خرّب المنتخب والأندية والحكام في عام ونصف العام.. تركي آل الشيخ يعاود التسلل للرياضة السعودية بفكرة قطرية

بعد إقصائه من رئاسة هيئة الرياضة السعودية عاود آل الشيخ محاولاته للتسلل إلى كرة القدم السعودية مجدداً من باب خلفي، مستعيناً بفكرة قطرية

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/14 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/13 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش
تركي آل الشيخ

لا يريد تركي آل الشيخ، أو ربما لا يستطيع الابتعاد طويلاً عن الرياضة وكرة القدم، بعدما تذوق حلاوتها، حيث تحول خلال شهور قليلة من نكرة لا يعرفه سوى أفراد أسرته وأصدقائه إلى نجم يعرفه كل العالم العربي.

وبعد إقصائه من رئاسة هيئة الرياضة السعودية التي ترأسها نحو عام ونصف العام، ليتولى رئاسة هيئة الترفيه وسط ترحيب ملحوظ من الرأي العام الرياضي في المملكة.

عاود آل الشيخ محاولاته للتسلل إلى كرة القدم السعودية مجدداً من باب خلفي، مستعيناً بفكرة قطرية أثبتت نجاحها المبهر في كأس آسيا الأخيرة.

وأعلن تركي على حسابه بموقع تويتر اعتزامه إنشاء أكاديمية لرعاية المواهب في كرة القدم من السعوديين ومواليد السعودية، بالتعاون مع المدرب البرتغالي (المقال من نادي الهلال مؤخراً) خيسوس.

ووضح في منشور آل الشيخ تأثره بتجربة أكاديمية أسباير القطرية التي بدأت العمل في عام 2004، وقدمت أغلب نجوم المنتخب القطري الفائز بكأس آسيا الأخيرة بجدارة واستحقاق، خاصة في الجزء الذي يقول فيه: "حلمي أن يتخرج من الأكاديمية نجوم يمثلون المنتخب الوطني والمملكة في الدوريات العالمية" .

تهليل منظم

لكن حملة التهليل التي نظمها تركي لإعلانه، من حوارييه من نجوم الرياضة السعودية، قوبلت بحملة موازية من التحذير من مخاطر عودة "المستشار" إلى الرياضة في المملكة بعدما دمر كل تفاصيلها خلال توليه رئاسة هيئة الرياضة.

وكتب عدد من النجوم المعتزلين ورجال الإعلام السعوديين تعليقات على تغريدة آل الشيخ، رحبت في مجملها بالأكاديمية، التي اعتبرها "عملاً خيرياً"، كما رحبت بعودته إلى الوسط الرياضي عبر بوابة الأكاديمية.

سامي الجابر، نجم ورئيس الهلال السابق وأحد المقربين من تركي آل الشيخ، كتب يقول: "السعودية غنية بالمواهب، هذا النوع من الأكاديميات وبقيادة أسماء فنية عالمية سيخلق – بلا شك- الفَرق، وسيحقق المرجو إن شاء الله" .

وأضاف الجابر: "من القلب شكراً لك على هذه المبادرة المتميزة، شكلك ما هان عليك توحشنا".

بينما علق ياسر القحطاني، نجم الهلال المعتزل حديثاً، فكتب يقول: "متفائل بهذا المشروع العملاق في خلق أرضية خصبة لمواهبنا الرياضية وفق أفضل الإمكانيات والخبرات في مملكتنا الغالية. بارك الله فيك يابو ناصر وكتب لك الثواب" .

لكن الجهة الأخرى من النهر لم تخلُ من المعارضين لعودة آل الشيخ

كتبت مغردة تعليقاً على الموضوع، قائلة: "انت لو تترك رياضة الوطن هي بخير، كنا ماشين للقمة ووصلنا كأس العالم، وجيت انت وعفست أم الدنيا، وخربت كل العمل اللي عمله الرجل النقي أحمد عيد، أرجوووك أنت لا تصلح لقيادة أي إدارة كورة قدم، لأنك تتدخل بكل شي وكأنك الرجل الخارق".

ونجح تركي آل الشيخ، خلال رئاسته هيئة الرياضة، في تخريب كل ما يتعلق بكرة القدم بالمملكة، بداية من المنتخب الذي قدم أداء باهتاً في كأس العالم الماضية ثم كأس آسيا، التي غادرها من دورها الثاني، بسبب تراجع دور اللاعبين المحليين في الدوري السعودي، نتيجة السماح بوجود 8 لاعبين أجانب في كل فريق بناء على رغبة تركي، مروراً بخنق الحكام المحليين وتغيير رؤساء الأندية بنفس سهولة استهلاك المناديل الورقية.

تحميل المزيد