برشلونة.. فالفيردي “المكروه” يناطح نجاح غوارديولا وينحني أمام أرقام إنريكي

فاز فالفيردى في 68 مباراة من الـ100 وتعادل 23 لقاء وخسر 10 مواجهات فقط، بنسبة انتصارات وصلت إلى 68%، وهي نسبة نجاح وانتصارات مقبولة إلى حد كبير

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/01 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/28 الساعة 22:16 بتوقيت غرينتش

في ظل دخول إرنستو فالفيردي  نادي المائة في برشلونة بخوضه مباراته الـ100 بكل المسابقات مع الفريق الكتالوني، أمام غريمه التقليدي ريال مدريد في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا مساء الأربعاء بملعب سانتياغو برنابيو والذي انتهى بفوز البارسا بثلاثية دون رد وصعوده للمباراة النهائي، نجح المدرب الإسباني في كتابة إسمه في تاريخ النادي العريق وناطح بأرقامه عمالقة التدريب في البارسا عبر العصور.

وفاز فالفيردى في 68 مباراة من الـ100 وتعادل 23 لقاء وخسر 10 مواجهات فقط، بنسبة انتصارات وصلت إلى 68%، وهي نسبة نجاح وانتصارات مقبولة إلى حد كبير مقارنة باسلافه في تدريب البارسا عبر تاريخه، حيث تفوق على أباطرة في تدريب البارسا أمثال يوهان كرويف المعلم وصاحب مدرسة الكرة الشاملة وفلسفة الأداء "تيكي تاكا" التي اشتهر بها الفريق الكتالوني حتى الآن، بعد تطويرها من قبل تلميذه المجدد بيب غوارديولا إبان فترة توليه مسؤولية الفريق عام 2008 الماضي، حيث لديه نسبة انتصارات تصل إلى 58.1٪ من 430 مباراة.

كما تفوق على فرانك ريكارد بطل أوروبا عام 2006 مع الفريق الكتالوني، والذي لديه نسبة انتصارات بـ 58.6٪ في 273 مباراة قاد خلالها البارسا تدريبياً، وأيضا تفوق على لويس فان غال وجميعهم أصحاب جنسية هولندية، الذي وصلت نسبة انتصاراته إلى 55.5% من 200 مباراة خاضها مع برشلونة.

ومع كل ذلك يعد فالفيردي غير محبوباً من قبل جماهير برشلونة، حيث يعاني معه الفريق من تذبذب واضح في النتائج وتردى المستوى الفني في أغلب محطات الموسم الحالي، عكس كل المدربين السابقين الذين كانوا يمتعون الجميع باداء فني ونتائج جيدة ومبهرة لحد كبير.

ولكنه استعصى عليه تحطيم رقمين لمدربين عظام، سبقاه في تدريب الفريق الكتالوني بالعقد الأخير، حيث ناطح نسبة انتصارات الفيلسوف غوارديولا، الذي خاض رفقة البارسا 247 مباراة وصلت نسب فوزه إلى 72.5٪، وهو رقم قريب للنسبة التي حققها فالفيردي رغم شتان الفارق بين الأداء والبطولات والانجازات بينهما، حيث كانت نسخة برشلونة أثناء قيادة غوارديولا هي الأمتع والأكثر تكاملاً منذ نسخة كرويف.

إنريكي قدم مستوى وأرقام جيدة مع برشلونة
إنريكي قدم مستوى وأرقام جيدة مع برشلونة

فيما استعصى على فالفيردي رقم المدرب الذي خلفه، لويس إنريكي والذي قاد البلوغرانا في 181 مباراة وحقق نسبة انتصارات تصل إلى 76.2٪، وهي بالمناسبة استعصت على كل مدربي برشلونة أن يحققوها أو يصلوا لها، قبل أن يفعلها اللوتشو الذي توج بكل شيء أيضاً مثل بيب داخل ملعب الكامب نو، كما قدم كرة قدم ممتعة لم يصل إليها فالفيردي بنسخته الحالية حتى الآن.

يذكر أن فالفيردي نجح فى التتويج بثلاثة ألقاب مع برشلونة حتى الآن وهم: "الدوري الإسباني، كأس الملك، كأس السوبر الإسباني" بمعدل بطولة كل 33 مباراة.

تحميل المزيد